اباندروكير – Ibandrocare | للوقاية من ولعلاج هشاشة العظام


صورة,دواء, عبوة, اباندروكير ,Ibandrocare

صورة: عبوة اباندروكير Ibandrocare

اباندروكير 150 مجم Ibandrocare أقراص مغلفه منصفه / حمض الإباندرونيك Ibandronic Acid

معلومات من أجل المريض:
لابد على المريض أن يقرأ النشرة الداخلية الخاصة بالعقار بعناية قبل تناوله وان يعيد قراءتها في كل مره يتم وصف العقار بواسطة الطبيب المعالج أو عند تكرار تناول العقار مع الاهتمام بقراءة التعليمات الخاصة بالجرعة المطلوبة و كيفيه و طريقه تناولها حتى يصل إلي الامتصاص الأفضل للدواء وزيادة فاعليته.

1- لابد من تناول اباندروكير قبل طعام الإفطار بنصف ساعة علي الأقل (علي معده فارغة) وقبل تعاطي أي أدويه أخرى أو مكملات غذائية بطريق الفم مثل الكالسيوم والأدوية المضادة للحموضة أو الفيتامينات.
2- لابد أن يتم بلع أقراص اباندروكير ككل مع كوب مملوء بماء الصنبور ولا يسمح بكسر أو مضغ أو مص الأقراص لتقليل الخطورة الناتجة عن ارتجاع الدواء في المريء مما يؤدي لحدوث تهيج وقرحه بالمريء وينبه علي المريض بالجلوس فى السرير أو الوقوف مع عدم النوم فى السرير لمده 60 دقيقه بعد ہلع الأقراص.
3- لابد على المريض عدم الأكل أو الشرب (مسموح بشرب ماء الصنبور فقط) أو تناول أي أدويه أخري عن طريق الفم لمده 60 دقيقه بعد بلع الأقراص.
4- يسمح فقط باستخدام ماء الصنبور عند بلع الأقراص أو الشرب لمده ساعة بعد بلع العقار ولا يسمح باستخدام المياه المعدنية لاحتوائها على تركيز اعلي من أملاح الكالسيوم.
5- ينبه على المريض بعدم مضغ أو مص الأقراص لأن ذلك يعرضه لخطورة الإصابة بقرحه المريء.
6- لابد من تناول قرص اباندروكير 150 مجم كل شهر في ذات التاريخ.
7- ينبه علي المريض بعدم بلع قرصين اباندروكير 150 مجم خلال نفس الأسبوع.
8- إذا نسي المريض تناول قرص اباندروكير 150 مجم ومر عليه أكثر من سبعه أيام فيمكنه تناول قرص 150 مجم في ذلك اليوم بعد مرور أسبوع ثم يعود لتناول القرص في الميعاد المحدد له كل شهر.
9- إذا نسي المريض تناول قرص اباندروكير 150 مجم في اليوم المحدد له كل شهر ولم يمر عليه أسبوع أي خلال فتره من 1 – 7 ايام فعليه الانتظار حتى يأتي الشهر التالي لبلع القرص فى الميعاد المحدد له.
10- لابد علي المريض أن يتناول مع الأقراص مركبات الكالسيوم وفيتامين د (الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم) وذلك فى حاله عدم كفاية عنصر الكالسيوم فى الغذاء اليومي (وذلك بعد مرور ساعة على الأقل من تناول القرص )
11- أذا شعر المريض بأعراض قرحه المريء مثل صعوبة البلع أو الم أثناء البلع أو الم خلف عظمه القص بالصدر أو حموضة بالمعدة فعليه أن يوقف العلاج بالأقراص ويلجا للطبيب المعالج.
12- لابد من قراءة المعلومات الخاصة بالمريض قبل تناول أقراص اباندروكير وبعناية وأعاده قراءتها بدقه عند تكرار الدواء أو وصفه كعلاج في اي مرة والرجوع للصيدلي أو الطبيب المعالج (أثناء الزيارات المتكررة والمتابعة) لمعرفه الكثير عن العقار والجديد عنه حيث أن معرفه المريض عن الدواء من خلال النشرة الداخلية لا تكفي وحدها.


ما هي أهم المعلومات الواجب معرفتها بواسطة المريض عن اباندروكير؟
ان العقار قد يكون له آثار جانبيه خطيرة علي المريء، والمعدة حيث قد يتسبب عنه صعوبة البلع، حموضة، قرحه بالمعدة أو المريء، ولذا يجب تناول العقار كما يصفه الطبيب المعالج وبدقة لتقليل خطورة الآثار الجانبية.


ما هو/ دواعي استعمال عقار اباندروكير؟

هو عقار يستخدم للوقاية من ولعلاج هشاشة العظام وأيضا خاصة التي تحدث عند النساء بعد سن اليأس.
يساعد اباندروكير علي انعكاس عملية فقدان العظام وذلك بتقليل الفقد في ماده العظام وزيادة حجمها بالرغم من عدم قدره المريض على الإحساس أو رؤية الفارق قبل العلاج وبعدة، وهو يساعد على تقليل فرص كسور العظام.


ما هي الحالات التي يتعارض معھا تناول عقار اباندروكير؟

• حالات الحمل أو الشك في وجود حمل حيث انه لم يثبت حتى الآن ما إذا كان العقار ضار بالجنين أم لا.
• أثناء الرضاعة حيث أنه لم يثبت ما إذا كان جزء من العقار يتم أفرازة فى لبن الرضاعة ويضر الرضيع ام لا.
• وجود مشاكل أثناء البلع أو وجود قرحة بالمريء.
• وجود قصور شديد بوظائف الكليتين.
• لا يستطيع المريض الجلوس او الوقوف لسبب ما لمدة ساعة بعد تناول العقار.
• عند نقص عنصر الكالسيوم في الدم.
• في حاله وجود حساسية لمركب العقار أو أي من مكوناته.
• فى حالة القيام بالتدخل الجراحي فى الأسنان مثل خلع أحد الأضراس وخلافه.


كيف يتم تناول Ibandrocare اباندروكير؟
يتم تناول العقار كما تقضي النشرة وكما يصف الطبيب المعالج قبل تناول طعام الإفطار أي علي معدة فارغة بواسطة كوب، مملوء بماء الصنبور (وليس بمياه معدنية) ولا يتم تناول أي غذاء أو كحوليات أو عصائر أو اللبن أو الشاي أو القهوة أو عقار أخر مع اباندروكير بحيث يتم بلع القرص ولا يتم جرشه أو مصه أو مضغه وينصح بعدم النوم فى السرير لمدة ساعة بعد تناول الأقراص ويسمح فقط بالجلوس أو الوقوف ولا يتم تناول أي شيء خلال هذه الساعة ألا ماء الصنبور فقط.
وإذا تناولت بطريق الخطأ أكثر من الجرعة المقررة للعقار عليك أن تتناول كوب مملوء باللبن لتقليل امتصاص العقار مع محاولتك عدم القيء والامتناع عن النوم إطلاقا لحين التوجه لأقرب مركز سموم بمستشفي متخصص ويتم تناول أقراص العقار للفترة التي يحددها الطبيب المعالج لأن العقار يكون غير فعال في حاله الإقلاع عن تناوله وينصح بتناول أقراص الكالسيوم وفيتامين د

بعد ساعة على الأقل من بلع أقراص العلاج كما يصف الطبيب المعالج ويتم الاستعانة بالطبيب لتحديد نوع المجهود والرياضة التي يمارسها المريض.

جدول تعاطي اباندروكير 150 مجم مرة واحدة شهريا:
• يتم اخذ اباندروكير 150 مجم مرة واحدة شهريا.
• حدد يوم في الشهر وتذكره لتقوم بأخذ قرص اباندروكير فيه.
• يتم اخذ قرص اباندروكير 150 مجم صباحا في اليوم المحدد.

في حاله إهمال أو نسيان تناول الأقراص الشهرية من اباندروكير 150 مجم: المفترض تناول الأقراص الشهرية بانتظام فى يوم محدد كل شهر ويمتنع على المريض تناول قرصين من أقراص العقار اباندروكير 150 مجم في نفس الأسبوع بشكل عام.
أما في حالة نسيان أو إهمال المريض لتناول قرص العقار الشهري فى اليوم المحدد فانه إذا تذكر المريض ذلك قبل مرور أسبوع من التاريخ المحدد سابقا للبلع فعليه أن يؤجل البلع للشهر الذي يليه وفى التاريخ المحدد ثم يستمر بعد ذلك بانتظام وفى نفس التاريخ المحدد شهريا للفترة الزمنية التي يحددها الطبيب المعالج.
أما أذا تذكر المريض السهو أو الإهمال بعد مرور أسبوع من التاريخ المحدد لتناول القرص الشهري سابقا فعليه أن يقوم ببلع قرص شهري في اليوم الذي تذكر فيه ثم يعود لاستكمال التناول الشهري للأقراص وبانتظام فى التاريخ المحدد سابقا لبلع الأقراص حتى نهاية الفترة الزمنية التي يحددها الطبيب المعالج.


ما هي الآثار الجانبية المحتملة للعقار والتي يجب عندها التوقف عن تناول اباندروكير واستشارة الطبيب المعالج؟
• صعوبة البلع أو حدوث ألم أثناء البلع.
• آلام بالصدر.
• الشعور بالحموضة الزائدة أو الشعور بحموضة لا تتحسن بمرور الوقت.
وقد تحدث بعض الآثار الجانبية للعقار مثل: حدوث إمساك، إسهال، ألام بالأطراف العلوية و السفلية و عسر هضم، وقليلا ما تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تستمر لفترة طويلة مثل: حساسية بالجلد على هيئة بقع جلدية أو فقاقيع، تورم بالوجه والشفتين واللسان والحلق، صعوبة التنفس.
ومن النادر أن يحدث الأم شديدة بالعظام والمفاصل والعضلات، وقد تستمر لعدة شهور وتنتهي هذه الأعراض بالتوقف عن تناول العقار أو آلام شديدة بالفكين خاصة بعد خلع أحد الأضراس نتيجة ضعف التئام اللثة أو حدوث التهاب باللثة وعلى المريض الرجوع للطبيب المعالج في هذه الحالة.


ما هو هشاشة العظام؟
مرض يتسبب عنه نقص كتلة العظام ومن ثم تكون أكثر عرضه للكسور ومن المعروف أنه يتم استبدال كتله العظام في الجسم باستمرار بعظام البناء والهدم وهناك خلايا في العظام خاصة بعملية البناء وتسمى (OSTEOBLASTS) وأخرى خاصة بالهدم وتسمى ال(OSTEOCLASTS) أضافه لخلايا نسيج العظام وتسمى ال OSTEOCYTES ويعمل عقار اباندروكير علي تثبيط خلايا الهدم وبالتالي تكون عملية البناء في كتلة العظام أكثر بكثير من عملية الهدم ولكن فى حالة هشاشة العظام تكون عملية الهدم فى كتلة العظام أكثر بكثير من عملية البناء (ويحدث مرض هشاشة العظام بشكل اكبر عند النساء بعد سن اليأس اي بعد سن 45 سنه وتكون العظام أكثر تعرضاً للكسور خاصة فقرات الظهر والجزء العلوي بعظمة الفخذ) عنق عظمة الفخذ وتعتبر النساء أكثر عرضه لهشاشة العظام في الحالات ألأتيه: بعد سن اليأس و عند الجنس القوقازي أو الأسيوي) البيض أكثر عرضه من السود النحافة ونقص الكالسيوم، فيتامين د، المرضى الذين لا يستطيعون القيام من السرير أو بذل أي مجهود، التدخين، تناول الكحوليات، تناول أقراص آل كورتيزون لفترات طويلة، العامل الوراثي عند العائلات.


معلومات عامة عن اباندروكير:
لا يجب استخدام العقار دون وصف من الطبيب وفى الحالات المسموح باستخدامه فقط ويتم التخزين عند درجه حرارة لا تتعدي 30 درجه مئوية وفي مكان جاف وأن يكون العقار بعيدا عن متناول الأطفال و أذا طلبت المزيد من المعلومات عليك اللجوء لأقرب صيدلي تتعامل معه.

ما هي مكونات اباندروكير؟
المادة الفعالة: اباندرونات صوديوم – مونوهيدرات 168.75 مجم يكافئ أباندرونك أسيد 150 مجم.
المواد الغير فعاله: لاكتوز مونوهيدرات – بوفيدون – كلويدال سيلكون داي أوكسيد – ماغنيسيوم ستيرات – تلك – كروسكار ميللوز صوديوم.
العبوة: علبه كرتون تحتوي علي 1، 2، 3 أو 10 شرائط (ALU/PVC ) كل منها يحتوي علي قرص واحد و نشره داخليه.
الحفظ: يحفظ اباندروكير 150 مجم أقراص مغلفه منصفه عند درجه حرارة لا تتعدى 30 درجة مئوية وفى مكان جاف – بعيداً عن متناول الأطفال.
إنتاج: شركة مصر للمستحضرات الطبية – لصالح شركه فارما كير ايجيبت للتوكيلات التجارية / PHARMACARE Egypt for Trading Agency.