نيوبوجين – Neupogen | (فيلجراستيم) لزيادة عدد خلايا الدم البيضاء


نيوبوجين Neupogen / فيلجراستيم Filgrastim

يسوق نيوبوجين بموجب وصفة طبيب فقط.

نيوبوجين 30 MU محقنة جاهزة للإستعمال
نيوبوجين 48 MU محقنة جاهزة للإستعمال
نيوبوجين 30 MU قناني
للإعطاء داخل الوريد/تحت الجلد.

التركيب:
كل محقنة من نيوبوجين 30 MU تحتوي على 30 مليون وحدة ( 300 ميكروغرام [مكغ] من Filgrastim فيلجراستيم ب 0,5 ملل ( 0,6 ملغ/ملل).
كل محقنة من نيوبوجين 48 MU تحتوي على 48 مليون وحدة ( 480 ميكروغرام [مكغ] من Filgrastim فيلجراستيم ب 0,5 ملل ( 0,96 ملغ/ملل).
كل قنينة من نيوبوجين 30 MU قناني تحتوي على 30 مليون وحدة ( 300 ميكروغرام [مكغ] من Filgrastim فيلجراستيم ب 1 ملل ( 0,3 ملغ/ملل).
لمعلومات عن المركبات غير الفعالة ومولدات الحساسية أنظر الفقرة “6 معلومات إضافية”.

إقرأ الصفحة بتمعن حتى نهايتها قبل إستعمالك للدواء. تحتوي هذه الصفحة على معلومات موجزة عن الدواء. إذا توفرت لديك أسئلة إضافية، راجع الطبيب، الممرضة أو الصيدلي.
• إحفظ هذه الصفحة. من الجائز أن تحتاج لقراءتها ثانية.
• وصف نيوبوجين من أجلك فقط. لا تعطيه للآخرين. فهو قد يضرهم حتى ولو بدا لك أن حالتهم الطبية مشابهة لحالتك.
• إذا ظهرت لديك أية أعراض جانبية، راجع طبيبك، الصيدلي أو الممرضة. بما في ذلك أية أعراض جانبية ممكنة لم تذكر في هذه الصفحة. أنظر الفقرة 4.
معلومات هامة إقرأها بتمعن.
• بالإمكان حقن المستحضرات نيوبوجين 30 MU، نيوبوجين 48 MU بشكل ذاتي في بيتك بعد تلقي توجيه من الطاقم الطبي. الرجاء إقرأ بتمعن تعليمات الحقن الذاتي ل نيوبوجين محقنة جاهزة للإستعمال المذكورة في نهاية هذه الصفحة.
• إن حقن المستحضر من داخل قنينة نيوبوجين 30 MU قناني تتم من قبل شخص من الطاقم الطبي فقط.
• إن التقيد بإرشادات الطبيب (المقدار الدوائي، مواعيد الحقن وفترة العلاج) تزيد من فرص نجاح العلاج. على أية حال، لا يجوز التوقف عن العلاج بدون إستشارة الطبيب المعالج. لمزيد من معلومات الأمان، الرجاء قراءة الفقرات 2 و- 4 بتمعن.
• يجب إجراء فحوص منتظمة للدم خلال فترة العلاج.
• يجب حفظ الدواء نيوبوجين في البراد (أنظر الفقرة 5).
• الدواء نيوبوجين مخصص للإستعمال لمرة واحدة!

1) دواعي استعمال نيوبوجين ؟

الدواء نيوبوجين هو عبارة عن عامل نمو لخلايا الدم البيضاء من نوع المحببات ( = GCSF granulocyte colony stimulating factor ) وهو ينتمي إلى فصيلة الأدوية المسماة سيتوكينات.
عوامل النمو هي عبارة عن بروتينات تنتج بشكل طبيعي في الجسم، لكن يمكن الحصول عليها أيضاً بالوسائل التقنية الحيوية للإستعمال الدوائي.
يعمل الدواء نيوبوجين بواسطة تحريض نخاع العظم على إنتاج خلايا دم بيضاء أكثر.
إن إنخفاض عدد خلايا الدم البيضاء ( neutropenia ) يمكن أن ينتج من عدة أسباب وهو يقلل من قدرة جسمك على محاربة التلوثات. الدواء نيوبوجين يحرض نخاع العظم على إنتاج خلايا دم بيضاء جديدة بسرعة.

يمكن أن يستعمل نيوبوجين:
• لزيادة عدد خلايا الدم البيضاء بعد علاج كيماوي، وذلك للمساعدة على منع حدوث تلوثات.
• لزيادة عدد خلايا الدم البيضاء بعد زرع نخاع العظم، وذلك للمساعدة على منع حدوث تلوثات.
• بمقدار دوائي مرتفع قبل العلاج الكيماوي، وذلك لتحريض نخاع العظم على إنتاج خلايا نسلية بشكل أكثر، التي يمكن جمعها وإعادتها إليك بعد العلاج. بالإمكان أخذها منك أو من متبرع. تعاد الخلايا النسلية بعد ذلك إلى داخل نخاع العظم وتنتج خلايا الدم.
• لزيادة عدد خلايا الدم البيضاء إذا كنت تعاني من نقص الكريات البيضاء المتعادلة المزمن الخطير ( SCN = Severe Chronic Neutropenia )، وذلك للمساعدة على منع حدوث تلوثات.

الفصيلة العلاجية: من عوامل نمو خلايا الدم البيضاء من نوع المحببات.

2) قبل إستعمال Neupogen نيوبوجين

– لا يجوز إستعمال نيوبوجين Neupogen إذا:.
• كنت حساساً (أليرجي) ل فيلجراستيم filgrastim أو لكل واحد من المركبات الإضافية التي يحتويها الدواء (المفصلة في الفقرة رقم 6 معلومات إضافية). !

تحذيرات خاصة تتعلق بإستعمال Neupogen
قبل إستعمال نيوبوجين، تحدث مع طبيبك، الصيدلي أو الممرضة.
الرجاء بلغ الطبيب قبل بدء العلاج إذا كنت تعاني من:
فقر الدم المنجلي، وذلك لأن نيوبوجين قد يؤدي لحدوث أزمة من فقر الدم المنجلي (sickle cell crisis).
• حساسية للمطاط الطبيعي (لاتكس)، إن غطاء الإبرة الموجود على المحقنة مصنوع من نوع من المطاط الطبيعي وقد يسبب ردود فعل تحسسية.
مرض هشاشة العظام ( osteoporosis ) (مرض عظمي).

الرجاء بلغ طبيبك على الفور خلال فترة العلاج ب نيوبوجين إذا:
• كنت تعاني من ألم في القسم العلوي الأيسر من البطن، ألم من تحت الجانب الأيسر للصدر أو في القسم العلوي من الكتف الأيسر (قد تكون هذه أعراض لتضخم الطحال splenomegaly] ]، أو إمكانية لتمزق الطحال).
• لاحظت نزف أو كدمة شاذين (قد تكون هذه أعراض لإنخفاض عدد الصفيحات الدموية [ thrombocytopenia ]، مع تناقص قدرة دمك على التخثر).
• ظهرت علامات مفاجئة لتحسس، مثل طفح، حكة أو شرى على الجلد، إنتفاخ الوجه، الشفتين، اللسان أو أجزاء أخرى من الجسم، ضيق تنفس، صفير أو صعوبات في التنفس، وذلك لأنها يمكن أن تكون علامات لرد فعل تحسسي شديد.

إنعدام الإستجابة ل فيلجراستيم
إذا كنت لا تستجيب بعد أو إذا كنت غير قادر على المحافظة على الإستجابة للعلاج ب فيلجراستيم، يقوم طبيبك بفحص أسباب ذلك، بما في ذلك إذا تطورت لديك أضداد التي تبطل عمل فيلجراستيم.
من الجائز أن يرغب طبيبك بمتابعة ومراقبة وضعك بشكل حثيث، أنظر الفقرة 4 من نشرة المستهلك.
إذا كنت مريضاً بنقص الكريات الدم البيضاء المتعادلة المزمن الخطير، فأنت قد تكون معرض لخطورة تطوير سرطان الدم (إبيضاض الدم، متلازمة سوء النمو النخاعي [syndrome MDS = Myelodysplastic ]. عليك التحدث مع طبيبك حول مخاطر تطوير أنواع من سرطان الدم وأي فحوصات يتوجب إجراؤها. إذا تطور لديك، أو كنت معرض لخطورة تطوير أنواع من سرطان الدم، فلا يجوز إستعمال الدواء نيوبوجين إلا إذا أوصاك الطبيب بشكل صريح.
إذا كنت متبرع للخلايا النسلية، فعليك أن تكون بين الأعمار 16 حتى 60 سنة.
يجب إتخاذ الحذر الزائد عند إستعمال أدوية أخرى تحرض إنتاج خلايا دم بيضاء.
نيوبوجين هو دواء واحد من بين مجموعة من الأدوية التي تحرض على إنتاج خلايا دم بيضاء. يتوجب على فرد الطاقم الطبي أن يدون دائماً الدواء الذي تستعمله بالضبط.

الأدوية الأخرى و نيوبوجين
إذا كنت تتناول، أو إذا تناولت مؤخراً، أو من الجائز أن تتناول أية أدوية أخرى، بما في ذلك أدوية بدون وصفة طبية وإضافات غذائية، بلغ طبيبك أو الصيدلي عن ذلك.
لا يجوز بدء العلاج ب نيوبوجين قبل 24 ساعة وحتى 24 ساعة بعد تلقي العلاج الكيماوي.

الحمل و الإرضاع
لم يتم فحص الدواء نيوبوجين لدى النساء الحوامل أو المرضعات.
إذا كنت في فترة الحمل، تعتقدين بأنه من الجائز أنك حامل أو تخططين للحمل، إستشيري طبيبك قبل إستعمال نيوبوجين.
يتوجب عليك التوقف عن الإرضاع إذا كنت تستعملين نيوبوجين، إلا إذا أوصاك الطبيب بشيء مغاير.

القيادة وإستعمال الماكينات: من غير المفترضأن يؤثر الدواء نيوبوجين على قدرتك على السياقة وعلى إستعمال الماكينات. مع ذلك، يوصى بالإنتظار ورؤية كيفية شعورك بعد إستعمال الدواء نيوبوجين وقبل أن تقوم بالسياقة أو تشغيل الماكينات.

معلومات هامة عن بعض مركبات الدواء: يحتوي نيوبوجين على صوديوم وسوربيتول
يحتوي نيوبوجين على أقل من 1 ميلليمول ( 23 ملغ) صوديوم ب 1 ملل من المحلول، أي يمكن القول أنه خال من الصوديوم.
يحتوي نيوبوجين على سوربيتول إذا قيل لك من قبل طبيبك بأن لديك رد فعل لسكريات معينة، راجع طبيبك قبل إستعمال نيوبوجين.

3) كيفية إستعمال نيوبوجين ؟

يجب إستعمال نيوبوجين دائماً كما أوصاك طبيبك بالضبط. عليك الإستيضاح من طبيبك، الممرضة أو الصيدلي إذا لم تكن واثقاً.

كيف يعطى نيوبوجين وكم يتوجب علي إستعماله؟
المقدار الدوائي وطريقة العلاج يحددان من قبل الطبيب فقط.
يعطى الدواء نيوبوجين عادة كحقنة يومية لداخل النسيج الموجود من تحت الجلد (يعرف بالحقن تحت الجلد). ويمكن أن يعطى أيضاً بالحقن اليومي بشكل بطيء لداخل الوريد (يعرف بالتسريب الوريدي). المقدار الدوائي الإعتيادي يتغير بحسب مرضك ووزن جسمك.
المعالجون الذين يجتازون زراعة لنخاع العظم بعد علاج كيماوي: ستتلقى عادة المقدار الدوائي الأول من نيوبوجين بعد 24 ساعة على الأقل من العلاج الكيماوي وبعد 24 ساعة على الأقل من زرع نخاع العظم.
يمكنك أنت، أو الأشخاص الذين يعالجوك، تعلم كيفية الحقن من تحت الجلد، بحيث يمكنك مواصلة علاجك في البيت. و لكن، لا تحاول فعل ذلك إلا إذا تلقيت مسبقاً توجيه مناسب من قبل فرد من الطاقم الطبي.
لأي فترة من الزمن يتوجب علي إستعمال نيوبوجين؟ أنت ستحتاج إلى إستعمال نيوبوجين إلى أن يصبح تعداد خلايا الدم البيضاء لديك سليم.
ستجرى لك فحوص دم منتظمة وذلك لمراقبة عدد خلايا الدم البيضاء بجسمك. يخبرك طبيبك لأي فترة من الزمن ستحتاج إلى إستعمال نيوبوجين.

الفحوص والمتابعة
• إذا كنت تعاني من نقص الكريات البيض المتعادلة المزمن الخطير ( severe chronic neutropenia )، فيوصى بإجراء فحوصات دورية لفحص سلامة نخاع العظم خلال فترة العلاج ب نيوبوجين.

الإستعمال لدى الأطفال: يستعمل الدواء نيوبوجين لمعالجة الأطفال الذين يتلقون علاج كيماوي أو الذين يعانون من تعداد منخفض خطير لخلايا الدم البيضاء ( Neutropenia ). المقدار الدوائي لدى الأطفال الذين يتلقون علاج كيماوي هو مماثل للمقدار الدوائي للكبار.

إذا إستعملت بالخطأ مقدار دوائي أكبر: لا تقم برفع المقدار الدوائي الذي وصفه لك طبيبك. إذا كنت تعتقد بأنك قمت بحقن أكثر من المطلوب، راجع طبيبك بأسرع ما يمكن.
إذا إستعملت مقدار دوائي مفرط أو إذا بلع طفل بالخطأ من الدواء، توجه حالا للًطبيب أو لغرفة الطوارئ في المستشفى وأحضر معك علبة الدواء.

إذا نسيت إستعمال نيوبوجين: إذا فوت حقنة واحدة، أو إذا قمت بحقن أقل من اللازم، إتصل بطبيبك بأسرع ما يمكن.
لا تستعمل مقدار دوائي مضاعف للتعويض عن أي مقادير دوائية منسية.
يجب المواظبة في العلاج كما أوصيت من قبل الطبيب.
لا يجوز التوقف عن العلاج بالدواء بدون إستشارة الطبيب أو الصيدلي، حتى ولو طرأ تحسن على حالتك الصحية.
لا يجوز تناو ل أدوية في العتمة! يجب تشخيص طابع الدواء والتأكد من المقدار الدوائي في كل مرة تتناول فيها دواء. ضع النظارات الطبية إذا لزم الأمر ذلك.
إذا توفرت لديك أية أسئلة إضافية حول إستعمال نيوبوجين، اسأل الطبيب، الصيدلي أو الممرضة.

4) الأعراض الجانبية

كما بكل دواء، إن إستعمال نيوبوجين قد يسبب أعراضاً جانبية عند بعض المستعملين.
لا تندهشمن قائمة الأعراض الجانبية. من الجائز ألا تعاني أياً منها.
يجب التوجه إلى الطبيب في الحال إذا كنت تلاحظ إحدى الأعراض التالية:
• إذا كنت تقاسي من رد فعل تحسسي الذي يشمل: ضعف، إنخفاض ضغط الدم، صعوبات في التنفس، إنتفاخ الوجه (تأق)، طفح جلدي، طفح حاك (شرى)، إنتفاخ الوجه، الشفتين، الفم، اللسان أو الحنجرة (وذمة وعائية) وضيق تنفس ( dyspnea )، فرط حساسية شائع لدى مرضى السرطان.
• إذا كنت تعاني من سعال، سخونة وصعوبات في التنفس التي يمكن أن تشكل علامة لمتلازمة من نوع ARDS (متلازمة ضيق التنفس الحاد – Acute Respiratory Distress Syndrome ). هذه المتلازمة غير شائعة لدى مرضى السرطان.
• إذا كنت تعاني من آلام في القسم الأيسر العلوي من البطن، آلام من تحت القسم الأيسر للقفص الصدري، أو ألم في القسم العلوي من الكتف لأنه قد تكون لديك مشكلة في الطحال (تضخم الطحال [ splenomegaly ] أو تمزق الطحال).
• إذا كنت تتعالج من نقص الكريات البيضاء المتعادلة المزمن الخطير ولديك دم في البول ( hematuria ). فمن الجائز أن يقوم طبيبك بإجراء فحوص منتظمة للبول في حال معاناتك من هذا العرض الجانبي أو إذا وجد لديك بروتين في البول (proteinuria).
• إذا كنت تعاني من واحد أو مزيج من الأعراض الجانبية التالية: إنتفاخ أو إمتلاء التي قد تكون ذات صلة بمرور الماء بوتيرة أقل، صعوبات في التنفس، إنتفاخ البطن والشعور بإمتلاء، والشعور بإرهاق عام. هذه الأعراض تتطور عادة بشكل سريع.
يمكن أن تكون هذه أعراض لحالة غير شائعة (قد تؤثر على حتى 1 – 10 معالجين من بين 1000 ) المسماة ” Capillary Leak Syndrome “، والتي تؤدي لتسرب الدم من داخل الأوعية الدموية الصغيرة إلى داخل جسمك وتحتاج إلى علاج طبي طارئ.
عرضجانبي شائع جداً عند إستعمال نيوبوجين هو ألم في العضلات أو في العظام (آلام في الجهاز العضلي الهيكلي)، الذي يمكن التخفيف منه بواسطة تناول مسكنات الآلام إعتيادية.
لدى المعالجين الذين يجتازون زرع للخلايا النسلية أو زرع نخاع العظم، قد يظهر مرض المسمى Graft versus host disease) GvHD ) – في الواقع هذا رد فعل لخلايا المتبرع ضد المتعالج الذي يتلقى النسيج المزروع. العلامات والأعراض تشمل طفح على راحتي اليدين أو على راحتي القدمين وتقرح وجروح في الفم، في الأمعاء، في الكبد، في الجلد لديك أو في العينين، في الرئتين، في المهبل وفي المفاصل لديك.
أعراضشائعة جداً التي تظهر لدى المتبرعين الأصحاء للخلايا النسلية هي زيادة خلايا الدم البيضاء ( leukocytosis ) وتناقص الصفيحات الدموية، الذي يقلل من قدرة الدم على التخثر (thrombocytopenia)، يقوم طبيبك بمراقبة ومتابعة هذه الأعراض.

أعراض جانبية شائعة جداً (تظهر لدى أكثر من 1 من بين 10 معالجين): لدى مرضى السرطان.
• تغيرات في كيمياء الدم.
• إرتفاع إنزيمات معينة في الدم.
• تناقص الشهية للطعام.
• صداع.
• ألم في الفم والحنجرة (ألم في الفم والحنجرة).
• سعال.
• إسهال.
• تقيؤات.
• إمساك.
• غثيان.
• طفح جلدي.
• تساقط غير عادي للشعر أو خفة الشعر (صلع).
• آلام في العضلات أو في العظام (آلام في الجهاز العضلي الهيكلي).
• ضعف عام (asthenia).
• إرهاق (إنهاك).
• ألم وإنتفاخ في الطرق الهضمية الممتدة من الفم وحتى فتحة الشرج (إلتهاب الأغشية المخاطية).
• ضيق تنفس (Dyspnea).

لدى متبرعي الخلايا النسلية الأصحاء
• تناقص الصفيحات الدموية الذي يقلل من قدرة الدم على التخثر (thrombocytopenia).
• زيادة عدد خلايا الدم البيضاء (leukocytosis).
• صداع.
• آلام في العضلات أو في العظام (آلام في الجهاز العضلي الهيكلي) لدى مرضى نقص كريات الدم البيضاء المتعادلة المزمن الخطير (SCN).
• تضخم الطحال (splenomegaly).
• تناقص عدد كريات الدم الحمراء (فقر دم).
• تغيرات في كيمياء الدم.
• إرتفاع إنزيمات معينة في الدم.
• صداع.
• رعاف (epistaxis).
• إسهال.
• تضخم الكبد (hepatomegaly).
• طفح جلدي.
• ألم في العضلات أو في العظام (آلام في الجهاز العضلي الهيكلي)
• ألم في المفاصل (arthralgia).

أعراض جانبية شائعة (تظهر لدى 1 – 10 معالجين من بين 100 ):
لدى مرضى السرطان
• رد فعل تحسسي (فرط حساسية للدواء).
• ضغط دم منخفض.
• ألم أثناء التبول (dysuria).
• ألم في الصدر.
• سعال دموي (hemoptysis)

لدى متبرعي الخلايا النسلية الأصحاء
• إرتفاع إنزيمات معينة في الدم.
• ضيق تنفس (dyspnea).
• تضخم الطحال (splenomegaly).

لدى مرضى نقص كريات الدم البيضاء المتعادلة المزمن الخطير (SCN).
• تمزق الطحال.
• تناقص الصفيحات الدموية الذي يقلل من قدرة الدم على التخثر (thrombocytopenia).
• تغيرات في كيمياء الدم.
• إلتهاب الأوعية الدموية في الجلد.
• تساقط غير عادي للشعر أو خفة الشعر (صلع).
• تناقص كثافة العظم الذي يؤدي لأن تكون العظام أضعف، سهلة الكسر وذات ميل للكسر (هشاشة العظام).
• دم في البول (hematuria).
• ألم في منطقة الحقن)

أعراض جانبية غير شائعة (تظهر لدى 1 – 10 معالجين من بين 1000 ):
لدى مرضى السرطان.
• تمزق الطحال.
• تضخم الطحال (splenomegaly).
• ألم شديد في العظام، في الصدر، في الأمعاء أو المفاصل (أزمة من فقر الدم المنجلي).
• رفض نخاع العظم المزروع (مرض GvHD = Graft versus host disease).
• ألم وإنتفاخ المفاصل، بما يشبه داء النقرس (Pseudogout).
• إلتهاب رئوي خطير الذي يسبب صعوبات في التتفس ( Acute Respiratory Distress (Syndrome.
• الرئتين لا تعملان كما هو مفترض، الأمر الذي يؤدي لحدوث ضيق تنفس (فشل تنفسي).
• إنتفاخ و/أو سوائل في الرئتين (وذمة في الرئتين).
• إلتهاب الرئتين (مرض رئوي خلالي).
• تصوير رنتجن غير سليم للرئتين (إرتشاح غير سليم إلى الرئتين).
• آفات مؤلمة وبارزة ذات لون بنفسجي على الأطراف وأحياناً على الوجه والعنق أيضاً، تترافق بسخونة (Sweet’s syndrome).
• إلتهاب الأوعية الدموية في الجلد.
• تفاقم إلتهاب المفاصل الروماتيزمي.
• تغير شاذ في البول.
• ألم.
• ضرر في الكبد ناتج عن إنسداد الأوردة الصغيرة داخل الكبد (Veno-occlusive disease).
• نزف من الرئتين (نزف رئوي).
• تغير بطريقة تنظيم السوائل داخل جسمك الذي قد يؤدي لحدوث إنتفاخ لدى متبرعي الخلايا النسلية الأصحاء.
• تمزق الطحال.
• ألم شديد في العظام، في الصدر، في البطن أو المفاصل (أزمة من فقر الدم المنجلي).
• رد فعل تحسسي مفاجئ يشكل خطراً على الحياة (رد فعل تأقي).
• تغيرات في كيمياء الدم.
• نزف في الرئتين (نزف رئوي).
• سعال دموي (hemoptysis).
• تصوير رنتجن غير سليم للرئتين (إرتشاح غير سليم إلى الرئتين).
• نقص إمتصاص الأكسيجين في الرئتين (قلة الأكسيجين).
• إرتفاع إنزيمات معينة في الدم.
• تفاقم إلتهاب المفاصل الروماتيزمي.
لدى مرضى نقصكريات الدم البيضاء المتعادلة المزمن الخطير (SCN).
• ألم شديد في العظام، في الصدر، في البطن أو المفاصل (أزمة من فقر الدم المنجلي).
• فائضبروتين في البول (proteinuria).

5) كيفية تخزين نيوبوجين Neupogen ؟

• يجب حفظ نيوبوجين بعيداً عن مجال رؤية ومتناول أيدي الأطفال.
• تجن ب التسمم ! يجب حفظ نيوبوجين وكل دواء في مكان مغلق بعيداً عن متناول أيدي الأطفال و/أو الرضع، وذلك لتفادي إصابتهم بالتسمم. لا تسب ب التقيؤ بدون تعليمات صريحة من الطبيب.
• يجب التخزين في البراد (بدرجة حرارة 2 – 8 درجة مئوية). لا يجوز التجميد.
يجب حفظ الوعاء في العلبة الخارجية لحمايته من الضوء.
• لا يجوز إستعمال نيوبوجين بعد إنقضاء تاريخ الصلاحية الذي يظهر على المحقنة أو القنينة وعلى علبة الكرتون، بعد كلمة EXP. يشير تاريخ الصلاحية إلى اليوم الأخير من نفسالشهر.
• لايجوز إستعمال نيوبوجين إذا كنت تلاحظ أي تغيير في لونه، عكر أو يحوي جزيئات.
من المفترض أن يكون السائل رائق وعديم اللون.
• الدواء نيوبوجين – مخصص للإستعمال لمرة واحدة! إذا وصف لك مقدار دوائي أقل من الموجود في المحقنة أو في القنينة، يجب إتلاف ما تبقى بعد الحقن!.
• لا يجوز رمي أية أدوية إلى المجاري أو القمامة المنزلية. إسأل الصيدلي الخاصبك عن كيفية التخلصمن أدوية ليست قيد الإستعمال بعد. هذه الوسائل تساعد في الحفاظ على البيئة.

6) معلومات إضافية حول Neupogen نيوبوجين

يحتوي نيوبوجين Neupogen بالإضافة للمادة الفعالة أيضاً: Sorbitol, Glacial acetic acid, Polysorbate 80, Sodium hydroxide 1N ad pH 4, water for injections.
يحتوي الدواء على أقل من 1 ميلليمول ( 23 ملغ) صوديوم ب 1 ملل محلول.
يحتوي الدواء نحو 50 ملغ سوربيتول ب 1 ملل محلول.

كيف يبدو نيوبوجين Neupogen وما هو محتوى العلبة؟
الدواء نيوبوجين هو عبارة عن محلول رائق وعديم اللون مخصص للحقن تحت الجلد أو بالتسريب الوريدي.
نيوبوجين متوفر ضمن قناني أو ضمن محقنة جاهزة للإستعمال مع إبرة منفردة.
نيوبوجين 30 MU قناني مسوق ضمن علبة تحتوي على خمسة قناني.
نيوبوجين 30 MU محقنة جاهزة للإستعمال 30 MU/0.5 ml مسوق ضمن علبة تحتوي على 1 أو 5 محاقن*
نيوبوجين 48 MU محقنة جاهزة للإستعمال 48 MU/0.5 ml مسوق ضمن علبة تحتوي على 1 أو 5 محاقن*
* من الجائز ألا تسوق كافة أحجام العلب.

المنتج: أمجن يوروب بي. في.، بريدا، هولندا.

تعليمات الحقن الذاتي للحقن من تحت الجلد
ل نيوبوجين محقنة جاهزة للإستعمال:
تعليمات الحقن:
نيوبوجين محقنة جاهزة للإستعمال 30 MU/0.5 ml
نيوبوجين محقنة جاهزة للإستعمال 48 MU/0.5 ml
يحتوي هذا القسم على معلومات حول طريقة حقن نيوبوجين محقنة جاهزة للإستعمال.
هام: لا تحاول الحقن الذاتي إلا إذا تلقيت توجيهاً من طبيبك أو من الممرضة.
• إن حقن المستحضر من داخل قنينة نيوبوجين يتم من قبل فرد من الطاقم الطبي فقط.
يتم حقن نيوبوجين لداخل النسيج الموجود من تحت الجلد. يعرف هذا الأمر بالحقن تحت الجلد.

الأدوات التي ستحتاجها:
للحقن الذاتي بحقنة من تحت الجلد، أنت ستحتاج ل:
• محقنة جديدة جاهزة للإستعمال من نيوبوجين.
• مناديل كحولية وما شابه.

ماذا يتوجب علي فعله قبل أن أحقن لنفسي حقنة تحت الجلد من نيوبوجين؟
1. أخرج من البراد لويحة محقنة واحدة. دع المحقنة بدرجة حرارة الغرفة لمدة حوالي 30 دقيقة أو قم بمسك المحقنة الجاهزة للإستعمال بيدك بلطف لمدة عدة دقائق. بذلك تسمح الحقن بشكل مريح. لا يجوز تسخين نيوبوجين بأية طريقة أخرى ( مثلا لا يجوز التسخين بواسطة الميكروجال أو الماء الساخن).
2. لا يجوز خض المحقنة الجاهزة للإستعمال.
3. إمسك اللويحة بيدك وقم بقشر الورق عن اللويحة.
4. إقلب لويحة المحقنة الجاهزة للإستعمال وذلك لتحرير المحقنة لراحة يدك.
5. لا يجوز نزع غطاء الإبرة إلى أن تكون جاهزاً للحقن.
6. إفحص تاريخ إنتهاء الصلاحية على ملصقة المحقنة الجاهزة للإستعمال (EXP) لا تستعمل المحقنة إذا تجاوز التاريخ اليوم الأخير من الشهر المذكور.
7. إفحص مظهر نيوبوجين. يجب أن يكون السائل رائق وعديم اللون. ممنوع إستعماله، إذا تغير لونه، إذا كان عكراً أو فيه جزيئات.
8. إغسل يديك جيداً.
9. أوجد لك مسطح مريح، مضاء جيداً ونظيف وضع كافة الأدوات التي ستحتاجها بمتناول اليد.

كيف يتوجب علي تحضير حقنة نيوبوجين الخاصة بي؟ قبل أن تحقن نيوبوجين يتوجب عليك تنفيذ العمليات التالية:
1. لتجنب ثني الإبرة، إسحب بلطف الغطاء عن الإبرة من دون تدويره.
2. لا يجوز ملامسة الإبرة أو دفع المكبس.
3. من الجائز أن تلاحظ فقاعة صغيرة من الهواء بالمحقنة الجاهزة للإستعمال. لا حاجة بإخراج فقاعة الهواء، إن حقن المحلول مع فقاعة الهواء هو أمر غير ضار.
4. يمكنك الآن إستعمال المحقنة الجاهزة للإستعمال.

أين يتوجب علي حقن الحقنة الخاصة بي؟
الأماكن الأفضل للحقن هي القسم العلوي من الفخذين والبطن. إذا تم الحقن لك من قبل شخص آخر، فبالإمكان الحقن أيضاً في القسم الخلفي للذراعيك.
بالإمكان تغيير مكان الحقن إذا كنت تلاحظ إحمرار أو ألم في منطقة الحقن.

كيف يتوجب علي حقن الحقنة الخاصة بي؟
يجب دائماً متابعة تعليمات طبيبك المعالج، الممرضة أو الصيدلي – فهي قد تكون مختلفة عن التعليمات التالية.
1. قم بتعقيم جلدك بواسطة منديل كحولي وأقرص (من دون ضغط) المنطقة التي ستحقن فيها بواسطة ضماد كحولي، وذلك بتحريك الضماد الكحولي بدوائر متسعة وإنتظر حتى جفاف المنطقة.
2. أقرص بشكل بسيط منطقة واسعة من الجلد بواسطة الإبهام و السبابة.
أدخل الإبرة بكاملها لداخل الجلد كما أراك الممرضة أو الطبيب.
3. إسحب المكبس قليلا لًفحص عدم ثقب وعاء دموي. إذا لاحظت دم داخل المحقنة، إسحب الإبرة إلى الخارج وأدخلها ثانية بمكان آخر.
4. إدفع المكبس بضغط بطيء وثابت، حافظ على قرص جلدك طيلة الوقت، حتى فراغ المحقنة.
5. أخرج الإبرة ودع الجلد.
6. إذا لاحظت بقعة من الدم، يمكنك إزالتها بالربت اللطيف بكرة من القطن أو منديل.
لا تفرك مكان الحقن. بالإمكان تغطية مكان الحقن ب بلاستر، إذا دعت الحاجة.
7. إستعمل كل محقنة لحقن واحد فقط. لا تستعمل ال نيوبوجين المتبقي داخل المحقنة.

تذكر: إذا واجهتك أية مشاكل، فلا تخشى طلب المساعدة أو الإستشارة من طبيبك أو من الممرضة.
رمي المحاقن المستعملة.

• لا يجوز إعادة الغطاء إلى الإبر المستعملة، لأنه قد تسبب الوخز الذاتي بالخطأ.
• يجب حفظ المحاقن المستعملة بعيداً عن مجال رؤية ومتناول أيدي الأطفال.
• لا يجوز رمي المحاقن إلى القمامة المنزلية. الصيدلي الخاصبك يعرف كيفية التخلص من المحاقن المستعملة التي لم تعد ضرورية بعد.

صورة,دواء,علاج, عبوة, نيوبوجين , Neupogen
صورة: عبوة نيوبوجين Neupogen

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هام: المعلومات الدوائية الواردة في هذا الموقع لا تغنيك عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني, ولاننصح بتناول أيّ من هذه الأدوية دون إستشارة طبية.

• سعر الدواء يختلف بظروف الزمان والمكان، ومن بلد لآخر. • بديل الدواء يُحددهُ الصيدلي أو الطبيب المُختص.