ما هو افضل دواء للكحة الشديدة ؟ المختصون يجيبون


افضل دواء للكحة ، علاج الكحة، صورة
افضل دواء للكحة – ارشيفية

يتساءل الكثيرون في هذا الوقت بشكل خاص وفي سائر العام بشكل عام عن سؤال يشغل بال الكثيرون ألا و هو ما هو افضل دواء للكحة الشديدة ، وهنا يقوم موقع الصيدلية العربية بعمل بحث مع العديد من الأطباء والصيادلة المختصون يجيبون على هذا التساؤل.

اختلاف دواء الكحة بعدة اعتبارات

قالت الدكتورة منار صلاح (طبيبة صيدلانية مصرية) أن الأمر في علاج الكحة عموماً يختلف ما بين أن تكون الكحة مصحوبة ببلغم أم أنها جافة “ناشفة”، كما يختلف العلاج والدواء باختلاف العمر، بمعنى أن الرضيع يختلف عن الكبير (على سبيل المثال)، كذلك تختلف الحالة في المرضعات والحوامل يختلفون عن الاشخاص غيرهم.

ماهو أفضل دواء للكحة الشديدة لجمييع الفئات

وتابعت الدكتورة منار، دواء كحة للرضع يُعطى دواء شرب آيفيبرونت – Ivypront، ولعلاج الكحة عند الحوامل والمرضعات فيمكن القول (برونشيكم إلكسير إس – Bronchicum Elixir S، بنتامكس – Pentamix. جوافة – Guava، بلسم – Balsam).

أما الكحة الجافة فعلاجها نوتوسيل – Notussil ، بريدسول – Predsol. و الكحة المصحوبة ببلغم فيُعطى لها بيسلفون – Bisolvon.

واردفت دكتورة منار، من الممكن أن نعطي أقراص كيناكورت – Kenacort بجرعة قرص ثلاث مرات يومياً مع زاديتين – Zaditen قرص قبل النوم و معهم آيفيبرونت شراب.

كما يقول دكتور هاني احمد (طبيب صيدلي مصري) يمكن القول أن أفضل دواء للكحة الشديدة الجافة هو كوديلار – Codilar أو توسيفان ن – Tussivan-N أو سيرينول – Cyrinol، أما الكحة المصحوبة ببلغم فيمكن القول أن دواء توسكان – Tusskan أو أولفنت – All-Vent.

أما إذا تحدثنا عن دواء الكحة الشديدة للحوامل فيمكن القول أن أدوية الأعشاب هي الأفضل والأنسب.

نصيحة: يجب العلم أن الدواء وحدهُ ليس العامل الوحيد لعلاج الكحة، فهناك عدة أمور يجب مراعاتها في رحلة العلاج، ولأن افضل دواء للكحة يشمل أموراً مثل الابتعاد عن التدخين والعطور والبخور، ويُفضّل كذلك عدم الاقتراب من الأطفال.

ملاحظات هامة جداً

• يجب عليك مراجعة الطبيب المعالج أو الصيدلي للتأكد أنك لا تُعاني من أمراض أُخرى قد تتفاعل مع تلك الأدوية أو تزداد خطورتها، أو كان لديك أسباب أُخرى تمنع من تعاطي دواء مُعين أو تُعاني من حساسية تجاه مادتهُ الفعالة.
• الأدوية المذكورة أعلاه لها صفحات كاملة بالموقع (تم إلصاق الرابط بها) تُبيّن جوانب عِدّة من الدواء مثل دواعي الاستعمال مُفصّلة، وموانع الاستخدام، والأعراض الجانبية، والجرعة، والتحذيرات والاحتياطات والمواد الفعالة. هذه الأمور لها قدر كبير من الأهمية.


Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *