الاعتناء بالبشرة في التقلبات الجوية



صورة , الاعتناء بالبشرة , ترطيب البشرة
العناية بالبشرة

كيف يمكن الاعتناء بالبشرة بالشكل الصحيح والمثالي للبشرة في خلال تقلبات الطقس.

البشرة هي الجسر الذي يعبر عن صحة الجسم كاملا ويعبر عما في فحواه من مشاكل وأضرار لكن البشرة هي عبارة عن مجموعة من الخلايا التي تتأثر بالعوامل الخارجية مثل الشمس، الحرارة، الضوء، الجفاف وحالة الطقس وتقلباته. والبشرة المشرقة هي عبارة عن جزئية وإنتعاش وينم عن سر جمال المرأة بالتحديد وأيضا للرجل.

ما أهمية الاعتناء بالبشرة؟

قالت “د. سلينا ترجمان” خبيرة التجميل. من المهم الاعتناء بالبشرة في أثناء تغيرات درجات الحرارة خصوصا أثناء الرطوبة والغبار والعوامل الخارجية التي تؤثر على البشرة، فمثل ما نقوم بتغيير ملابسنا بين الفصول علينا أن نقوم بتغيير الكريمات وطريقة الاعتناء التي نستخدمها للبشرة من فصل لآخر.

والبشرة الجافة تتأثر بشكل كبير بتغيرات الطقس فلابد من العناية الخاصة بها.

ما هي طريقة العناية بالبشرة المناسبة في هذه الفترة؟

في فصل الصيف يكون الجو غير مستقر ومتقلب فناك هواء وغبار يؤثر على البشرة مما يحتاج إلى الاعتناء بالبشرة بشكل مختلف فمثلا نحتاج إلى تغيير الغسول المستخدم، المرطب وإن كانت البشرة دهنية فيستخدم لها في الشتاء كريم مرطب فتحتاج في فصل الصيف إلى استخدام كريم أخف وإذا كان كريم الأساس المستخدم في الشتاء قاعدته زيتية ففي الصيف يستخدم كريم أساس قاعدته مائية نتيجة الزيوت التي تفرزها البشرة الدهنية في فصل الصيف.

وإذا كان هناك هواء أو غبار بالجو يفضل الابتعاد عن المواد الكيميائية والإتجاه إلى المواد الطبيعية ويجب الاهتمام بالروتين الليلي للعناية بالبشرة لحماية البشرة من العوامل الخارجية التي تتعرض لها البشرة خلال اليوم.

ما هو الروتين الصحيح للاعتناء بالبشرة؟

لابد أن يكون هناك روتين يومي للاعتناء بالبشرة سواء بالليل أو بالنهار ويتضمن غسول، كريم نهاري، كريم ليلي و واقي الشمس وهي أشياء أساسية. ولابد من عمل تقشيرخفيف في فترة الصيف للخلايا الميتة باستمرار.

ما هي الماسكات الطبيعية التي تفيد البشرة؟

إن ترطيب البشرة بالكريمات الليلية أو النهارية لا يغني عن الغذاء الصحي وشرب كميات كبيرة من المياة لأنها تعكس نضارة البشرة وترطبها بشكل كبير وننصح بتناول الخضروات والفواكه والبروتين لما فيها من فوائد وفيتامينات مهمة للبشرة لا غنى عنها.

يستهتر الكثير من الشباب على عكس الفتيات بأهمية الاعتناء بالبشرة من مرطبات وماسكات وغيرها وهي مفاهيم خاطئة يجب تصحيحها ولابد للشباب من الاهتمام بالبشرة لأن هناك العديد من المهن التي تسبب لأصحابهابالتعرض الكثير للشمس وبالتالي تسبب الجفاف والتجاعيد فننصح الشباب والفتيات بالاهتمام بالبشرة وترطيبها واستخدام واقي الشمس فحتى بشرة الأطفال تحتاج إلى العناية بها.

كيف يحدد الشخص الماسك المناسب لبشرته؟

يفضل العديد الماسكات الطبيعية أو المواد الطبيعية فهي تفيد البشرة بشكل كبير ولكن لا يشترط لماسك أن يناسب كل الأشخاص فمثلا يتحسس البعض من العسل إذا وضع على البشرة وأيضا الليمون مع البشرة الحساسة قد يسبب تهيج واحمرار للبشرة.

فلابد من اختبار أو تجربة الشيء على منطقة صغيرة مثل طرف اليد لمدة خمس دقائق للتأكد من عدم ظهور حساسية ضده ومن ثم استخدامه على الوجه بالكامل.

كيفية الاعتناء بالبشرة بجميع أجزائها؟

إن البشرة لا تشمل فقط الوجه بل تمتد لجميع أنحاء الجسم ولابد من الاعتناء بها خصوصا المناطق المكشوفة من اليدين والرجلين، والماء الساخن مؤذي للبشرة بشكل عام فعلينا استخدام الماء الفاتر خصوصا في فترة الصيف لأن الماء الساخن يسحب الرطوبة من الجسم ويزيد من جفاف البشرة. ومن المهم أيضا تجفيف الجسم بعد الاستحمام بشكل صحيح وترطيب البشرة يوميا وبالأخص اليدين والرجلين لأن الرجلين بالصيف أكثر عرضة للجفاف في فصل الصيف.

كيفية الاعتناء ببشرة الأطفال؟

إن تقلبات الطقس تحدث للجميع ومنهم الأطفال وزيت الزيتون مفيد لبشرة الأطفال وأيضا كريمات الأطفال المرطبة والخالية من الكيماويات.

وأكدت سلينا على أهمية عدم التعرض للشمس بعد وضع أي نوع من الزيوت على البشرة لأنها قد تسبب الحروق والاسمرار وهي مشكلة متكررة مع العديد من السيدات بوضع الزيوت على البشرة في المساء وعدم تنظيفها جيدا وبعدها التعرض للشمس في اليوم التالي وقد تكون مقصودة لعمل تصبغ للجلد باللون البرونزي أو غير مقصودة في أحيان أخري.

كيف يمكن التعامل مع البقع التي تكونت بسبب الزيوت الطبيعية؟

يفضل العديد من الفتيات عمل tanning أو إعطاء لون برونزي للجلد في فصل الصيف ولكن يجب استخدام كريمات أو بخاخات مناسبة تحتوي على SPF أو نسبة حماية بسيطة من الشمس بالإضافة إلى التعرض للشمس في أول مرة يكون لمدة نصف ساعة أو ساعة على الأكثر ووضع واقي الشمس قبل استخدام البخاخ الذي يعطي لون للجلد بعد فترة.

وأشارت أيضا إلي أن التعرض المتكرر للشمس بالوقت يسبب ظهور البقع الغامقة والتجاعيد على الجلد وذلك بسبب وضع الزيوت والتعرض المباشر للشمس لفترات طويلة فلابد من استخدام واقي الشمس للحفاظ على البشرة.



Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *