ميكوناز هـ – Miconaz – H | مضاد للإلتهاب والحكة

//ميكوناز هـ – Miconaz – H | مضاد للإلتهاب والحكة

ميكوناز هـ – Miconaz – H | مضاد للإلتهاب والحكة


ميكوناز هـ / Miconaz – H ~ ميكونازول نيترات / Miconazole Nitrate – هيدروكورتيزون / Hydrocortisone

إيملجيل موضعي – EMULGEL


التركيب:


ميكوناز هـ إيملجيل مستحضر قائل للبكتيريا وللفطريات، يحتوى على مادة ميكونازول نيترات المضادة للفطريات واسعة الطيف، بالإضافة للهيدروكورتيزون، وهو الكورتيزون الموجود طبيعيا بالجسم بخواصه المضادة للإلتهاب والحكة.
كل جرام يحتوى على: مواد فعالة: ميكونازول نيترات 20 مجم
هيدروكورتيزون 10 مجم
مواد غير فعالة: صمغ الزانثان، هيدروكسيل بروبيل ميثيل السيليولوز، سوربيتان أحادى الاورات، بولى سوربيت 20، زيت معدنى، ميثيل البارابن، بروبيل البارابن، إديتات ثنائى الصوديوم، حامض السيتريك، ثنائى فوسفات الصوديوم وماء مقطر.


الخواص:


الديناميكية الدوائية
ميكونازل يجمع بين كل من تأثيره المضاد للفطريات ضد الفطريات الجلدية الشائعة، والخمائر والفطريات الأخرى، وذلك مع تأثيره المضاد لبعض البكتيريا العصوية والمكورة موجبة صبغة الجرام.
يثبط ميكوناز تخليق الإرجوستيرول بالفطر، ويحدث تغيرات في تركيب دهون أخرى من مكونات جدار الخلية، مما ينتج عنه نخر الخلية الفطرية. ميكونازول ثبتت فعاليته أيضا في العدوى الفطرية الثانوية ميكونازول سريعا باتحاده مع الهيدروكورتيزون على الحكة والذى كثيرأ ما يصاحب العدوى بالفطريات الجلدية والخمائر ، ويظهر التحسن في الأعراض قبل ملاحظة أول علامات الالتئام، وعلى أى الأحوال فإن العلاج بالهيدروكورتيزون يكون للأعراض ومن المحتملة انتشار الإصابة مرة أخرى بعد توقف العلاج.


الحركية الدوائية:


ميكونازول لا تظهر له مستويات ملحوظة بالدم بعد العلاج الموضعى. على حسب مكان ونوع العدوى، يخترق من 90% من الجزء الممتص يتحد مع بروتينات البلازما.
يحدث أيض ميكونازول في الكبد والأنسجة وتخرج نواتج ألأيض خارج الجسم مع البول وغالبيتها على هيئة جلوكورونيدات مع جزء صغير جدا من الهيدروكورتيزون غير المتحول، ويكون نصف العمر الحيوى للميكونازول حوالى 100 دقيقة.
دواعى الاستعمال عدوى الجلد بالفطريات الجلدية وفصائل والكانديدا المبيضة والتى غالبا ماتكون الأعراض الالتهاب هى الأبرز، لذلك يوصف ميكوناز هـ تحديدا في المراحل الأولى من العلاج.
بمجرد اختفاء الالتهاب فمن الأفضل استمرار العلاج بمستحضر ميكوناز كريم.
باستعراض تأثير ميكوناز هـ القاتل للبكتيريا موجبة صبغة الجرام، فمن الممكن استعمال المستحضر في العدوى الفطرية المصحوبة بعدوى بكتيرية مضاعفة.


موانع الاستعمال:


– ظهور حساسية زائدة من ميكونازول أو الهيدروكورتيزون أو أى مكونات أخرى من مستحضر ميكوناز هــ إيملجيل.
– عدوى درن الجلد، الهيربيس البسيط، جدرى البقر، وكل أشكال الجدرى.


التحذيرات والاحتياطات:


عند حدوث تفاعل حساسية أو تهيج، يجب قطع العلاج.
تجنب وصول مستحضر ميكوناز هـ إيملجيل للعين.
مثل كل مركبات الكورتيزون الموضعية، ينصح بالعناية في ملاحظة حديثى الولادة والأطفال أثناء استعمال مستحضر ميكوناز هـ إيملجيل على مساحات كبيرة من الجلد أو عند تغطية المنطقة المصابة بما في ذلك حفاضات الأطفال. بالثل يجب تجنب استعمال المستحضر في الوجه.
يجب تجنب استعمال مركبات الكوتيزون لفترة طويلة مع الأطفال حديثى الولادة، حيث من الممكن أن تثبط إفراز هورمون الأدرينالين، حتى بدون تغطية مكان الإصابة.
لا يحدث مستحضر ميكوناز هـ بقع بالملابس. من الممكن لمستحضر ميكوناز هــ إيملجيل أن يحدث ضرر ابيعض الأقمشة الصناعية، لذا ينصح بار تداء ملابس داخلية قطنية إذا ماكنت هذه الملابس فوق المنطقة المصابة.


الحمل والرضاعة:


ينصح باتخاذ الحيطة أثناء فترتى الحمل والرضاعة. يجب تجنب استعمال العلاج على مساحات كبيرة أو تحت غطاء أثناء تلك الفترات.


الجرعة وطريقة الاستعمال:


يتم دهان ميكوناز هـ إيملجيل موضعيا على المنطقة المصابة بالعدوى (أو اكثر، على حسب حجم الإصابة) من مرة إلى مرتين يوميا مع التدليك بالأصابع بخفة حتى تمام نفاذ الكريم للجلد.
أن العلاج بمستحضر ميكوناز هـ (أو بمستحضر ميكوناز بالتبعة) يجب استمراره بدون انقطاع حتى تمام اختفاء الإصابة ( عادة بعد فترة من 2 – 5 أسبيع).
لفتح الأنبوبة، أدرالغطاء واثقب الأنبوبة بواسطة المثقاب الموجود بأعلى الغطاء.


التفاعلات الجانبية:


ميكوناز هـ إيملجيل جيد التحمل عادة توجد بعض التقارير المنصلة عن حدوث تهيج جلدى أو إحساس بالحرقان مصاحب لاستعمال ميكوناز هـ إيملجيل مثل كل المستحضرات التى تستعمل على الجلد، من المتحمل حدوث تفاعلات حساسية من مكونات المستحضر.


فرط الجرعة:


الأعراض
الاستعمال المتعاقب ولمدة طويلة قد ينتج عنه حدوث تهيج جلدى والذى غالبا مايختفى بعد توقف العلاج الموضعى. مركبات الكورتيزون الموضعية من المحتمل امتصاصها بكميات كافية لإحداث تأثيرات جهازية.
العلاج
لعلاج ابتلاع كمية كبيرة بالفم عن غير قصد، يجب اتخاذ لإجراءات المناسبة.
الإفراغ المعدى قد مفيدأ إذا ما عتبر ذلك ضروريا.
العبوة علبة كرتون تحتوى على انبوبة الومينيوم بها 20 جم جيل + النشرة الداخلية.


التخزين:


– يحفظ في الثلاجة في درجة حرارة 2 – 8 م.
– يحفظ بعيدا عن متناول الأطفال.


إنتاج:

شركة المهن الطبية للأدوية.


صورة, ميكوناز هـ , Miconaz - H

صورة: ميكوناز هـ – Miconaz – H


عن الكاتب:

اضف تعليقا