أثر المشروبات الغازية على جسم الانسان



صورة , المشروبات الغازية , جسم الإنسان
المشروبات الغازية

تتواجد المشروبات الغازية بكثرة على الموائد في الأيام العادية وبالأخص في شهر رمضان.

ما هي مكونات المشروبات الغازية؟

قال “د. شروق المالكي” أخصائية التغذية. تحتوي المشروبات الغازية على غازات وسكر سواء صناعي أو طبيعي بنسب عالية جدا بالإضافة إلى تصبغات وملونات ومواد حافظة.

ما مدى ضرر المشروبات الغازية على جسم الإنسان؟

ليست فقط ألوان المشروبات الغازية هي مغرية ولكن أيضا المشروبات التي ينخدع بها البعض بأنها مشروبات دايت فهناك العديد من الدراسات التي أثبتت أنها قد تسبب بعض الأمراض فهي مصنعة عن طريقة تحليتها بمحليات صناعية والتي بوضع كمية بسيطة منها تعطي أضعاف الطعم للسكر العادي

وأشارت الأستاذة شروق إلي أن الدراسات التي تمت على المشروبات الغازية وخصوصا الدايت أثبتت أن كثرة تناولها قد يكون مرتبط بزيادة الوزن بالوقت وبشكل غير مباشر فإذا تناول الفرد المشروبات الغازية الدايت فهو يعود حواس التذوق لديه على الزيادة التلقائية في تناول السكريات بشكل أكبر وتفتح الشهية وتزيد من حساسية الانسولين بالجسم وبالتالي هي تؤثر على الوزن وتسبب زيادة الوزن وهي مرتبطة بالعديد من الأمراض.

كيف للفرد أن يقلل من تناول المشروبات الغازية؟

يعتقد البعض أن المشروبات الغازية تساعد على الهضم وبالتالي نجدها بشكل كبير على الموائد وهي تعتبر عادة فإذا استبدلها الفرد بالمياة واستمرعلى تناولها استطاع تغيير مثل هذه العادة. وبخصوص مساعدتها على هضم فضررها أكثر من النفع الذي قد تسببه فهناك بعض المهضمات الطبيعية مثل الزنجبيل الذي يزيد من إفراز الإنزيمات المهضمة.

ما هي أضرار تناول المشروبات الغازية؟

تتعلق الأضرار بالمكونات التي تحتوي عليها المشروبات الغازية، ويجب التنويه على أن كوب واحد من المشروبات الغازية مثل الكولا يعادل 12 ملعقة صغيرة من السكر. فإذا شرب الفرد مثل هذه الكمية وكمية السكر المتاحة في اليوم محددة ولا ينصح بتخطيها بشكل عام فهذا أول خطر وحسب الأكاديمية الأمريكية للتغذية والحميات تشير إلى أن كل 900 ملل من الكولا أوالتي تحتوي على 26 ملعقة صغيرة من السكر يعني كمية كبيرة وعالية جدا.

وبحسب دراسات كثيرة ومراجعات لثمانية وثمانين دراسة تمت في عام 2008 ونشرت في المجلة الأمريكية للصحة العامة اثبتت جميعها أن المشروبات الغازية مرتبطة بالسمنة والأمراض المزمنة المرتبطة بها.

كيف يتأثر جدار المعدة بتناول المشروبات الغازية؟

ترتبط المشروبات الغازية التي تحتوي على كميات عالية من الغازات أو الحمضيات أو الكافيين بعدة نواحي تضر المعدة خصوصا تناول البعض للمشروبات الغازية على معدة خالية من الطعام. فمثلا الكافيين الموجود بها بكمية عالية هو مرتبط بتهيج المعدة وجدار المعدة وله مشاكل وأضرار معروف علاقتها بالانتفاخ والغازات.

والحموضة الزائدة مرتبطة بتناول الأحماض العالية وتسبب الحموضة أو ارتداد المريء وتؤثر على جدار المعدة وتتسبب في تكوين تقرحات على المدي الطويل.

وأيضا شرب القهوة في الصباح على معدة خالية من الطعام بالوقت تسبب تقرحات المعدة مثلما تساهم المشروبات الغازية في مثل هذا الموضوع.

ما هو ضرر مشروبات الطاقة على الأطفال؟

مشروبات الطاقة لا تناسب الأطفال وتسبب الضرر لهم مثل الكحول، والشيء الذي يعطي الطاقة في مثل هذه المشروبات هو كمية السكر العالية ونسبة الكافيين والمنبهات الموجودة بها وهي حوالي 80 ملليغرام وهي نسبة عالية لأن النسبة المسموح بها يوميا من الكافيين هي 300 ملليغرام فإذا تناول الفرد 80 ملليغرام منهم في مشروب الطاقة فهي نسبة كبيرة في المرة الواحدة . والكافيين يسبب مشاكل منها ارتفاع ضغط الدم وارتفاع دقات القلب والصداع ومشاكل المعدة.

كما تسبب المشروبات الغازية هشاشة العظام بسبب الأحماض العالية بها فهي تؤثر على امتصاص الكالسيوم وبها ايضا مدرات للبول مع الكافيين وبالتالي إفراز الكالسيوم بشكل كبير وأيضا تؤثر علي امتصاص المعادن الأخري.

هل كثرة تناول مشروبات الطاقة تسبب الموت؟

توجد بعض الدراسات والحالات الفعلية التي تؤكد حدوث ذلك خصوصا إذا تم خلط مشروب الطاقة بالكحول وايضا كثرة شرب مشروبات الطاقة لها اضرار كبيرة قد لا تتسبب بمفردها إلى الوفاة ولكن إذا تم خلطها بالكحول قد يسبب الوفاة.

كيف يمكننا التقليل من شرب المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة؟

يمكننا إستبدال المشروبات الغازية بغيرها من المشروبات والتعود على الماء المنكه أو تناول ماء الصودا الذي يحتوي على النكهات الطبيعية والتي لا تحتوي على السكر ويمكن أيضا تناول المشروبات المثلجة والمشروبات العشبية وأيضا العصائر الطبيعية.



Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *