فلوسن – Flucin | مرهم لعلاج أمراض الجلد الإلتهابية


فلوسن مرهم Flucin Skin Ointment / فلوميثازون، نيومايسين Flumethasone, Neomycin

التركيب:
مرهم للجلد: يحتوي كل 1 جم على فلوميثازون بيفاليت ‘دستور الأدوية الأمريكي’ 0.2 ملجم و نيومايسن سلفيت ‘دستور الأدوية البريطاني’ 5 ملجم.


الأثر الطبي:
فلوميثازون بيفاليت عبارة عن جلوكوكورتيكويد ثنائي التفلور متوسط الفعالية وقد صمم بقصد الاستخدام الموضعي. وهو يعطي مفعولا مضادا للالتهاب، الحساسية ومضيق للأوعية.
النيومايسين عبارة عن مضاد حيوي ‘له تأثير ضد العديد من بكتيريا الجرام السالبة وبعض من بكتيريا الجرام الموجبة’ من مجموعة الأمينوجلايكوسايد يعمل على تثبيط إنتاج البروتين في البكتيريا التي تستجيب للعلاج به.

دواعي استعمال فلوسن:

يستعمل الفلوميثازون في علاج أمراض الجلد الالتهابية على اختلاف أنواعها ومنشئها. ويعطي تخفيفا فوريا ويزيل الأعراض مثل الحكة.
يستعمل المضاد الحيوي نيومايسين في الوقاية الموضعية من الإصابات البكتيرية وكذلك في علاج إصابات الجلد الثانوية التي تكون البكتيريا فيها حساسة للنيومايسين.


موانع استعمال Flucin مرهم فلوسن:
يجب أن لا يستعمل الفلوميثازون في حالات تقرحات الجلد السلية أو الزهرية، ردود الفعل الناتجة عن التطعيم، بعض أمراض الجلد التي تظهر على الوجه ‘التهاب الجلد حول الفم، الوردية’ وفي أمراض الجلد الجرثومية أو الفطرية أو الفيروسية، ولا ينصح باستعماله في علاج حب الشباب.
يجب عدم وضع مرهم فلوسن على العينين، في القناة السمعية المصابين بانثقاب غشاء الطبلة وكذلك يجب عدم استعمال الضمادات الكتيمة.


الاحتياطات:
يجب أن لا يستعمل الفلوميثازون في حالات الأشخاص الذين يبدون أعراض عدم تحمل لأي من مركباته. إن امتصاص هذه الأدوية عبر الجلد يكون عاليا لدى الأطفال الصغار والرضَع وقد تؤدي إلى اضطرابات في النمو لديهم عند استعمال الفلوميثازون لفترات طويلة.

الاستعمال أثناء الحمل والرضاعة:
عند استعمال الكورتيكوتيدات أثناء الحمل، وخصوصا خلال الأشهر الثلاثة الأولى، يجب تقدير النسبة بين الفوائد والمخاطر الناتجة عن استعمال هذه الأدوية.
تفرز الكورتيكوتيدات في حليب المرضع، لذلك ينصح بعدم الإرضاع في فترة المعالجة الطويلة أو عند استعماله على جزء كبير من الجلد.
وفي كلتا الحالتين يجب استشارة الطبيب قبل استعمال الدواء.


الآثار الجانبية:
في حالات نادرة من الممكن حدوث تهيج جلدي ‘حرقة، حكة’.
هناك تقارير عن حدوث التأثيرات الجانبية الموضعية التالية حين استعمال الفلوميثازون على مساحات واسعة من الجلد لفترات طويلة ‘3-2 أسابيع’ وبخاصة عند استعمال ضماد كتيم لا يسمح بنفوذ الهواء:
تهيج الجلد، التهاب حويصلات الشعر ‘البصيلات’، حب الشباب، نقص تصبغ الجلد، التهاب الجلد حول الفم والذقن، تعطن الجلد، انتانات ثانوية، توسع الأوعية الشعرية، خلل في وظائف الغدد العرقية،
بالإضافة إلى ضمور الغدة الكظرية. اضطرابات في التوازن الهرموني واضطرابات في النمو عند الرضع والأطفال الصغار. وقد لوحظ في حالات منعزلة ضمور خفيف بالجلد ناتج عن الفلوميثازون.


الجرعات:
توضع كمية قليلة من مرهم فلوسن على المنطقة مرتين أو ثلاث مرات يوميا وتدهن بلطف عبر الجلد إن أمكن ذلك، أو حسب إرشادات الطبيب. ينصح بعدم استعمال هذا الدواء أكثر من 2- 3 أسابيع.

الجرعات الزائدة: عند استعماله بكميات زائدة قد يحدث زيادة الكورتيكوستيرويدات وتثبيط الأدرينالين. في هذه الحالات يجب إيقاف استعمال الكورتيكوستيرويدات تدريجيا.ً


التخزين: يحفظ في درجة حرارة الغرفة ’15 – 25′ درجة مئوية، بعيدا عن الضوء.
يجب عدم استعمال الدواء بعد انتهاء صلاحيته.

الشكل الصيدلاني:
مرهم للجلد: أنبوب ألمنيوم يحتوي على 15 جم.
للاستعمال الخارجي فقط.

إنتاج: الرياض فارما – شركة المنتجات الطبية والتجميلية المحدودة – (الرياض – المملكة العربية السعودية).


صورة,مرهم, فلوسن, Flucin
صورة: مرهم فلوسن Flucin

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هام: المعلومات الدوائية الواردة في هذا الموقع لا تغنيك عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني, ولاننصح بتناول أيّ من هذه الأدوية دون إستشارة طبية.

• سعر الدواء يختلف بظروف الزمان والمكان، ومن بلد لآخر. • بديل الدواء يُحددهُ الصيدلي أو الطبيب المُختص.