ديودارت – Duodart | لمعالجة أعراض تضخم غدة البروستاتا الحميد


ديودارت كبسولات Duodart Caps / تامسولوسين، دوتاستيريد Tamsulosin, Dutasteride

يسوق Duodart بموجب وصفة طبيب فقط.

تحتوي كل كبسولة علي 0.5 ملغ دوتاستيريد (Dutasteride) و 0.4 ملغ تامسولوسين هيدروكلوريد (Tamsulosin Hydrochloride).
قائمة المركبات الإضافية مفصلة فى الفقرة 6.
إقرأ الصفحة بتمعن حتى نهايتها قبل إستعمالك للدواء. تحتوي هذه الصفحة على معلومات موجزة عن الدواء إذا توفرت لديك أسئلة إضافية، راجع الطبيب أو الصيدلي.
وصف هذا الدواء لعلاجك. لا تعطيه للأخرين. فهو قد يضرهم حتى ولو بدا لك أن حالتهم الطبية مشابهة لحالتك. هذا الدواء مخصص للرجال فقط.
لا يجوز إستعمال الدواء لدى أطفال أو مراهقين دون عمر 18 سنة.

1) دواعي استعمال ديودارت ؟

– لمعالجة أعراض تضخم غدة البروستاتا الحميد (BPH) المتوسطة حتى الشديدة.
– للتقليل من خطورة إحتباس البول الحاد (Aur) والعملية الجراحية لمرضى لديهم أعراض متوسطة حتى شديدة لتضخم غدة البروستاتا الحميد.
ديودارت يستعمل لمعالجة تضخم غدة البروستاتا لدى الرجال (تضخم غدة البروستاتا الحميد) – ورم غير سرطاني لغدة البروستاتا ، ناتج عن زيادة إنتاج هورمون يسمى ديهيدروتستوستيرون.
إن تضخم غدة البروستاتا يمكن أن يؤدي إلى حدوث مشاكل في الجهاز البولي، مثل صعوبة التبول والحاجة المتكررة للذهاب إلى المرحاض. كما أنه، قد يبطئ ويضعف من جريان البولي من دون علاج، هناك خطورة أن يحدث حجب تام لجريان البول لديك (الإحتباس بول حاد). هذه الحالة تستلزم علاجا طبيا فوريا. في حالات معينة يحتاج الأمر إجراء عملية جراحية لإزالة أو لتصغير غدة البروستاتا.
دوتاستيرايد يقلل من إنتاج هورمون يسمى ديهيدروتستوستيرون وبذلك يساعد على تصغير غدة البروستاتا وتخفيف الأعراض. الأمر الذي يقلل من خطورة إحتباس البول الحاد والحاجة لإجراء عملية جراحية. تامسولوسين يعمل بواسطة إرخاء عضلات غدة البروستاتا ، وبذلك يسهل التبول ويخفف من الأعراض بسرعة.
الفصيلة العلاجية: ديودارت هو مزيج من دوائين مختلفين يسميان دوتاستيرايد و تامسولوسين. ينتمي دوتاستيرايد إلى فصيلة الأدوية المسماة مثبطات 5 – ألفا – ريدوكتاز، وينتمي تامسولوسين إلى فصيلة الأدوية المسماة حاجبات الفا.

2) قبل إستعمال Duodart ديودارت

لا يجوز استعمال ديودارت:
– إذا كنت حساساً (اليرجي) للمواد الفعالة دوتاستيرايد وتامسولوسين هيدروكلوريد، لمثبطات أخرى للإنزيم ه-ألفا – ريدوكتاز، للصويا، لفستق العبيد أو لأي واحد من المركبات الإضافية التي يحتويها الدواء المفصلة فى الفقرة 6.
– لدى النساء (لأن الدواء مخصص للرجال فقط).
– لدي اطفال او مراهقين دون عمر 18 سنة.
– إذا كان لديك ضغط دم منخفض الذي يسبب لك دوار، الشعور بأنك توشك على الإغماء أو إغماء (انخفاض ضغط الدم الإنتصابي).
– إذا كان لديك مرض كبدي شديد.
– إذا كنت تعتقد بأن واحد مما ذكر ينطبق عليك فلا تتناول الدواء وإحك لطبيبك.

تحذيرات خاصة تتعلق باستعمال Duodart
تحدث مع طبيبك قبل تناولك للدواء.
– فى عدة أبحاث سريرية، عانى من قصور القلب عدد أكبر من المعالجين الذين تناولوا دوتاستيرايد ودواء آخر يسمى حاجب ألفا، مثل تامسولوسين، مما هو عليه لمعالجين تناولوا دوتاستيرايد لوحده أو حاجب الفا لوحده إن قصور القلب معناه أن قلبك لا يضخ الدم كما هو مطلوب.
– تأكد من أن طبيبك يعلم بأن لديك مشاكل في الكبد. إذا حدث لديك أي مرض أثر على الكبد، فمن الجائز أن تحتاج لإجراء فحوص إضافية أثناء تناول ديودارت.
تأكد من أن طبيبك يعلم بأن لديك مشاكل شديدة فى الكلية.
– عملية جراحية الكاتاراكت (عكر عدسة العين). إذا كنت مقدماً على إجراء عملية لإزالة الكاتاراكت، فمن شأن طبيبك أن يطلب منك التوقف عن تناول ديودارت لمدة معينة قبل العملية. قبل العملية، إحك لطبيب العيون الخاص بك بأنك تتناول ديودارت أو تامس ولوسين (أو قد تناولت هذه الأدوية في الماضي)، سيضطر طبيب العيون الخاص بك إلى إتخاذ وسائل الحذر الملائمة لمنع حدوث إختلاطات خلال العملية الجراحية.
– يتوجب على النساء، الأطفال والمراهقين تجنب ملامسة كبسولات ديودارت مسربة لأن المادة الفعالة يمكن أن تمتص عن طريق الجلد ولذلك يجب شطف منطقة التماس حالا بالماء والصابون إذا حصل أي تماس مع الجلد.
– يجب إستعمال الكوندوم أثناء إقامة علاقات جنسية. لقد وجد دوتاستيرايد في السائل المنوي للرجال الذين يتناولون ديودارت. إذا كانت زوجتك حامل أو من شأنها أن تكون حامل، فيتوجب عليك تجنب تعريضها لسائلك المنوي لأن دوتاستيرايد قد يؤثر على التطور السليم الجنين ذكري. لقد تبين أن دوتاستيرايد يقلل من تعداد النطاف، حجم السائل المنوي ومن حركة النطاف. قد يقلل هذا الأمر من الخصوبة لديك.

– يؤثر ديودارت على فحص الدم ل Prostate-specific Antigen) Psa)، المستعمل أحيانا للكشف عن سرطان غدة البروستات. يجب على طبيبك أن يكون مدركا لهذا التأثير وأنه لايزال بإمكانه إستعمال هذا الفحص للكشف عن سرطان غدة البروستات. في حال إجتيازك فحص دم ل Psa، إحك لطبيبك بأنك تتناول ديودارت. يجب على الرجال الذين يتناولون ديودارت إجراء فحص Psa لديهم بشكل دائم.

– في بحث سريري أجري لدى رجال ذوي خطورة زائدة لحدوث سرطان غدة البروستات، فإن الرجال الذين تناولوا دوتاستيرايد تطور لديهم درجة خطيرة لسرطان غدة البروستات بشيوع أكبر بالمقارنة لرجال لم يتناولوا دوتاستيرايد. إن تأثير دوتاستيرايد على هذه الدرجة الخطيرة لسرطان غدة البروستات غير واضحة.

– من شأن ديودارت أن يسبب تضخم وحساسية في الثدي. إذا أصبح هذا الأمر مزعجا، أو إذا كنت تلاحظ كتل في الثدي أو إفراز من الحلمة فعليك التحدث مع طبيبك عن هذه التغيرات لأنها قد تكون علامات لمشكلة طبية خطيرة، مثل سرطان الثدي.

– راجع الطبيب أو الصيدلي خاصتك إذا توفرت لديك أية أسئلة حول تناول ديودارت.
إذا كنت تتناول أو إذا تناولت مؤخراً أدوية أخرى بما في ذلك أدوية بدون وصفة طبية وإضافات غذائية، إحك للطبيب أو الصيدلي عن ذلك.

لا يجوز تناول ديودارت مع الأدوية التالية: حاجبات ألفا أخرى (لعلاج تضخم غدة البروستات أو إرتفاع ضغط الدم).

لا يوصى بإستعمال ديودارت مع الأدوية التالية:
– كيتوكونازول (يستعمل لمعالجة التلوثات الفطرية).
يمكن لأدوية معينة أن تتداخل مع ديودارت، الأمر الذي يمكن أن يزيد من إحتمال حدوث أعراض جانبية لديك.

هذه الأدوية تشمل:
مثبطات Pde5 (تستعمل للحصول أو الحفاظ على إنتصاب القضيب التناسلى)، مثل: فاردينافيل، سيلدينافيل سيترات و تادالافيل.
– فيراباميل أو ديلتيازم (لمعالجة إرتفاع ضغط الدم).
– ريتونافير أو إيندينافير (ل HIV – فيروس الفشل المناعي البشري).
– إيتراكونازول (للتلوثات الفطرية).
– نيفازودون (للإكتئاب).
– سيميتيدين (للقرحة المعدية).
– وارفارين (للخثرات الدموية).
– اريتروميسين (مضاد حيوي يستعمل لمعالجة التلوثات).
– باروكسيتين (مضاد للاكتئاب).
– تيربينافين (يستعمل لمعالجة التلوثات الفطرية).
– ديكلوفيناك (يستعمل لعلاج الألم والإلتهاب).
– احك لطبيبك إذا كنت تتناول واحد من تلك الأدوية.

إستعمال الدواء والطعام: يفضل أن تتناول ديودارت بعد 30 دقيقة من نفس الوجبة بكل يوم.

الحمل، الإرضاع والخصوبة
يمنع استعمال ديودارت لدي النساء.
يتوجب على النساء الحوامل (أو النساء اللواتي يمكنهن الحمل) تجنب ملامسة الكبسولات المسربة.
دوتاستيرايد يمتص عن طريق الجلد وقد يؤثر على التطور السليم لجنين ذكري. تزداد هذه الخطورة خلال الأسابيع ال 16 الأولى من الحمل.
يجب إستعمال الكوندوم أثناء إقامة علاقات جنسية. لقد وجد دوتاستيرايد في السائل المنوي للرجال الذين يتناولون ديودارت، إذا كانت زوجتك حامل أو من شأنها أن تكون حامل، فيتوجب عليك تجنب تعريضها لسائلك المنوي.
لقد تبين أن ديودارت يقلل من تعداد النطاف، حجم السائل المنوي ومن حركة النطاف. لذا فإن خصوبة الرجل قد تقل.
– إحك الطبيبك إذا لامست إمراة حامل ديودارت.

السياقة وإستعمال الماكنات: قد يسبب هذا الدواء الدوار لبعض الأشخاص، لذلك فهو قد يؤثر على قدرتك على السياقة أو تشغيل ماكنات بأمان.
– لاتقود أو تشغل الماكنات إذا كنت تشعر بهذا التأثير.

معلومات هامة عن بعض مركبات الدواء
يحتوي هذا الدواء على المادة الملونة للغذاء
(Fd&c Yellow 6 Ie110]) Sunset Yellow (E110) التي من شأنها أن تسبب رد فعل تحسسي.
يحتوي الدواء على ليسيتين من الصويا، الذي من شأنه أن يحتوي على زيت الصويا. لا تستعمل هذا المستحضر الطبى إذا كنت حساسا لفستق العبيد أو للصويا.

3) كيفية إستعمال ديودارت Duodart ؟

يجب الإستعمال حسب تعليمات الطبيب دائماً عليك الإستيضاح من الطبيب أو الصيدلى إذا لم تكن واثقاً. المقدار الدوائي وطريقة العلاج يحددان من قبل الطبيب فقط.

المقدار الدوائي الإعتيادي هو عادة كبسولة واحدة يتم تناولها مرة في اليوم، بعد 30 دقيقة من نفس الوجبة بكل يوم.

لا تتجاوز الجرعة الموصى بها.
يجب بلع الكبسولة بشكلها الكامل مع الماء. لا يجوز مضغ أو فتح الكبسولة. إن ملامسة محتوى الكبسولة قد يسبب لك آلام في الفم أو في الحنجرة.

إذا تناولت بالخطأ مقدار دوائي أكبر فعليك إستشارة الطبيب أو الصيدلي الخاص بك.

إذا تناولت جرعة دوائية مفرطة أو إذا بلع طفل بالخطأ من الدواء، توجه حالا إلى الطبيب أو للمستشفى وأحضر معك علبة الدواء.

إذا نسيت تناول هذا الدواء في الوقت المطلوب، لا يجوز تناول جرعة مضاعفة. تناول الجرعة القادمة في الوقت الإعتيادي وإستشر الطبيب.

يجب المواظبة على العلاج كما أوصى به الطبيب. لا يجوز التوقف عن العلاج بالدواء بدون استشارة الطبيب، حتى ولو طرأ تحسن على حالتك الصحية.
إذا كنت لا تتناول الدواء بشكل دائم، فإن مراقبة نسب ال Psa لديك قد تتأثر.

لا يجوز تناول الأدوية في العتمة يجب تشخيص طابع الدواء والتأكد من المقادير الدوائية في كل مرة تتناول فيها دواء. ضع النظارات الطبية إذا لزم الأمر ذلك. إذا توفرت لديك أسئلة إضافية حول إستعمال الدواء، إستشر الطبيب أو الصيدلى.

4) الأعراض الجانبية

كما بكل دواء، إن إستعمال ديودارت قد يسبب أعراضاً جانبية عند بعض المستعملين. لا تندهش من قائمة الأعراض الجانبية. من الجائز ألا تعانى أيا منها. رد فعل تحسسي علامات رد الفعل التحسسي يمكن أن تشمل:
– طفح جلدي (الذي يمكن أن يكون حاك) .
– شرى (يشبه الطفح الناتج عن ملامسة نبات القريص) .
– إنتفاخ الجفنين، الوجه، الشفتين، الذراعين أو الرجلين.
– بلغ طبيبك حالا إذا كنت تلاحظ إحدى تلك الأعراض وتوقف عن إستعمال ديودارت.
دوار، الشعور بأنك قد توشك على الإغماء وإغماء .
من شأن ديودارت أن يسبب دوار، الشعور بأنك توشك على الإغماء وفى حالات نادرة إغماء. يجب الإنتباه عند الإنتقال من وضعية الإستلقاء أو الجلوس إلى وضعية الجلوس أو الوقوف، إلى أن تعرف كيفية تأثير هذا الدواء عليك، وخاصة في حال إستيقاظك أثناء الليل. إذا كنت تشعر بدوار أو توشك على الإغماء في أي مرحلة خلال العلاج، يجب الجلوس أو الإستلقاء حتى زوال الأعراض.

ردود فعل جلدية شديدة
علامات ردود الفعل الجلدية الشديدة يمكن أن تشمل:
– طفح واسع الإنتشار مع حويصلات وتقشر الجلد، خاصة من حول الفم، الأنف، العينين والأعضاء التناسلية (متلازمة ستيفن – جونسون).

– توجه حالا إلى طبيبك إذا كنت تلاحظ إحدى تلك الأعراض وتوقف عن إستعمال ديودارت.

أعراض جانبية إضافية
أعراض جانبية شائعة
هذه قلد تظهر لدى حتي 1 من بين 10 رجال يتناولون ديودارت:
– عجز جنسى (Impotence، عدم القدرة على الحصول أو الحفاظ على إنتصاب القضيب) .
– تناقص الرغبة الجنسية (Libido) .
– إضطرابات في قذف السائل المنوي .
– حساسية أو تضخم الثدي (Gynecomastia) .
– دوار .

• بعض تلك الحوادث قد تستمر لدى عدد قليل من الأشخاص بعد التوقف عن تناول ديودارت.

أعراض جانبية غير شائعة
هذه قد تظهر لدى حتي 1 من بين 100 رجل:
– قصور القلب (يصبح القلب أقل نجاعة في ضخ الدم للجسم. من الجائز أن تحدث لديك أعراض مثل ضيق تنفس، إرهاق شديد وإنتفاخ في الكاحلين والرجلين) .
– إنخفاض ضغط الدم عند الإنتقال لوضعية الوقوف .
– تسرع نبض القلب (خفقان القلب) .
– إمساك، إسهال، تقيؤات، غثيان .
– ضعف أو فقدان الحيوية.
– صداع.
– إنسداد الأنف، حكة في الأنف أو رشح (التهاب الأنف).
– طفح جلدي، شرى، حكة.
– تساقط شعر (عادة من الجسم) أو نمو شعر.

أعراض جانبية نادرة
هذه قد تظاهر لالدي حتي رجل 1 من بين 1000 رجل:
– إنتفاخ الجفنين، الوجه، الشفتين، الذراعين أو الرجلين (وذمة وعائية)
– إغماء.

أعراض جانبية نادرة جداً
هذه قد تظهر لدى حتي 1 من بين 10000 رجل:
– إنتصاب متواصل ومؤلم للقضيب التناسلي.
– ردود فعل جلدية شديدة (متلازمة ستيفن – جونسون).

أعراض جانبية ذات شيوع غير معروف، ليس بالإمكان تقييم وتيرتها من المعلومات المتوفرة
– نبض غير منتظم أو سريع للقلب (إضطرابات بنظم القلب أو تسرع النبض أو رجفان أذيني).
– ضيق تنفس.
– إكتئاب.
– الم وإنتفاخ في خصيتيك.
– رعاف.
– طفح جلدي شديد.
– تغيرات في الرؤية (ضبابية الرؤية أو تشوش الرؤية).
– جفاف الفم.

– إذا ظهر عرض جانبى، إذا تفاقمت إحدى الأعراض الجانبية، أو عندما تعانى من عرض جانبى لم يذكر فى هذه الصفحة، عليك إستشارة الطبيب.

5) كيفية تخزين ديودارت Duodart ؟

تجنب التسمم يجب حفظ هذا الدواء وكل دواء في مكان مغلق بعيداً عن مجال رؤية ومتناول أيدي الأطفال و/أو الرضع، وذلك لتفادي إصابتهم بالتسمم. لا تسبب التقيؤ بدون تعليمات صريحة من الطبيب. لا يجوز إستعمال الدواء بعد إنقضاء تاريخ الصلاحية (Exp. Date) الذي يظهر على ظهر العلبة. يشير تاريخ الصلاحية الى اليوم الأخير من نفس الشهر.

لا يجوز التخزين بدرجة حرارة تزيد عن 30 درجة مئوية. لا يجوز إستعمال المستحضر بعد 3 أشهر منذ تاريخ الفتح.

6) معلومات إضافية حول ديودارت Duodart

يحتوي Duodart بالإضافة للمواد الفعالة أيضاً: Hard Capsule Shell: Hypromellose، Carrageenan (E407)، Potassium Chloride، Titanium Dioxide (E171)، Iron Oxidered (E172)، Fd&c Yellow 6 (E110)، Carnauba Wax، Maize Starch. Inside the Hard Capsule: Mono-di-glycerides of Caprylic/capric Acid and Butylhydroxytoluene، Gelatin، Glycerol، Titanium Dioxide (E171)، Iron Oxide Yellow (E172)، Triglycerides (Medium Chain)، Lecithin (May Contain Soya Oil)، Cellulose Microcrystalline، Methacrylic Acid-ethyl Acrylate Copolymer (Containing Polysorbate 80 and Sodium Laurilsulfate)، Talc، Triethylcitrate. Black Print Ink (Sw-9010 or Sw-9008): Shellac، Propylene Glycol، Iron Oxide Black (E172)، Potassium Hydroxide (in Black Ink Sw-9008 Only).

كيف يبدو Duodart وما هو محتوى العلبة:
هذا الدواء هو عبارة عن كبسولة مطاولة قاسية بلون بني وبرتقالي مطبوع عليها Gs 7cz بالحبر الأسود.
الكبسولات متوفرة بعلب ذات 7، 30 و90 كبسولة.
من الجائز ألا تسوق كافة أحجام العلب.

– صاحب الإمتياز. جلاكسوسميثكلاين (إسرائيل) م. ض.، شارع بازل 25، بيتح – تكفا.
– المنتج: كاتالينت المانيا شاخورندورف GmbH ، شخورندورف، ألمانيا.

صورة,عبوة, ديودارت , Duodart
صورة: عبوة ديودارت Duodart

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *