زراعة الأسنان أحد البدائل في فقدان الأسنان


زراعة الأسنان , صورة , أدوات طبية , فقدان الأسنان
زراعة الأسنان – أرشيفية

هل هناك بدائل أخرى لفقدان الأسنان

زراعة الأسنان أحد البدائل في فقدان الأسنان حيث يقول “د. خالد عبيدات” أخصائي جراحة الفم والأسنان نعم، المُتعارف عليه هو عمل جسر أي خلع السنة، والربط بين السنة اليمنى، والسنة اليسرى بعمل جسر، حيث نقوم بأخذ مللي، ونصف من كل سِنة على الجانبين، ثم تركيب هذا الجسر، فيكون المظهر الطبيعي هو مظهر الأسنان الطبيعية، وهذا المتعارف عليه، ولكن هناك أيضا بدائل أخرى.
هناك أيضا طاقم الأسنان، وهو أسهل، وأقدم بديل، ونلجأ إليه في حالة فقدان جميع الأسنان.
طاقم الأسنان عبارة عن مادة بلاستيكية توجد بها أسنان بلاستيك ذات شكل جمالي، وهذا يُستخدم عادة لدى كبار السن، أما إذا كان هناك فقد في سنة واحدة نقوم بعمل نفس الطاقم، ولكن بسنة واحدة، وهي مرحلة انتقالية للطاقم الدائم، ومن الممكن أيضا في حالة فقدان سنة واحدة نقوم بعمل جسر سواء من الإيماكس، أو من البورسلين.
أما عند فقد ٣ أسنان لا نقوم بالربط بين الناب، وآخر سنة؛ لأن المنطقة الفارغة بها سِنتان، وأي جسر لا بد أن يكون بين ٤ أسنان. هنا نقوم بعمل زراعة عن طريق الجسر، ولكن الربط هنا يكون بين أسنان مزروعة، وليست طبيعية؛ لأن الأسنان الطبيعية تتحرك بالوضع الطبيعي، بينما الأسنان المزروعة ثابتة.
في حالة فقد الإنسان إحدى أسنانه الأمامية، ولا يرغب في الزراعة، أو الجسر نلجأ إلى سِن لحام يتم تركيبه في المنطقة الأمامية، ونقوم بتثبيته ولحامه من الخلف، وهذا لا يتطلب حك الأسنان، أو زراعة.

كيف للمريض أن يختار البديل المناسب له

يوضح “د. عبيدات” هنا يظهر دور الطبيب في اعطاء النصائح للمريض، واختيار البديل المناسب، حيث أن لكل حالة تفاصيلها والبدائل الممكنة لها. على سبيل المثال : مريض لديه مشكلة في العظام هذا لا يحتاج زراعة إنما يريد الأسهل، مريض آخر لديه طاقم أسنان، ولكنه أصبح يتحرك، هنا لا نستطيع عمل زراعة فك كامل، ولكن نقوم بعمل طاقم مثبت على زرعتين، ونقوم بتثبيت الطاقم، ويقوم المريض بتنظيف الطاقم، وإعادة ارتداؤه، ولكن يظل ثابت عند تناول الطعام.

هل أصبح مصطلح زراعة الأسنان مصدر ازعاج للأفراد من حيث مدة التجهيز، والتكلفة
يشرح “د. عبيدات” لا داعي للانزعاج؛ حيث لا توجد فترة تجهيز للزراعة، بمجرد خلع الأسنان نقوم بزراعة المكان مباشرة في حالة عدم وجود مشكلات مثل: الخُراج، أو الصديد، لكن التركيب يتم بعد أربعة شهور.
زراعة الأسنان تتم عن طريق Fixture المصنوع من التيتانيوم، ويتم وضعه في العظم، ويُترك لمدة 3 شهور مُغلق تماماً لا يراه المريض حتى يحدث التحام كامل العظم، ويختلف طول الزارعة من 10 , 2 إلى 15 مللي، وعند التركيب يكون المظهر الخارجي هو مظهر الأسنان الطبيعي، ولكن من الداخل تظهر الزارعة بواسطة الأشعة.

ما هي الأسباب الجمالية لزراعة الأسنان

وتابع “د. عبيدات” فقدان الأسنان سواء فك علوي، أو فك سفلي يكون البديل له زراعة الأسنان بحيث يتم عمل شيء دائم مدى الحياة، فيكون المظهر الخارجي شكل الأسنان الطبيعية تماما.
قديماً كان الأهم هو أن الزراعة تلتصق بالعظم، أما الآن أصبح الأهم هو شكل اللثة عند التركيب النهائي، وهذا الذي يجعل الطبيب يقوم بعمل زراعة عظم، أو لثة؛ حتى يصبح الشكل متناسق أي يقوم بعمل copy، paste؛ حتى لا يظهر خسارة في العظم، أو اللثة، وهذه العملية صعبة، ولكنها كنجاح فهي سهلة.

هل سلامة اللثة، والعظم هو شرط لزراعة الأسنان

يقول “د. عبيدات” نعم سلامة اللثة، والعظم هو شرط لزراعة الأسنان، لأنه إذا كان هناك التهاب، أو صديد لا يمكننا الزراع في هذا المكان.
فمثلاً نجد تركيب سنة مفقودة بين سنتان، قمنا بإجراء زراعة في المنتصف، وهما ملتصقين، ولكنهما منفصلين، هنا فقدنا أسنان قبل، وبعد لذا لم نقوم بالربط. ونوضح كيفية تحضير اللثة الأسنان الجديدة. فنجد مثال حالة تمثل طاقم أسنان تم تركيبه على زرعة. وهناك أيضاً حالة طاقم أسنان كان مثبت على لثة، ثم تم تثبيته على زرعة.


Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *