أسباب وعلاج بطء زيادة وزن الطفل الرضيع


صورة , وزن الطفل الرضيع , الطفل الرضيع
الطفل الرضيع

بطء زيادة وزن الطفل الرضيع عرض أم مرض. فالسنة الأولى للطفل هي مهمة خاصة في نموه وأسلوب حياته, بطء زيادة وزن الطفل الرضيع قد يعاني منها الكثير من الأطفال من جهل الأم في بعض الحالات أو أحيانا يكون الطفل بالأساس ضعيف.

كيف يمكن تشخيص معاناة الطفل ببطء الوزن؟

أوضحت “د. عبير حامد” استشاري أطفال. أهم شيء في البداية هو التشخيص الصحيح إن كان هناك بطء في الوزن, فقد تعتقد الأمهات أن وزن طفلها غير طبيعي فلابد من متابعة وزن الطفل منذ الولادة ثم بعد شهر وبعد شهرين ومتابعة التدرج في وزن الطفل الرضيع خصوصا في أول شهر وذلك يكون بالقياس مرتين أو ثلاثة للتأكد من نمو الطفل بالشكل الصحيح.

كما يجب معرفة وزن الطفل الرضيع الذي يفترض أن يزيده كل فترة.

ما هي العوامل التي تؤثرفي بطء وزن الطفل الرضيع؟

الأطفال للأمهات ممن لديهم مشاكل أثناء الحمل مثل وجود الضغط أثناء الحمل, وبعض المشاكل الأخري للأم أثناء الحمل تتسبب في ولادة طفل قليل الوزن.

أيضا الطفل نفسه إذا كان يعاني من مشاكل صحية منذ الولادة سواء جينية أو غيرها.

وتابعت الدكتورة حديثها عن أن الولادة المبكرة أيضا من أسباب ولادة الأطفال قليلي الوزن وأيضا الأطفال الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو الكبد أو القلب تؤثر على نمو الطفل. كما توجد بعض العوامل البسيطة التي تسبب نقصان الوزن لدى الأطفال مثل الأنيميا فلا يزيد وزنه بشكل كافي. إلتهابات البول أيضا والطفل قد لا يستطيع التعبير عنها نلاحظها من عدم زيادة وزن الطفل في حالة عدم وجود أسباب أخري.

وأشارت الدكتورة إلى أن بعض الأطفال جينيا يكون وزنهم قليل وبنيانهم صغير وهذه الحالة لا تسبب القلق. أيضا قد يعاني بعض الأطفال من نقص هرمون النمو فيؤثر على طولهم ووزنهم. أيضا من العوامل التي تسبب نقصان وزن الطفل الرضيع ولا نستطيع ملاحظة أسبابها هي نقص الحنان العاطفي هؤلاء الأطفال لا يزيدوا في الوزن بشكل كافي فالعامل النفسي هام جدا لزيادة الوزن.

ما هي أهم الفيتامينات التي تؤثر على وزن الطفل في المرحلة الأولى من عمره؟

تابعت “د. حامد” بداية الفيتامينات لا تشكل دور أساسي في نمو الطفل أو صحته, الفيتامينات الطبيعية الموجودة في الأكل الطبيعي المتوازن حسب كل سن واحتياجاته هو الأساس . الشيء الوحيد المفيد والموصى به عالميا من المنظمات الصحية والهيئات المتخصصة في طب الأطفال هو فيتامين د يفضل إعطاؤه منذ الولادة أو بعد شهر وحسب الطفل إن كان يرضع طبيعيا أو صناعيا فقد يمتد إلى عام أو اثنين.

وأوضحت الدكتورة أن فيتامين د مهم خصوصا للأطفال فالتعرض للشمس قليل إلى حد ما وبالرغم من وجود فيتامين د في اللبن الطبيعي فهي كمية غير كافية للطفل سواء كانت الأم تتناول أدوية تحتوي على فيتامين د أو لا إلا إذا كانت الأم تعاني من نقص شديد في فيتامين د.

تلجأ الكثير من الأمهات إلى اللبن الصناعي كنوع من أنواع تغذية الطفل خصوصا لزيادة وزن الطفل لكن من المهم الأخذ في الاعتبار أن الخلايا الدهنية تتكون في أول عامين من عمر الطفل وبالتالي إذا تمت زيادة وزن الطفل بصورة أكثر من الطبيعي هذا يضر الطفل ويجعله أكثر عرضه للسمنة فيما بعد.

ولمتابعة وزن الطفل نضع الطفل في ورقة النمو أو growth chart ونتابع وزن الطفل وطوله مع عمره وفي السن الصغير نتابع محيط الرأس .

كما أن زيادة الوزن تسبب عبء على أجهزة الطفل .

هل يؤثر بطء وزن الطفل الرضيع على القدرات العقلية في المستقبل؟

بالفعل يؤثر ذلك على قدرات الطفل و خصوصا الحديد مهم جدا لأن تكوين الطفل العقلي والتفكير. ولذلك نلاحظ نقص الحديد في الأطفال في السن الصغير أو الكبير يتسبب في قلة أداء الطفل ونشاطه.

وأيضا نقص اليود سواءا في الكبار والأطفال يؤثرعلى هرمونات الغدة الدرقية المهمة لنمو خلايا الدماغ.

كيفية علاج بطء وزن الطفل الرضيع وبطء نموه؟

أهم شيء هو تشخيص السبب في بطء النمو والوزن سواء مشكلة صحية طبية معينة أو عند الأطفال ممن يعانون من الشفة الأرنبية أو cleft palate فلا يستطيعوا الرضاعة ويمتثلون للعمليات عند سن معين فبالتالي لا يستطيعون تناول الكمية الكافية من اللبن .

وأشارت الدكتورة إلى نقطة غاية في الأهمية وهي أن تخفيف اللبن الصناعي بصورة غير سليمة قد تؤدي إلى عدم تغذية الطفل بشكل سليم.

وتابعت الدكتورة حديثها عن عدم إمكانية التحكم في عدد الرضعات التي يتناولها الطفل في السن الصغير فالطفل قد تكون معدته صغيرة فيجوع بعد ساعة أو ساعة ونصف. ونوهت على إعطاء الحليب للطفل بشكل صحيح.

بالنسبة لتخفيف اللبن الصناعي لابد أن يتم بالشكل الصحيح ومن المهم الحفاظ على نظافة الطفل وحمايته من النزلات المعوية المتكررة لأنها تضعف الطفل. والطفل الذي يمرض كثيرا, يتأخر نموه.

كما أن حنان الأم والالتصاق بالطفل والاهتمام به شيء مهم نفسيا ولنمو الطفل الجسماني.

لابد من وجود كشف دوري من طبيب خصوصا في السن الصغير لتحديد أي مشاكل وتشخيصها مبكرا وبالتالي علاجها مبكرا.


Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *