أعراض التهاب الجيوب الأنفية وعلاجها


الجيوب الأنفية ، صورة
الجيوب الأنفية

ما هي أهم أعراض الجيوب الأنفية ؟

يقول الدكتور معاوية احمد بني يونس “أخصائي انف وأذن وحنجرة” بداية نعرف ما هي الجيوب الأنفية بشكل عام هي عبارة عن تجاويف من الهواء داخل عظم الجمجمة مبطنة بغشاء مخاطي تنتقل إلى الأنف عن طريق فتحات ضيقة، التهاب الجيوب هو عبارة عن تضخم في هذه الأغشية المخاطية بحيث نصل إلى انسداد في الفتحات الضيقة وبالتالي تراكم الإفرازات داخل الجيوب يتحول إلى التهاب حاد أو مزمن.

ما أعراض التهاب الجيوب الأنفية؟

بشكل عام هي انسداد الأنف، أي أنف مغلق صعب التنفس منه، وجود إفرازات انفية، إفراز في العادة ملون اخضر أو اصفر ويكون لزج، ضعف أو فقدان حاسة الشم، صداع في مقدمة الرأس، بالعادة صداع الجيوب يزيد مع الانحناء إلى الأسفل بالضغط علي العظم فيزيد الصداع مع الانحناء إلى الأسفل، وآلام في الحلق وإلام في الإذن سعال خاص اثناء الليل.

هل الأعراض تظهر ببطء أم مفاجئة؟
تابع “معاوية” في العادي على شكل زكام التهاب رشحي بسيط من خمس لسبع أيام تقريباً لكن مع سداد فتحات الأنف تتكون إفرازات وتؤدى إلى التهاب مزمن ففي عوامل معينة تجعل الإنسان يصاب بالالتهاب الجيوب في فئات معين من المرضى عندهم فرص التهاب جيوب اكتر من غيرهم، عندهم مشاكل مسبقة بالأنف، عندهم انحراف وتيرة، عندهم تضخم قرينات أنفية.

الفئة الأخرى المرضى الذي لديهم ضعف المناعة و داء السكر والذين يستخدموا أدويه ثابتة للمناعة وغيرها.

هل إذا تم علاجها تمنع المشاكل والمضاعفات ؟
نعمن الجيوب لها مضاعفات عديدة منها التهاب الأذنين، ضعف في السمع ناتج عن تراكم الصوت خلف الطبلة تنتقل إلى العين وتؤدي إلى انتفاخ العين و التهاب في العظمة المحيطة للجيوب الأنفية و تنتقل إلى الدماغ ويكون قاتل في بعض الأوقات، حالات نادرة جدا لكن موجودة.

هل هناك مؤشرات تدل على انتشاره للسيدات أكثر من الرجال وهل يوجد فئة عمرية يكون فيها المرض أسرع من الفئات العمرية الأخرى؟
تابع “الطبيب الضيف على فضائية رؤيا” الأغلب أن النساء أكثر عرضه للمرض من الرجال والالتهاب اكتر من الرجال أما الفئة العمرية فلا يوجد، لكن الأطفال اللذين عمرهم من سنتين إلى ست سنوات اللذين يذهبون للروضة أو الحضانة والمدرسة والاختلاط بالأطفال الأخرى يجعلهم عرضة أكثر للالتهاب بالجيوب الأنفية.

بأي مرحلة نحتاج إلى عملية في الجيوب الأنفية

عندنا علاج وأدوية آو إجراء العمليات الجراحية أدوية تستخدم مضادات حيوية مثل بخاخات أنفية تحتوي على كورتيزون، ألبخة بها كمية قليلة من الكورتيزون فتأثرها موضعي فهو أمن ولا يُخاف منه.

إن الأشخاص الذي يستعملون مزيل الاحتقان بشكل مستمر، فإن مزيل الاحتقان يستعمل فقط من 5 إلى 7 أيام، فإن استخدمه بشكل مزمن يؤدي إلى اثأر عكسية بالأنف ويؤدي إلى التهاب انف والتهاب جيوب أنفية مزمنة.

متى نلجأ للجراحة ؟
في بعض الحالات الدواء لا ينجح بشكل كامل مع المرضى الذين لديهم لحمية أو عندهم مشاكل أو فطريات داخل الأنف.

إجراء عملية جراحية سابقا كانت عن طريق العمليات عن طريق الجروح الخارجية ألان شكل الأنف ثابت لا يتغير المريض يذهب إلى المستشفى وفى نفس اليوم ويروح على البيت بدون أي مشاكل إن شاء الله.

التداخل أو التضارب بين الجيوب وانحراف الوتيرة هل يوجد علاقة مباشرة بينهم ؟
انحراف الوتيرة هو عامل مسبب لإلتهاب الجيوب الأنفية لأنه بتضاغط أجزاء الأنف تجاه معين فينسد الفتحات الجيوب فهو عامل مهم في تكون التهاب الجيوب الأنفية.

هل انحراف الوتيرة بتزيد مع الوقت ؟
لا عادى هو ثابت إلا أذا أتعرض إلى ضربة معينة أو حادث ممكن يزيد عنده، الآن مشكلته انحراف الوتيرة لا يكون كثير بين الناس مثلا كل عشر أشخاص ست أشخاص لديهم التهاب في الجيوب الأنفية فإذا كان الشخص يعاني من مشكلة انحراف الوتيرة الأنفية بشكل شديد ممكن تعتدل جراحة، ولكن ليس كل انحراف الوتيرة بحاجه لعملية جراحية.

هل التدخين والشخير يزيد من مشكلة الجيوب الأنفية؟
التدخين والغبار هو إحدى أسباب تكوين التهاب الجيوب الأنفية، أما الشخير هو ناتج عن التهاب الجيوب الأنفية.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هام: المعلومات الدوائية الواردة في هذا الموقع لا تغنيك عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني, ولاننصح بتناول أيّ من هذه الأدوية دون إستشارة طبية.

• سعر الدواء يختلف بظروف الزمان والمكان، ومن بلد لآخر. • بديل الدواء يُحددهُ الصيدلي أو الطبيب المُختص.