الزنجبيل يخلصك من التخمة بعد وجبة دسمة


الزنجبيل،مشروبات،أعشاب،صورة
الزنجبيل

ما هو الخطأ في تناول الشاي والقهوة وتناول المشروبات الغازية بعد وجبة دسمة ؟

توضح “د. شروق المالكي” أخصائية التغذية في لقائها بقناة العربية، مشكلة التخمة من مشكلة من أحد الإضطرابات الوظيفية التي تصيب الجهاز الهضمي بكثرة، فنجد ٦٠٪ من مشاكل الجهاز الهضمي تخمة، لأن الأشخاص لديهم إتباع لعادات غذائية خاطئة مثل:
• عدم تنظيم مواعيد تناول الطعام.
• وأيضاً كمية الطعام التي يتناولونها.
• وسرعة الأكل أيضاً.
• الإضطرابات النفسية أيضاً من أسباب حدوث التخمة.

فالأشخاص لا ينتظرون حتى يتم هضم الطعام ببطئ. الدماغ أمامه ٢٠ دقيقة حتى تصله الإشارات العصبية التي تنبهنا بحدوثبالشبع، والكفاية من الطعام.
يأكل الشخص بدون وعيو فيحدث إنتفاخ، وعسر هضم، وتلبكات معوية، والحموضة، غازات. كل الإضطرابات الهضمية تكون لاحقة لمشكلة التخمة وعسر الهضم، والتلبك المعوي. يحدث ذلك نتيجة أن المعدة لديها كمية من الإنزيمات، هذه الكمية لا تلاحق على هضم الغذاء، وكل الكميات الكثيرة التي يتم إدخالها. كل ذلك يؤثر على وظيفة المعدة الأساسية، أو الهضم، والإنزيمات التي يتم إفرازها.

ما أفضل وسيلة لتخفيف التخمة بعد تناول الطعام، خاصة في الوجبات الدسمة ؟

تنصح “د. المالكي” بتناول الماء قبل الأكل لأنها تلين الطعام، تساعد في الوقاية من جفاف الفم، حيث يحفز إفرازات اللعاب، ويشجع عملية الهضم، والتخفيف من مشاكل عسر الهضم.
تنصح البحوث والدراسات بتناول الماء بعد ٢٠ دقيقة من تناول الوجبة. يحظر تناول الماء أثناء الوجبة، ولكن يمكن تناول الماء قبل الوجبة بربع ساعة أو بعدها بـ ٢٠ دقيقة.

ما هي الممارسات التي يجب القيام بها لتخفيف التخمة في وقت سريع ؟

تنصح “د. المالكي”
• بتناول الزنجبيل المغلي، فهو أشهر وأفضل المشروبات التي ينصح بتناولها بعد وجبة دسمة، فهو يعزز الأنزيمات الهاضمة في الجسم، يعزز حركة العضلات التي تنقبض لهضم الطعام، سواء بالمعدة أو الأمعاء.
الزنجبيل أفضل وصفة يتم تناولها بعد الوجبات الدسمة.
• يفضل تناول الشاي الأخضر بالليمون، فالشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة، يمكن تناوله بعد ساعة أو نصف من تناول الوجبة. يمكن إضافة الليمون إلى الزنجبيل.
• تناول الليمون والنعناع: لأنهما مضادات للإلتهاب ومضادات للأكسدة، ويحرق الدهون، يحافظ على القيمة الغذائية للطعام الذي تم تناوله. إضافة فيتامين C يعزز إمتصاص الحديد.
يفضل شرب الشاي بعد الوجبة بساعة على الأقل.
يفضل عدم تناول المياه الغازية مع تناول الطعام، لإحتواءها على الغازات. يمكن تناولها بعد تناول الطعام بساعة.
وأيضاً تناول الفاكهة الغنية بالألياف، ينصح بتناولها قبل تناول الطعام، أو بعد تناول الطعام بفترة، ويفضل تناولها كوجبة خفيفة للإستفادة من الفيتامينات التي بداخلها.


Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *