كورتيدرم – Cortiderm | كريم لعلاج الأمراض الجلدية

//كورتيدرم – Cortiderm | كريم لعلاج الأمراض الجلدية

كورتيدرم – Cortiderm | كريم لعلاج الأمراض الجلدية


كورتيدرم 1% هيدروكورتيزون كريم للجلد Cortiderm Hydrocortisone Skin Cream

التركيب: يحتوي كل جرام على 10 ملجم هيدروكورتيزون ف.أر على هيئة مسحوق دقيق في قاعدة كريم قابلة للإمتزاج بالماء.


التأثيرات الدوائية: كورتيدرم كريم عبارة عن كورتيستيرويد موضعي له فاعلية مقبولة كمضاد للإلتهاب وكمضاد للحكة وكذلك كقابض للأوعية ومضاد لتكاثر الخلايا.


دواعي استعمال كورتيدرم:

يستعمل كورتيدرم لعلاج الأمراض الجلدية التي تستجيب للعقاقير التي تنتمي إلى مجموعة الكورتيكوستيرويد سواء كانت حادة أو منزمنة والتي تشمل الصدفية، الإكزيما، الحزار البسيط المزمن، التهابات الجلد ذات الإفرازات الدهنية الزائدة، التهابات الجلدية القشرية بالإضافة إلى أعراض التهاب الجلد بالتلامس والحكة.


الجرعة وطريقة الاستعمال:
يتم وضع الكريم من 1 – 4 مرات يومياً، ويمكن زيادة الفترة الزمنية ما بين كل مرة والأخرى كلما تحسنت الحالة. كما يمكن في هذه الحالة استخدام الكريم من 2 – 3 مرات في الأسبوع. هذا ويساعد التدليك الخفيف على نفاذ الكريم خلال الجلد.


موانع استخدام كورتيدرم: لا يستعمل هذا المستحضر في حالات إصابات الجلد الفيروسية والفطرية وكذلك في حالات الإصابة بالدرن الرئوي والزهري أو في حالة الحساسية لأي من مكونات الدواء.


الإحتياطات: يراعى عدم ملامسة المستحضر للعينين. نظراً لأخفاء الأعراض الخاصة بالعدوى عند استخدام العقاقير التي تنتمي إلى مجموعة الكورتيكوستيرويدات مما يساعد على انتشار العدوى البكتيرية، لذا يجب استخدام مضادات العدوى المناسبة في هذه الحالة. وكما هو الحال مع العقاقير التي تنتمي إلى مجموعة الكورتيكوستيرويدات الموضعية الأخرى، فإن الاستعمال الطويل لكميات كبيرة من العقار أو علاج مساحات واسعة من الجلد يمكن أن يؤدي إلى امتصاص عام للعقار وظهور أعراض زيادة الغدة الكظرية (متلازمة كاشنج). وتزداد احتمالية حدوث هذه الأعراض في الرضع والأطفال وعند استعمال ضمادات التغطية.


الحمل والإرضاع: بعض العقاقير التي تنتمي إلى مجموعة الكورتيكوستيرويدات لوحظ أن لها تأثير ماسخ للأجنة عند وضعها على الجلد في حالة الحيوانات المعملية. وقد لوحظ حدوث تشوهات كالفتق السري، فتق جمجمي وانشقاق الحنك. لا توجد دراسات موثوق بها توضح التأثير الماسخ الناتج عن الاستخدام الموضعي للعقاقير التي تنتمي لمجموعة الكورتيكوستيرويدات في النساء الحوامل.
لا يجب استخدام كورتيدرم أثناء الحمل إلا في حالة أن يكون النفع من استخدامه أكبر من الأضرار التي يمكن أن تحدث للجنين. ليس من المعروف ما إذا كان الاستخدام الموضعي للعقاقير التي تنتمي لمجموعة الكورتيكوستيرويدات قد يؤدي إلى حدوث امتصاص جهازي لها بالقدر الذي يؤدي إلى ظهورها بكميات يمكن قياسها في حليب البشر. نتيجة لوجود كثير من العقاقير يتم إفرازها في حليب البشر، لذلك يجب اتخاذ الحذر عند استخدام كورتيدرم في حالة النساء المرضعات.


التأثيرات الجانبية: نادراً ما تحدث بعض حالات الجفاف، الحكة، الحرقان، التهيج الموضعي، الأثلام الجلدية، تغير لون الجلد، التهاب الجريبات، فرط الشعر، التهاب الجلد التماسي الأرجي، عطن الجلد، خلل في وظيفة غدد العرق، الضمور، أو العدوى الثانوية وذلك عند استخدام الإستيرويدات الموضعية.


فرط الجرعة: نادراً ما يحدث فرط الجرعة الحاد جراء استخدام العقار. قد تظهر علامات فرط إفراز الغدة الكظرية في حالة فرط الجرعة المزمن أو سوء الاستعمال، وفي هذه الحالة يجب التوقف عن استخدام الكورتيكوستيرويد الموضعي. وتختفي الأعراض عند التوقف عن استخدام العقار.


معلومات إضافية عن Cortiderm كورتيدرم

الخصائص الصيدلانية:
قائمة السواغات: سيتوماكروجول، كلوروكريسول، البارافين السائل، ماكروجول 300 والبارافين اللين الأبيض.
التخزين: يحفظ في درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية.
العبوات المتوفرة: يتوفر كورتيدرم على هيئة كريم في أنابيب تحتوي على 1% هيدروكورتيزون.

تعليمات للمريض:
– الدواء مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافاً للتعليمات يعرضك للخطر.
– اتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الاستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذي صرفها لك.
– فالطبيب والصيدلاني هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره.
– لا تقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
– لا تكرر صرف الدواء بدون وصفه طبية.
– لا تترك الأدوية في متناول أيدي الأطفال.

إنتاج: مصنع الأدوية بالقصيم. الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية.


صورة, عبوة, كريم ,كورتيدرم, Cortiderm

صورة: عبوة كريم كورتيدرم Cortiderm


بواسطة | 2017-09-27T23:24:37+00:00 يناير 5th, 2017|الأقسام: C|الوسوم: , , , , , , |2 تعليقان

عن الكاتب:

2 تعليقان

  1. عبد الرحيم زرقين 9 مايو,2017 at 12:51 ص - الرد

    شكرا على المعلومات القيمة

  2. Islam 23 يناير,2018 at 1:44 ص - الرد

    جيد ممتاز

اضف تعليقا