حقن البوتكس لعلاج فرط التعرق مع التفصيل



صورة , فرط التعرق , حقن البوتكس
فرط التعرق

ما أهمية البوتكس في علاج التعرق؟

قالت “د. نسرين حسون” طبيبة الجلدية والتجميل. قدَّم البوتكس شيئا جديدا في عالم التجميل من حيث سهولته وتكلفته المادية البسيطة حيث عمل على حل العديد من المشاكل منها فرط التعرق.
هناك 4 مليون غدة عرقية والتي وظائفها عمل توازن لحرارة الجسم.
هناك بعض الأماكن المكثفة بالتعرق في الجسم منها:
• الوجه.
• الإبط.
• الكفين.
• القديمن.
• منطقة الفخذين.

فعند زيادة التعرق في هذه المناطق لبعض الأسباب الطبيعية مثل ارتفاع الحرارة أو التهاب معين أو فيروس معين يكون هذا التعرق مفرطا.
كذلك يمكن أن يكون فرط التعرق نتيجة:
• فرط نشاط الغدة الدرقية.
• نقص السكر في الجسم.
• استخدام بعض الأدوية مثل الأدوية المضادة للاكتئاب.

ما مدة فعالية ونسبة نجاح الحقن بالبوتكس؟

يمكن حقن البوتكس لمدة فعالية تمتد لستة أشهر ويمكن زيادة تلك الفترة حسب محفزات التعرق التي يمكن أن يتعرض لها الشخص، كما يمكن أن تقل أو تزيد تلك المدة قليلا نتيجة تلك المحفزات.

يتم حقن البوتكس لجميع الأعمار لعدم وجود آثار جانبية له حيث أنه يقوم بعمل ضبط للأعصاب أو ارخاء مؤقت للعضلات والتسيلات العصبية دون وجود آثار سلبية لكن يُفضل أخذ الطفل والحامل في الاعتبار عند الحقن.

يُفضل أيضا أن يتم حقن البوتكس بشكل مؤقت طالما أنه يُحدث تغييرا في جسم الإنسان حيث أن تكرار الحقن لا يساعد في رجوع الشخص إلى طبيعته بشكل كامل من التعرق.

وأضافت “د. نسرين حسون” تعتبر طريقة حقن البوتكس هي نفسها في كل منطقة من مناطق الجسم تقريبا دون وجود آثار سلبية للحقن طالما أن الحقن يتم بطريقة صحيحة حيث يتم تخدير المكان المراد علاجه من التعرق إلى جانب إمكانية استخدام الكريمات الموضعية في التخدير.

كذلك هناك بعض الآلام التي يسببها البوتكس في بعض مناطق الجسم مثل منطقة الإبط والتي لا يجدي فيها استخدام التخدير الموضعي والتي نلجأ فيها إلى تخدير العصب المؤثر على المنطقة المراد تخديرها حيث يفقد الشخص الإحساس خلال فترة التخدير ومن ثَم يسهل إجراء الحقن.

هناك جرعات محددة للحقن والتي لا يمكن تجاوزها وتكون عادة في المناطق الصغيرة في الجسم مثل الإبط واليد ويتم ذلك حسب مساحة المكان المراد حقنه حيث أن مساحة الغدد العرقية عند الرجال تختلف عن النساء ومن ثَم تختلف كمية الحقن.

وأخيرا، يأخذ البوتكس 48 ساعة حتى يظهر تأثيره على المنطقة التي تم حقنها.



Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *