فيراميون – Viramune | لمعالجة التلوثات الناتجة عن فيروس نقص المناعة البشري (HIV)

//فيراميون – Viramune | لمعالجة التلوثات الناتجة عن فيروس نقص المناعة البشري (HIV)

فيراميون – Viramune | لمعالجة التلوثات الناتجة عن فيروس نقص المناعة البشري (HIV)


فيراميون أقراص Viramune tablets ـ| Nevirapine anhydrate

Viramune ملزم بوصفة طبيب.

التركيب: كل قرص يحتوي على: Nevirapine anhydrate 200 mg
المواد غير الفعالة: Lactose monohydrate, microcrystalline cellulose, povidone, sodium starch glycolate, colloidal silicon dioxide, magnesium stearate.

إقرأ/ي الصفحة بإمعان حتى نهايتها قبل استعمالك للدواء

كل قرص يحتوي على 318 ملغ لكتوز و 0.71-0.47 ملغ صوديوم.

الفصيلة العلاجية: مستحضر مضاد للفيروسات القهقرية (مضاد لفيروس HIV).

تأثيرات الدواء الطبية: لمعالجة التلوثات الناتجة عن فيروس نقص المناعة البشري (HIV) بمشاركة أدوية إضافية.

متى لا يجوز لك استعمال المستحضر؟

لا يجوز استعمال Viramune اذا وجدت حساسية لأحد مركباته.
تحتوي أقراص فيراميون على اللكتوز (سكر الحليب)، لا يجوز استعمال الدواء في حالة وجود عدم تحمل للكتوز أو لسكريات أخرى.
إذا تناولت فيراميون في الماضي وإضطررت للتوقف عن العلاج بسبب معاناتك من: طفح شديد في الجلد، رد فعل تحسسي، إلتهاب في الكبد (hepatitis)، تغيرات في وظائف الكبد، طفح شديد في الجلد يترافق بأعراض أخرى مثل سخونة، تقرحات على شكل حويصلات، تقرحات في الفم، إلتهاب في العينين، إنتفاخ في الوجه، إنتفاخ عام، ضيق في التنفس، ألم في العضلات أو المفاصل، الشعور بوعكة عامة، ألم في البطن.
لا يجوز استعمال الدواء إذا كنت تعاني / ن من مرض خطير في الكبد.

لا يجوز استعمال Viramune بشكل متزامن مع مستحضرات نباتية تحوي هيپيريكوم (سانت جون وورت) مستحضر لمعالجة الإكتئاب النفسي (قد يسبب إنخفاض التأثير الدوائي للدواء).

يجب التوقف عن الإرضاع إذا كنت ملزمة بتناول هذا المستحضر.

لا يجوز لك استعمال Viramune قبل مراجعة الطبيب مقدمًا
عندما تكونين في فترة الحمل أو إذا كنت تعاني/ن أو إذا عانيت في الماضي من خلل في وظيفة الكبد، الكلية / المسالك البولية.

كيف سيؤثر Viramune على سير أمورك اليومية؟

إن استعمال فيراميون قد يسبب الإرهاق. لذا يجب الحذر الشديد أثناء ممارسة أعمال تقتضي اليقظة مثل السياقة أو تشغيل ماكنات خطرة. إذا كنت تشعر / ين بالإرهاق يجب الإمتناع عن ممارسة أعمال خطرة من هذا النوع. بالنسبة للأطفال، يجب تحذيرهم من ركوب الدراجات أو اللعب بمقربة من حركة المرور وما شابه.

تحذيرات
خلال الأسابيع ال ١٣ الأولى للعلاج ب فيراميون يجب مراقبة ومتابعة علامات لتطور ردود فعل في الكبد والجلد نظرًا لأن تلك الأعراض يمكن أن تكون خطيرة حتى أنها يمكن أن تشكل خطراً على الحياة. إن الأسابيع الستة الأولى للعلاج تشكل الفترة الأكثر خطورة لحدوث ردود الفعل هذه.
إذا كنت تشعر/ين بطفح جلدي شديد أو ردود فعل لحساسية زائدة (ردود فعل تحسسية تتجلى بطفح) تترافق بأعراض جانبية مذكورة في فقرة “متى لا يجوز لك استعمال المستحضر” عليك التوقف عن تناول فيراميون ومراجعة طبيبك حالًا. إذا كنت تعاني/ن من أعراض طفح خفيف فقط بدون ردود فعل أخرى عليك إبلاغ طبيبك حالًا حيث يقرر بدوره مواصلة أو إيقاف العلاج.

إذا كنت تشعر/ين بأعراض تشير الى إصابة في الكبد، مثل: قلّة الشهية للطعام، غثيان، تقيؤ، يرقان (جلد أصفر)، ألم في البطن، عليك التوقف عن تناول فيراميون ومراجعة طبيبك حالًا.

المرضى المعرضين لخطورة عالية لتطوير مشاكل في الكبد يشمل: النساء، مرضى التهاب الكبد ( hepatitis ) من نوع B أو،C ومرضى لديهم نتائج غير سليمة لوظائف الكبد.

يمكن أن تحدث تغيرات في شحوم الجسم لدى مرضى يتلقون علاجًا مشتركًا مضادًا للفيروسات القهقرية.
يجب مراجعة طبيبك إذا كنت تلاحظ/ين تغيرات في شحوم جسمك (أنظر/ي إلى فقرة “الأعراض التي تقتضي إهتمامًا خاصًا”).
يمكن لبعض المرضى الذين يتناولون علاجًا مشتركًا مضادًا للفيروسات القهقرية أن يطوروا نخرا في العظام (موت نسيج العظم ناتج عن قلة تزويد العظم بالدم).
الأعراض مذكورة في فقرة “الأعراض التي تقتضي إهتمامًا خاصًا”. إذا لاحظت هذه الأعراض عليك إبلاغ الطبيب.
لا يجوز استعمال Viramune في فترات متقاربة أو لفترة طويلة بدون استشارة الطبيب.
يجب إجراء الفحوص الطبية أثناء فترة العلاج بViramune وقبلها لوظيفة الكبد عن طريق إجراء فحوص الدم.
يجب إبلاغ الطبيب إذا كنت تتناول/ين بصورة متزامنة فيراميون مع زيدوفودين (لعلاج الإيدز) لأن من الجائز أن يقرر الطبيب بإجراء تعداد لكريات الدم البيضاء.
يجب إبلاغ الطبيب عن أي حساسية لديك لطعام أو عقاقير قبل استعمالك للدواء.
لا يجوز للنساء المعالجات بViramune استعمال أقراص منع الحمل كوسيلة مانعة للحمل بل يجب استعمال وسائل ما بديلة (كالكوندوم).
إذا ظهرت أعراض جانبية خطيرة في الجلد والكبد يجب التوقف عن العلاج (أنظر/ي الى فقرة “الأعراض التي تقتضي إهتمامًا خاصًا”).

التفاعلات بين الأدوية
إذا كنت تتعاطى/ن دواء إضافياً، بما في ذلك أدوية تصرف في بدون وصفة طبية إو إضافات غذائية أو إذا أنهيت العلاج الآن بدواء آخر، فيجب إعلام الطبيب المعالج، وذلك لتفادي الأخطار أو عدم النجاعة الناتجة عن التفاعلات بين العقاقير. خاصة الأدوية التي تنتمي الى المجموعات التالية: مضادات فيروسية أخرى (أتازانافير، فوسامپرينافير، زيدوفودين، ديدانوزين، زالسيتابين، نلفينافير، ستافودين، لاميفودين، إيفافيرينز، لوپينافير، ساكوينافير أو إيندينافير)، كيتوكونازول، إيتراكونازول أو فلوكونازول (مضادة للفطريات)، ريفامپيسين وريفابوتين (أدوية لمعالجة السل)، سيميتيدين (للقرحة المعدية)، أقراص منع الحمل، ميثادون (دواء لمعالجة الإدمان على المواد الأفيونية)، ماكروليدات (كالإيريثروميسين أو كلاريثروميسين)، وارفارين (لتمييع الدم)، هيپيريكوم (سانت جون وورت – مضاد للإكتئاب النفسي)، داپسون، تريميثوپريم / سولفاميثوكسازول.

الأعراض الجانبية

إضافة الى التأثيرات الطبية المرغوبة للدواء، فقد تظهر أثناء فترة استعماله بعض الأعراض الجانبية.

الأعراض التي تقتضي اهتمامًا خاصًا
الأعراض الجانبية الأكثر أهمية تشمل ردود فعل جلدية خطيرة قد تشكل خطرا على الحياة، وضررا خطيرا في الكبد، تحدث ردود الفعل هذه عادة خلال الأسابيع ال ١٣ الأولى من العلاج ب فيراميون. لذلك فإن هذه الفترة تعتبر هامة جداً وتتطلب مراقبة ملازمة من الطبيب. إذا اكتشفت علامات لطفح في الجلد عليك مراجعة الطبيب حالًا. الطفح الجلدي يظهر عادة بدرجة خطورة خفيفة حتى متوسطة،، لكن يمكن أن يظهر لدى بعض المرضى طفح جلدي يتجلى بحويصلات على الجلد ويمكن لهذا الطفح أن يكون بدرجة شديدة أو يشكل خطراً على الحياة. لقد بُلغ عن حدوث متلازمة ستيفين جونسون (مرض جلدي يتمثل بحويصلات تظهر على الوجه، العنق، اليدين والرجلين) وحوادث من الوفيات. أغلب حالات طفح الجلد الشديد أو الخفيف حتى المتوسط تحدث خلال ال ٦ أسابيع الأولى من العلاج. إذا لاحظت ظهور طفح يترافق بغثيان، عليك التوقف عن العلاج ومراجعة الطبيب حالا.

ردود فعل لفرط الحساسيّة (أليرجيا): قد تتجلى ردود الفعل هذه بصدمة تأقية (طفح جلدي، إنتفاخ الوجه، صعوبة في التنفس، أو صدمة)، أو طفح يترافق بأعراض جانبية أخرى كالسخونة، حويصلات، تقرحات في الفم، التهاب العينين، إنتفاخ في الوجه، إنتفاخ عام في الجسم، ضيق تنفس، آلام عضلية أو مفصلية، إنخفاض كريات الدم البيضاء (قلّة المحبّبات)، شعور عام بالمرض او مشاكل خطيرة في الكبد أو في الكلى;
يجب مراجعة الطبيب حالًا نظرا لأن ردود الفعل هذه يمكن أن تشكل خطراً على الحياة وتؤدي الى الموت.

وظائف كبد غير سليمة: تشمل حالات من التهاب الكبد ( hepatitis ) التي يمكن أن تحدث بصورة فورية وشديدة وكذلك قصور في الكبد حيث أدى الى الموت.
إذا كنت تشعر/ين بأعراض تدل على إصابة في الكبد مثل: قلة الشهية للطعام، غثيان، تقيؤ، إصفرار الجلد، ألم في البطن – عليك مراجعة الطبيب فورًا.
نخر في العظام (موت النسيج العظمي الناتج عن قلة تزويد العظم بالدم; علامات لنخر في العظام تشمل تصلب المفاصل، أوجاع وآلام خاصة في الخاصرة، في الركبة والكتف وصعوبة الحركة): راجع/ي الطبيب.

إنخفاض كريات الدم البيضاء (قلة المحبّبات) أو إنخفاض كريات الدم الحمراء (فقر الدم) يمكن أن تحدث، حيث يكون ذلك أكثر شيوعًا لدى الأطفال. يجب إبلاغ طبيبك أو طبيب أطفالك بخصوص ظهور أية أعراض جانبية.

تغييرات، تراكم أو فقدان شحوم الجسم يمكن أن تحدث لدي مرضى يتلقون علاجا مشتركا مضادًا للفيروسات القهقرية. قد يتجلى هذا الأمر بفقدان الشحوم في الرجلين، الذراعين والوجه، زيادة الشحوم في البطن وفي أعضاء داخلية أخرى، تضخم الصدر وظهور كتل شحمية في العنق (في القسم الخلفي). إذا كنت تلاحظ/ين تغيرات في شحوم الجسم يجب استشارة طبيبك أو طبيب أطفالك.
إن العلاج المشترك بمستحضرات مضادة للفيروسات القهقرية يمكن أن يسبب إرتفاعًا في نسبة حمض اللبن والسكر في الدم، إرتفاعات في نسبة الشحوم في الدم وعدم الإستجابة للإينسولين.

إن تقييم الأعراض الجانبية يستند حسب التواتر التالي:
شائعة جدًا: طفح جلدي.
شائعة: إنخفاض كريات الدم البيضاء (قلة المحببات)، ردود فعل تحسسية (حساسية زائدة)، صداع، غثيان، تقيؤ، آلام في البطن، براز ليّن (إسهال)، إلتهاب في الكبد ( hepatitis )، إرهاق، سخونة، فحوص غير سليمة للكبد.
غير شائعة: إنخفاض كريات الدم الحمراء (فقر الدم)، جلد أصفر (يرقان)، متلازمة ستيفن جونسون (انظر/ي أعلاه)، شرى، تراكم للسوائل تحت الجلد (وذمات)، آلام في المفاصل، آلام عضلية، إنخفاض نسبة الفوسفور في الدم، إرتفاع ضغط الدم.
رد فعل تحسسي يتمثل بطفح، إنتفاخ الوجه، صعوبة في التنفس، أو صدمة تأقية (anaphylaxis).

نادرة: التهاب كبد خطير ومفاجئ.
طفح يترافق بأعراض شمولية (طفح يترافق بإرتفاع كريات الدم البيضاء [ eosinophilla ] وأعراض جهازية إضافية) أما إذا ظهرت لديك أعراض جانبية لم تذكر في هذه الصفحة، أو إذا طرأ أي تغيير على شعورك العام، عليك عندئذ مراجعة الطبيب حالًا.
الأعراض الجانبية والتفاعلات بين الأدوية عند الأطفال والرضع: أنظر/ي الى فقرة “الأعراض الجانبية التي تقتضي إهتمامًا خاصًا”. على الوالدين إبلاغ الطبيب المعالج عن كل تأثير جانبي يبدو لدى الطفل/ة وعن أي دواء آخر يتم تناوله!

الجرعة الدوائية

يستعمل الدواء حسب تعليمات الطبيب فقط.
لا تتجاوز/ي الجرعة الموصى بها.
أقراص فيراميون ملائمة لأطفال كبار والكبار ما فوق عمر ١٦ سنة وللأطفال والمراهقين دون عمر ١٦ سنة الذي يزنون 50 كيلوغراما أو أكثر، أو ذوي مساحة جسم تزيد عن ١,٥٠ م².

بالنسبة للأطفال الأصغر سنًا يمكن استعمال فيراميون معلق.
إذا كنت مريضًا/ة بالدياليزا الكلوية، عليك إبلاغ طبيبك، الذي من شأنه أن يدرس ملاءمة الجرعة الدوائية.
يجب استعمال Viramune في أوقات محددة حسب تعليمات الطبيب المعالج.
إذا نسيت تناول Viramune في الوقت المحدد ولم تمر أكثر من ٣ ساعات، يمكن تناول جرعة حال تذكرك والإستمرار في الجرعة التالية كالمعتاد، إذا مرت أكثر من ٣ ساعات يجب تفويت الجرعة ومن ثم تناول الجرعة التالية كالمعتاد. لا يجوز تناول جرعتين معًا في أي حال من الأحوال.

إرشادات الاستعمال
لا يجوز المضغ! لا يجوز شطر القرص الى نصفين نظراً لعدم وجود خط للشطر. تبلع الأقراص مع الماء.
ليست هناك تقييدات بخصوص تناول فيراميون مع الطعام والشراب.
يجب إكمال العلاج الموصى به من قبل الطبيب.
لا تتوقف/ي عن استعمال Viramune بدون تعليمات من الطبيب حتى ولو طرأ تحسن على حالتك الصحية.

تجنب/ي التسمم!
يجب حفظ Viramune وكل دواء في مكان مغلق بعيدا عن متناول أيدي الأطفال و/أو الرضع وذلك لتفادي إصابتهم بالتسمم.
إذا أفرطت في تناول الجرعة الدوائية أو إذا بلع الطفل/ة خطأ من Viramune، عليك التوجه الى المستشفى حالًا مصطحباً/ة عبوة الدواء.

كيف تستطيع/ين أن تساهم/ي في نجاح العلاج؟
لا تسبب/ي التقيؤ بدون تعليمات صريحة من الطبيب!
Viramune وصف لعلاج مرضك، وقد يسبب الضرر لمريض آخر.
لا تعط/ي من الدواء الى أقاربك، جيرانك أو معارفك.
لا تتناول/ي الدواء في العتمة! يجب تشخيص طابع الدواء والتأكد من الجرعة الدوائية في كل مرة تتناول/ين فيها دواء. ضع/ي النظارات الطبية إذا لزم الأمر ذلك.

التخزين
لا توجد شروط تخزين خاصة.
تبقى الأدوية صالحة لفترات محدودة فقط، حتى ولو ظلت في علبتها الأصلية وتم حفظها بموجب تعليمات الخزن. الرجاء ملاحظة تاريخ انتهاء صلاحية المستحضر المدونة على العبوة. في حالة الشك! عليك استشارة الصيدلي الذي صرف لك Viramune.
لا يجوز تخزين أدوية مختلفة في نفس العبوة.

المنتج: بورينچر إينچلهايم إينترناسونال م.ض.، إينچلهايم آم رين – ألمانيا.

صورة,دواء,علاج, عبوة, فيراميون , Viramune

صورة: عبوة فيراميون Viramune


بواسطة | 2018-04-19T20:37:16+00:00 أبريل 19th, 2018|الأقسام: V|الوسوم: , , , , |لا توجد تعليقات

عن الكاتب:

اضف تعليقا