هل تفقد أسنان المرأة مع كثرة الحمل والولادة


صورة , أسنان , أسنان المرأة , فقد الأسنان
أسنان

هل يمكن أن تفقد أسنان المرأة مع المولود الثالث وما السبب؟

وعن فقد أسنان المرأة قال “د. محمد القرني” استشاري التجميل وزراعة الأسنان. هذه الدراسة صحيحة نوعًا ما، ولكنه ليس شرطًا أن يكون مع المولود الثالث، فالحامل تتأثر أسنانها بنتائج الحمل وليس الحمل بشكل مباشر، حيث أن تغير الهرمونات لدى المرأة الحامل تؤدي إلى تَهَيُج بسيط في اللثة، ومع وجود طبقة (البلاك) المتراكمة على الأسنان تظهر الإلتهابات باللثة، وإذا أُضيف إلى ذلك عدم الإهتمام بنظافة الفم والأسنان، وعدم متابعة طبيب الأسنان دوريًا، تتحول هذه الإلتهابات إلى إلتهابات عميقة بالجيوب اللثوية، مما يؤدي إلى فقد أسنان المرأة وخلخلتها. ومع تكرر الحمل، وتكرر الإلتهابات بالكيفية المذكورة، تبدأ المرأة في فقد الأسنان.

في أي عمر تبدأ الأسنان واللثة في الإعتلال؟

بشكل عام تكون اللثة سليمة حتى سن الثلاثين، وبعد عمر الثلاثين تبدأ ظهور الإلتهابات فيها، وإذا صاحب هذه الإلتهابات عدم عناية الفرد بنظافة الفم والأسنان، وعدم المتابعة الدورية لطبيب الأسنان، تبدأ الأسنان في التخلخل.

والقاعدة ليست عامة، فالمهملون لنظافة أسنانهم من الصغر قد يفقدونها قبل الثلاثين. أما المحافظين على نظافة الأسنان بقدر ما منذ الصغر تبدأ عندهم مع عمر الثلاثين ظهور بعض المشكلات البسيطة، التي تحتاج إلى مراجعة طبيب أولًا بأول، وعدم الإنتظار لتفاقمها. لذلك طبيًا لابد من زيارة طبيب الأسنان وعمل فحص شامل في سن الثلاثين حتى وإن اعتقد الشخص أن أسنانه سليمة وصحية.

كيف تحافظ المرأة الحامل على أسنانها لتفادي الأضرار المستقبلية؟

أوضح “د. القرني” تُنصح المرأة عمومًا بعدم الإنتظار حتى حدوث الحمل ثم البدء في متابعة طبيب الأسنان لمنع فقد أسنان المرأة، فقد توجد إلتهابات بسيطة في اللثة قبل الحمل، وعند ترك هذه الإلتهابات مع الحمل، قد تؤدي إلى زيادة في تورم اللثة، وبالتالي صعوبة العلاج. لذا على المرأة متابعة طبيب الأسنان للفحص وتشخيص حالة الفم والأسنان عند الشروع في إتخاذ قرار الحمل. وإذا تأخرت في هذا الأمر لما بعد حدوث الحمل عليها متابعة طبيب الأسنان خلال الثلاثة شهور الثانية من الحمل.

هل تزيد فرص تآكل الأسنان بعد الحمل لنقص الكالسيوم؟

وتابع “د. القرني” المفهوم الخاطيء أن جسم الحامل يمتص الكالسيوم من الأسنان فيؤدي إلى تآكلها، وهذا غير صحيح، لأن جسم المرأة الحامل يمتص الكالسيوم من العظام. أما إذا أهملت الحامل أسنانها بشكل كبير من البداية، مع عدم إعتمادها على تناول الغذاء الصحي، تجعل أسنان المرأة أكثر عُرضة للإصابة بالتسوس، وعندما يُضاف إلى ذلك الإجهاد والتعب الشديدين من الحمل، تجعل نتائج الإصابة بالتسوس تظهر أسرع على صحة الأسنان.

ما أكثر الأطعمة المُسببة لفقد أسنان المرأة عند الحمل؟

تعتبر السكريات والحلويات والمشروبات الغازية من أكثر أنواع الأطعمة تأثيرًا في صحة أسنان المرأة. والمرأة الحامل عليها إتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الخضروات والفواكهة والبروتينات والفيتامينات، ولها أن تُركز على منتجات الألبان لتعويض الكالسيوم في الجسم وتوفير الكميات التي يحتاجها الجنين.

هل تعتبر الوصفات الشعبية كالقرنفل علاج جيد لإلتهابات اللثة؟

بشكل عام أي مرض من أمراض الأسنان أو اللثة لا يمكن علاجه بأي طريقة بدائية، فكل هذه الوصفات تُخفف الألم فقط، لكنها لا تُعالج أصل المشكلة، فالتسوس مثلًا لن يتوقف إلا بالتدخل الطبي من الطبيب المتخصص. على الجانب الآخر كل تأخير في علاج هذه الأمراض يزيد من خطورة المرض على أسنان المرأة مع زيادة في التكلفة المادية للعلاج.

يُفضل أن تتم المتابعة الدورية لطبيب الأسنان مرتين على الأقل سنويًا، للمحافظة على الأسنان ووقايتها، كما أنها عامل مهم في توفير الوقت والجهد والمال.

ما أهمية إستخدام الخيط السِني في تنظيف أسنان المرأة؟

التنظيف بالفرشاة والمعجون لن يصل إلى كل المناطق داخل الفم، لذلك يجب إستخدام الخيط السِني لإزالة بقايا الطعام العالقة بين الأسنان، ويُفضل إستخدامه مرة واحدة يوميًا على الأقل، وتكون قبل النوم، وإذا سمحت الظروف بأكثر من ذلك فلا مانع أبدًا.

ما أبرز مشاكل الأسنان لدى الشعب السعودي؟

أكثر ما يعاني منه الشعب السعودي هو تسوس الأسنان، وفي الأصل يعتبر مرض تسوس الأسنان من أكثر أمراض الأسنان إنتشارًا على مستوى العالم. وتحتل المملكة السعودية مركزًا متقدمًا في تسوس الأسنان عند الأطفال على مستوى العالم.

هل تقضي مادة الفلورايد على تسوس الأسنان عند الأطفال؟

الإهتمام المبكر بصحة ونظافة الأسنان من أكثر الوسائل لحماية الأسنان من التسوس، والفلورايد مادة تُستخدم كوسيلة وقاية من تسوس الأسنان وليس للقضاء عليه، اللهم إلا التسوس البسيط في طبقة الأسنان الخارجية يتم علاجها بالفلورايد، حيث ستعمل على تغليف الأسنان وحمايتها من إختراق التسوس للطبقات الداخلية لها.

ما الحالات التي لا تصلح معها زراعة الأسنان؟

كلما حافظ الفرد على صحته وعلى غذائه الصحي كلما كانت زراعة الأسنان أنجح إذا ما اضطُر لها، لكن التدخين وهشاشة العظام من معوقات إجراء زراعة الأسنان، أو حتى فشلها بعد فترة رغم إتمام عملية الزراعة بالشكل السليم.

ومع الحالات المصابة بهشاشة العظام من البداية يكون من الصعب الجزم بنجاح عملية الزراعة قبل إجرائها، وقد يتم اللجوء لإجراء ترميم في عظم الفك أولًا، أو زرع عظم صناعي أو طبيعي – من المريض – تحت اللثة، لتثبيت الزرعات فيه.

هل يؤثر إزالة ضرس العقل جراحيًا على أسنان المرأة الحامل؟

عادةً ما يظهر ضرس العقل في الفترة من 18 إلى 24 عام. فإذا خرج ضرس العقل بشكل مائل يتم خلعه مباشرة كأفضل طريقة للعلاج، وفي هذه الحالة يُفضل أن يكون الخلع للمرأة في غير شهور الحمل، حيث تكون بكامل صحتها، أما في حالة الإضطرار الشديد كونه يسبب إلتهابات أو يضر بالأسنان الأخرى، يتم التدخل بخلعه، ويُفضل أن يتم ذلك في الثلاثة شهور الثانية من بدء الحمل، ويرجع الأمر بِرُمَتِه إلى الموازنة بين أضراره على الأم وعلى الجنين وبين آلام الجراحة نفسها.


Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *