كوناكيون – Konakion | النزف (الإدماء) بسبب نقص شديد في بروترومبين الدم


كوناكيون Konakion / فيتوميناديون Phytomenadione

التركيب: العنصر الفعال:
فيتوميناديون (Vitamin K1 فيتامين ك 1 محصل عليه بطريقة إصطناعية).
الأسوغة: أمبولات: حمض الغليكول، هيدروكسيد الصوديوم، ليسيتين، حمض الهيدروكلوريد، ماء لإعداد الحقن.


دواعي استعمال كوناكيون/ إمكانات الإستعمال

النزف (الإدماء) أو إحتمال وقوع النزف بسبب نقص شديد في بروترومبين الدم (أي نقص في عوامل التخثر 2 و 7 و 9 و 10). هذا النقص قد يحدث مثلاً بعد تناول جرعة مفرطة من مضادات التخثر الكومارينية أو بعد تناول هذه المستحضرات بالإشتراك مع فينيل بوتازون، أو كذلك بعد وقوع نقص الفيتامين ك لإسباب أخرى، مثل إنسداد مسالك الصفراء، أمراض كبدية أو معوية، معالجة طويلة المدة بالمضادات الحيوية أو بالسولفاميدات أو بالمشتقات الساليسيلية.


الجرعات/ طريقة استخدام Konakion كوناكيون

إن طريق الإعطاء (عبر الفم أو عبر الوريد) والجرعات والفاق الزمني بين الجرعات ومدة العلاج، كل هذا يتحدد حسب نقص بروثرومبين الدم وحسب إستجابة المريض.
ينبغي، بصفة عامة، أن يتم حقن كوناكيون م م عبر الوريد ببطء (خلال 30 ثلنية على ألاقل)، ويمكن إعادة حقنه إذا إقتضى الأمر.
يبدأ مفعول كوناكيون م م بعد 1 إلى 3 ساعات من إعطائه عبر الوريد وبعد 4 إلى 6 ساعات من تناوله عبر الفم، تتحقق بداية المفعول مع الإعطاء عبر الوريد في أجل أقل مما مع الإعطاء عبر الفم. لذلك فلا يُوصى بإعطاء كوناكيون عبر الفم في حالات النزف الشديدة أو التي يحتكل أن تؤدي إلى الوفاة.
لا ينبغي تخفيف كوناكيون أو مزجه بأدوية أخرى تعطى حقناً، لكن يمكن إذا أقتضت الضرورة أن يُحقن في موضع الحقن الأسفل في أنبوب التسريب أثناء تسريب محلول كلورور الصوديوم 0.9 % أو محلول الغلوكوز 5%.
إن محلول كوناكيون م م المعمول للإعطاء حقناً يمكن إعطاؤه عبر الفم بواسطة محقنة، بالطريقة التالية: تسحب من الأمبولة الكمية المطلوبة بواسطة محقنة مزودة بإبرتها؛ ثم تنزع الإبرة عن المحقنة ويفرغ محتوى المحقنة مباشرة داخل الفم؛ وبعد ذلك يمضمض المريض فمه بسائل ما.
التسمم الحاد بمضادات التخثر المعطاه عن طريق الفم: يعطى 10- 20 ملغ من الفيتامين ل 1 ( 1- 2 أمبولات م م ذات 10 ملغ) في اليوم عن طريق الوريد، ثم بعد ذلك عن طريق الفم تحت المراقبة المستمرة لزمن البروترومبين إلى أن تعود قيم ألتخثر إلى حالتها الطبيعية.
إذا كانت ستُجرى عملية جراحية على مريض يخضع للعلاج بمضادات التخثر (ذات التأثير من نوع الكومارين)، فإن الأثر المضاد للتخثر يُمكن إبطاله بكوناكيون م م، إلا اذا كان ذلك التأثير مرغوباً فيه. إذا وقع تخثر الدم من جديد أثناء العلاج بكوناكيون م مم، فيجب متابعة العلاج بمضادات التخثر بحيث ينبغي أولاً إعطاء الهيبارين حقناً داخل الوريد.
في حالة توجيه المريض إلى طبيب أخر فيجب إخبار هذا الأخير بإستعمال المريض لكوناكيون. إذا وقع نزف على المستوى المعدي- المعوي أو داخل الجمجمة من شأنه أن يهدد حياة المريض فيجب أن تُعطى بالأساس مُركزات عوامل التخثر بلإشتراك مع كوناكيون م م.


موانع الإستعمال: فرط الحساسية نحو فيتوميناديون أو نحو أحد الأسوغة التي يتركب منها الدواء.


تحذيرات وإحتياطات
ينبغي قبل إستعمال أمبولات م م (10 ملغ/ ملليلتر) أن نتأكد من أن محتواها صاف. إذا لم تخزن الأمبولات طبقاً للتعليمات المتعلقة بالخزن فقد يحصل فيها العكر أو فصل الأطوار.
في مثل هذه الحالة، يجب إجلاء الأمبولات وعدم إستعمالها.
إن مراقبة ال INR عن كثب ضرورية بعد إعطاء كوناكيون م م للمرضى الذين يعانون قصوراً شديداً في وظيفة الكبد.


التفاعلات الدوائية
يضاد الديكومارول ومشتقاته تأثير الفيتامين ك1 على الكرسلة (الكربوكسيلية) بعد الريبوزومية لبعض عوامل التخثر ومثبطاته. إن مفعول فيتوميناديون قد يتأثر بالمستحضرات المضادة للاختلاج إذا أُعطيت تزامناً معه.


الحمل والارضاع
لم تُنجز أية دراسة مقارنة بحالات شاهدة مع كوناكيون فيما يتعلق بالحيوان ولا فيما يخص المراءة الحامل. لكن يمكننا أن نستنتج من التجربة طويلة السنين مع هذا المستحضر أن مادة الفيتوميناديون والأسوغة التي تحتوي عليها مختلف أشكال كوناكيون لا تحدث في إطار إستعمال الجرعات الموصى بها تأثيراً سمياً على التناسل. ورغم ذلك فيجب التذكير بالقاعدة الطبية التي تؤكد على أنه لا ينبغي إستعمال الأدوية خلال فترة الحمل إلا فى حالة وصفة طبية دقيقة وملزمة.
لا يمر إلى حليب الأم إلا كمية قليلة من الفيتامين ك1. إذا تناولت المرأة المرضعة جرعات من كوناكيون مطابقة للجرعات الموصى بها للعلاج فلن يشكل ذلك خطراً على الرضيع.


التأثير في القدرة على قيادة السيارات وتشغيل الآلات: ليس لكانيكون أي تأثير يخل بقدرة المريض على قيادة السيارات أو تشغيل الآلات.


التأثيرات غير المستحبة
نادراً: تفاعلات شبه تأقية (فرط حساسية فوري) بعد إعطاء كوناكيون م م عن طريق الوريد.
تفاعلات مع موضع الإعطاء
نادراً جداً: تهيج وريدي أو إلتهاب وريدي تجلطي مقترن بحقن كوناكيون م م في الوريد.


(صنعت لفائدة ف. هوفمان- لاروش ليمتد، بازل، سويسرا – لدى سينيكسي ش م ب، فونتني-سو- بوا، فرنسا)


صورة, عبوة, كوناكيون, Konakion
صورة: عبوة كوناكيون Konakion

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *