بعوضة النمر الآسيوي “عن كثب”

//بعوضة النمر الآسيوي “عن كثب”

بعوضة النمر الآسيوي “عن كثب”


دورة حياة , بعوضة النمر الآسيوي

دورة حياة بعوضة النمر الآسيوي

ما هي هذه البعوضه وأين موطنها الأصلي و كيف انتقلت إلي الأردن؟

يقول دكتور خليل كناني “المسؤول عن مكافحة ناقلات الأمراض بوزارة الصحة الأردنية”، البعوض هو عبارة عن حشرة تنتقل عن طريقه الأجنحة ولها ثلاثة أزواج من الأرجل، يوجد أنواع كثيرة منها حول العالم أكثر من ثلاثمائة نوع من البعوض وهذه “بعوضة النمر الآسيوي” هي أحد هذه الأنواع الموطن الأصلى لهذه البعوضة هو جنوب شرق أسيا، خلال النصف الأول من القرن الماضى انتقلت بواسطة تتطور وسائل النقل والتجارة العالمية إلي مجموعة من القارات و دول العالم مثل إفريقيا، أمريكا اللاتينية و الولايات المتحدة الأمريكية حتى وصلت خلال الثمانينات والتسعينات إلى اوروبا ودول حوض البحر الأبيض المتوسط اكتشفت مؤخراً في مجموعه من دول شرق البحر المتوسط، مثل فلسطين ولبنان وسوريا والًأردن، ويذكر دكتور خليل أنه مؤخراً تم دراسة هذه البعوضه في بعض المواقع في شمال المملكة وفي الأغوار، أيضا توجد في كثير من المواقع بناءً علي شكوى من المواطنين تم دراستها، وجمع عينات منها، وفحصت عن طريق التعاون مع الجامعه الاردنيه ومعهد باستر في تونس تصنيف هذه البعوضه، هي بعوضة النمر الآسيوي أو ما يسمي (Asian Tiger Fly).

هل بعوضة النمر الآسيوي تتكاثر بكثرة؟

يتحدث دكتور “خليل” أنها تمتاز بقدرتها العالية علي الانتشار من موقع إلي آخر، السبب يكون إذا ما توافرت الظروف، حيث أنها لديها القدره علي التأقلم في ظروف مختلفه وتستطيع أن تعيش في كميات قليله من المياه الراكدة الموجوده حول البيوت التى يجمعها المواطنين لروي الزرع والأشجار، إذا استمرت هذه المياه مخزنة فى أوعية مفتوحة غير محكمة الإغلاق لمدة تزيد عن أسبوع تستطيع هذه البعوضة أن تضع بيضها الذي يطور ويتحول البيض إلى اليرقان ثم الخدرات ثم طور البعوضة البالغة، القادرة علي الطيران وإزعاج المواطنين. أى أن البيئة المناسبة لهذه البعوضة هى المياة الراكدة لأكثر من أسبوع. مثل برميل من البلاستيك أو بعض النافورات في بعض الفيلات.

كيف يستطيع المواطن الوقاية من هذه البعوضة؟ وهل هي بعوضة خطيرة إذا قامت بلدغ الإنسان ؟
يذكر “دكتور خليل” أنها فى الأردن غير ناقلة للأمراض لعدم وجود العوامل الممرضة التي تكون قادر على نقلها في الاردن، كما يؤكد دكتور خليل أنه الحمد لله لغايه الآن لا تسبب إلا فقط إزعاج وحكة موضع اللدغ، بالإضافة لتحسس موضعي مكان اللدغ لكن في بعض الدول الآخرى هي تنقل بعض الأمراض وخاصه التى نسميها مجموعه من الفيروسات منها فيروسات حمى الضنك والصفراء منها مجموعات اخرى. يبين دكتور خليل شكل البعوضة.

ويذكر أيضاً د. خليل، لماذا سميت بهذا الاسم (بعوضة النمر الآسيوي) ؟ لأن موطنها الأصلى هو جنوب شرق أسيا (لونها يميل للسواد ومنقطة باللون الأبيض على الجسم على الأرجل والصدر).

هل هناك إجراء وقائي في حالة اللدغ؟

تابع “خليل”، نعم إذا كان هناك مياه راكدة أمام المنزل، ينظر المواطن إذا وجد يرقات، حيث أنها السبب الرئيسي لأنها تتطور من طور البيض وصولا إلى طور البالغة ومن ثم تهاجم المواطنين، يستطيع المواطن أن يميز هذا البعوض من شكله ولونه وعاداته حيث أنه يلدغ أثناء النهار وخاصة فترة بعد العصر، وإيضا خارج المنازل علي خلاف البعوض المنزلي الذي يلدغ داخل المنازل ويختلف عن بعوضة النمر الآسيوي.

الإجراءات الوقائية؟
يقع جزء كبير من الواجب على المواطن لأتخاذ بعض الإجراءات لحمايته الشخصية و حماية الناس المجاورين و سكان الحي، وبعض هذه المسئوليه أيضا تكون على الجهات الرسميه هذه أحد الإجراءات الخفيفة التي ممكن أن يمارسها المواطن مثل اغلاق الابار تخزين المياة أو استغلال هذه المياه بدلاً من تخزينها بالإضافة للإجراءات الوقائية المتمثلة في المبيدات الحشرية.

دورة حياة البعوضة؟

و بيض يتحول إلي يرقات ثم حشره في الطور الإنتقالي التي تتطور خلال أربع أو خمس إيام لتصل إلي طور البالغة، ويتابع دكتور خليل أنها تكون قد مرت بأربع مراحل مختلفه هذه البعوضة البالغة هي التي تكون مصدر إزعاج الناس. مما يؤدي إلي الكثير من الشكاوي من قبل المواطنين يكون السبب تواجد المياه فى الخزانات فترات طويلة.

هل يجب إتخاذ إجراءات طبية مباشرة؟

بعض الناس تصاب بسبب اللدغ بحساسية شديدة، إذا أمكن يأخذ دواء مضاد للحساسيه فقط لاغير، يتابع دكتور خليل أن البعوضة التى تحمل العوامل الممرضه في الاردن لم يثبت وجود هذه البعوضة الناقله للأمراض. وقد قامت الوزارة إتخاذ بعض الإجراءات مثل إنتاج بعض البروشورات، إضافه للوسائل التثقيفيه، بروتوكول مكافحة بحيث يتم توزيعها جميعاً على مختلف المؤسسات والوزارات ومختلف المراكز الصحية، والصحة المدرسية. يتم استخدام هذه الإرشادات لتوعية المواطنين لتقول توعيه من يعملون في مجال مكافحه البعوض. ويذكر دكتور خليل أنه لا يمكن لوزارة الصحه فقط أن تقوم لوحدها بهذه التوعية، حيث وأنها تتطلب التعاون بين مختلف المؤسسات مثل أمانة عمان، والبلديات وزارة الزراعة بالإضافة لوزارة الصحة، بالإضافة للدور الأساسى للمواطن حيث انه مهم جداً في تقليل اماكن انتشار البعوض.

هل المبيدات الحشرية تستطيع ان تقضي على هذه البعوضة؟

يقول “د. خليل” أن هذا السلاح نستخدمه كحل أخير حيث أن هذه المبيدات قد تؤثر على الكائنات الآخرى وتؤثر إيضا على الأشجار فإذا أتخذ المواطن الإجراءات الوقائيه المناسبة لمنع تكاثر هذه البعوضة استخدام المبيدات كإجراء نهائي للتقليل وهي حل مؤقت وليس دائم، الحل الدائم هو منع تكاثر هذه البعوضة حول المنازل، حيث أن استخدام المبيدات قد يكون له تاثيرات جانبيه ولكنه فعال جدا. ويشدد دكتور خليل على الإجراءات الوقائية التي يستطيع المواطن إتخذها منها الملابس وتجنب التعرض خارج المنزل لهذه البعوضة، وضع سلك على النافذة بشكل عام للوقاية من هذا البعوض.


بواسطة | 2018-01-18T03:00:05+00:00 يناير 18th, 2018|الأقسام: مقالات طبية|الوسوم: , , |لا توجد تعليقات

عن الكاتب:

اضف تعليقا