تأثير ارتفاع الكوليسترول والضغط علي القلب


صورة , ارتفاع الضغط , ارتفاع الكوليسترول
ارتفاع ضغط الدم

معدل انتشار ارتفاع الكوليسترول بالمجتمع أصبح عاليا في كل العالم بسبب نظام الحياة الغربي الذي انتشر في العالم كله وهو أن يستيقظ الشخص في الصباح ويركب سيارته ليذهب إلي عمله ثم يعود ويأكل الوجبات السريعة فهو ليس لديه وقت للطبخ فصار نمط الغذاء كله سريع وصارت الزيوت في الوجبات عالية مما أدى إلى ارتفاع الكوليسترول فحوالي 1 من كل شخصين لديه ارتفاع في نسبة الكوليسترول وهذه نسبة عالية.

القلب هو جزء من الجهاز الدموي للجسم وحجمه بحجم قبضة اليد ويعمل على ضخ الدم إلى الشرايين ومن ثم يبدأ بضخ الدم للجسم. سنتعرف عن تأثير ارتفاع ضغط والكوليسترول علي القلب مع الدكتور خالد النمر استشاري القلب.

ما هي وظيفة القلب؟

بداية القلب هو عبارة عن عضلة تقع في منتصف الصدر تميل قليلا إلى اليسار، فالقلب يقع بين الثديين في المنتصف ويميل قليلا إلي اليسار وهو بجحم قبضتي اليد وليس قبضة اليد الواحدة حيث يشغل حوالي 300 إلي 400 ملليمتر مكعب فهو حجم يدي الانسان.

وظيفة القلب هي ضخ حوالي 5-6 لتر كل دقيقة لباقي أجزاء الجسم فيضخ في الدورة الدموية الكبرى والصغرى ، الكبرى بإيصال الدم والأوكسجين والغذاء للأعضاء ويستقبل الدم الغير محمل بالأوكسجين ويرسله إلى الرئتين وهو ما يسمى بالدورة الدموية الصغرى.

فالقلب هو الذي يستقبل الدم كله بهرموناته وأملاحه وغذائه وأوكسجينه ويرسله إلي الأعضاء ويستقبله ويرسله إلي الرئتين وغيره.

فهو مسئول عن الدورة الدموية.

أول نبضة للقلب هي في اليوم 21 من تلقيح البويضة يعني قبل أن تنفخ فيه الروح في أربعين يوم يبدأ القلب ينبض في اليوم 21 ويتوقف النبض عند وفاة هذا الشخص فخلال حياته طول الوقت قلبه ينبض.

ما هي تأثيرات ارتفاع الكوليسترول على القلب؟

ميزة عضلة القلب هي أنه إذا لم تضرها بأشياء خارجية، تستطيع العمل طوال عمرها بدون مشاكل.

ومثل هذه الأشياء الخارجية هي ارتفاع الكوليسترول وغالبية ارتفاع الكوليسترول حوالي 80 % ينتج في الكبد وحوالي 20 % يأتي من الغذاء.

هل تعني زيادة الوزن ارتفاع الكوليسترول؟

يوجد انطباع خاطيء عند الناس أن الشخص البدين يكون لديه بالضرورة ارتفاع الكوليسترول، فمن الممكن أن يكون الشخص وزنه زائد وترتفع عنده الدهون الثلاثية وممكن لشخص أن يكون نحيف جدا ويعاني من ارتفاع الكوليسترول.

فالكوليسترول لا يشترط أن يتعلق بالوزن.

وأشار الدكتور خالد إلى نقطة مهمة جدا وهي الوعي بأن ارتفاع الكوليسترول ليس لديه اعراض فقد يبقى الفرد طيلة حياته لا يعلم بارتفاع الكوليسترول لديه ويتفاجىء بإصابته بجلطة في الدماغ عند عمر الستين عام.

إذا لابد من الفحص الدوري للكوليسترول من بعد عمر العشرين عام وإذا كان سليم يفحصه كل خمسة أعوام.

وقد نجد أشخاص في الثلاثين من عمرهم مصابون بجلطات القلب لأن لديهم ارتفاع بالكوليسترول دون علمهم.

ما هي النصائح لتجنب ارتفاع الكوليسترول؟

أهم شيء نمط الحياة الصحي وأكل الخضروات والفواكه والابتعاد عن الدهون الحيوانية وعدم الإكثار من الدهون النباتية وممارسة التمارين لمدة نصف ساعة يوميا. أيضا الابتعاد عن التوتر والقلق لأن له دور كبير أكثر من السكري في التسبب في أمراض القلب.

يجب أن يكون لدى الفرد القدرة على التعامل مع مشاكل الحياة حتى لا ترهق قلبك ويمكن للفرد تفويض شخصا غيره لمواجهة المشاكل.

ومن المفاهيم الخاطئة لدي بعض الأشخاص أنه كلما ابتعدت عن طبيب القلب كلما كان أفضل فهو يعتقد أنه إذا ذهب إلى طبيب القلب فإنه يكون مريض لكنه إذا كان قوي فيمكن أن يظل 6 سنوات والمشكلة أنه حينها يصبح العديد من الأجهزة بالجسم مريضة.

ولذلك الوعي الصحي في تفادي المشاكل مهم لأن الوقاية أهم من العلاج.

لماذا نربط حدوث الجلطات بالضيق والزعل؟

حوالي 62 % في الدراسات الطبية قبل حدوث الجلطة يكون لديهم انفعال نفسي وعادة الجلطة تحدث أول ساعة.

ولذلك إذا غضب الفرد أول ساعة وانعزل عن العالم وهذا خطا فأول ساعة يجب أن تكون مع الفرد وتتحدث معه ولا تتركه لأنه ممكن أن تحدث له جلطة.
لكن هذا لا يعني أن كل انفعال يؤدي إلي جلطة، ولكن هذا يعتمد علي عدة عوامل:

أولا: أن الشخص لديه مشاكل صحية من قبل كالتدخين والسكري أو ضيق في الشرايين.

ثانيا: يمكن أن تكون المشكلة حجمها كبير جدا لدرجة أنه ممكن أن ينهار واستعداداته النفسية ضعيفة ولا يعرف كيفية التعامل مع المشكلة فيكون رد فعله قوي جدا .

هل تناول الأسبرين يقي من الإصابة بالجلطات؟

الأسبرين في حالة الجلطة يقلل نسبة الوفيات بحوالي 20 %، إذا كنت على شك بإصابة الشخص بالجلطة فيجب إعطائه الأسبرين وهو قد يسبب نزيف في المعدة ولكن فائدته أكبر.


Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *