هيستروجست – Hystrogest | كبسولات للإستخدام عن طريق الفم والمهبل


صورة, عبوة, هيستروجست, Hystrogest

صورة: عبوة هيستروجست Hystrogest

هيستروجست Hystrogest / بروجسترون Progesterone

كبسولات جيلاتينية رخوة للاستخدام عن طريق الفم والمهبل.

التركيب: تحتوى كل كبسولة جيلاتينية رخوة من هيستروجست على بروجيستيرون (على هيئة حبيبات دقيقة جدا) 200 ملجم
بالإضافة للمواد الغير فعالة التالية: زيت الفول السودانى، صويا ليثيسين، جيلاتين، إندريسورب، جليسرول، إيثيل هيدروكسي بنزوات الصوديوم، بروبيل هيدروكسي بنزوات الصوديوم، تيتانيوم داي أوكسيد وأوكسيد الحديديك البنى.


الأثر الطبي: تحتوي كبسولة هيستروجست الرخوة (للتناول بالفم أو للاستعمال المهبلى) على بروجيسيترون الهرمون الأنثوي الطبيعي، ويعمل هيستروجست على تعويض الجسم عن نقص أو إنعدام الإفراز الطبيعي لهرمون بروجيستيرون كما في حالة اضطرابات الدورة الشهرية المصحوبة باضطرابات التبويض، والاضطرابات التي تسبق نزول الطمث، والخلل الوظيفي للرحم المصحوب بنزول الدم. ومن الناحية الإكلينيكية فإن هيسيتروجست يعالج اضطرابات الدورة الشهرية، وحالات زيادة فترة تزول الدم وكميته، وحالات عدم نزول الدورة، وألام الطمث، كما يقضي على التوتر العصبي الذي يسبق نزول الطمث.
ويستعمل هيستروجست كذلك مع إستروجين كعلاج هرومونى تعويضى بعد إنقطاع الطمث وذلك لمنع تضخم بطانة الرحم (زيادة نمو النسيج المبطن للرحم) إذا ما أستعمل الإستروجين بمفرده، كما إن هيستروجيست يساعد على حدوث الحمل فى حالات الإجهاض المتكرر أو المنذر، أو حالات الإخصاب المجهرى (أطفال الأنابيب). واحتواء كبسولات هيستروجست الجيلاتينية الرخوة على حبيبات دقيقة جداً من بروجيستيرون يجعلها علاجا فعالا إذا ما تم تناولها عن طريق الفم أو للاستعمال المهبلى وبديلا لمستحضرات بروجيسترون التى تستخدم عن طريق الحقن كما إنها أكثر ملائمة لاستخدام المريض.

حركية الدواء: يتم امتصاص البروجيسترون عن طريق الجهاز الهضمي. تظهر دراسات حركية الدواء إنه بعد تناول كبسولة واحدة من بروجيسترون (200 ملجم)، أرتفع تركيزه فى الدم ليبلغ أعلى تركيز له فى خلال 1.4 ساعة يرتبط البروجيسترون ببروتينات الدم بنسبة 96 – 99%.
تخرج نواتج الأيض بصورة أساسية في البول. يتم أيض بروجيسترون بشكل أساسي عن طريق الكبد.


دواعي استعمال هيستروجست:

– يتم تناول كبسولة هيستروجست الجيلاتينية الرخوة بالفم في الحالات الآتية:
– علاج حالات عدم نزول الدورة وآلام الدورة وزيادة فترة نزول الدم وكميته وغير ذلك من اضطرابات الدورة الشهرية المصحوبة باضطرابات التبويض.
– علاج الأعراض التي تسبق نزول الطمث.
– علاج الخلل الوظيفي للرحم المصحوب بنزول الدم.
– علاج بعض حالات آلام الثدي (ما بعد الولادة).
– للوقاية من تضخم بطانة الرحم (زيادة نمو النسيج المبطن للرحم) أثناء استعمال علاج هرومونى تعويضى بعد إنقطاع الطمث.

– تستعمل كبسولة هيستروجيست الجيلاتينية الرخوة عن طريق المهبل فى الحالات الآتية:
– للمساعدة على حدوث الحمل كما فى حالات:
الإجهاض المتكرر والمنذر.
حالات الإخصاب المجهرى (أطفال الأنابيب).
حالات نقص الخصوبة أو العقم الأولى أو الثانوي.
– فى حالة حدوث بعض اضطرابات من تناول الكبسولات عن طريق الفم.


الجرعة:
– التناول بالفم.
– علاج حالات عدم نزول الدورة، وآلام وزيادة فترة نزول الدم والخلل الوظيفي للرحم المصحوب بنزول الدم، والأعراض التي تسبق نزول الطمث وغير ذلك من اضطرابات الدورة الشهرية الناتجة عن اضطرابات التبويض:
1 – 2 كبسولة ( 200 – 400 ملجم) يومياً تؤخذ بواقع كبسولة واحدة ( 200 ملجم) قبل النوم أو 2 كبسولة (400 ملجم) بواقع كبسولة صباحا وكبسولة قبل النوم لمدة 10 أيام أو حسب إرشادات الطبيب.
– للوقاية من تضخم بطانة الرحم (زيادة نمو النسيج المبطن):
كبسولة واحدة ( 200 ملجم) يوميا قبل النوم لمدة 14يوما وذلك بالتناوب مع هرومون استروجين كعلاج هرموني تعويضي بصورة دوريه كل 28 يوم

الاستعمال المهبلى:
– لمنع الإجهاض المتكرر:
كبسولة واحدة (200 ملجم) تؤخذ يوميا من اليوم 14 حتى اليوم 25 من الدورة – ثم من اليوم 26 من الدورة وفى حالة حدوث حمل يمكن زيادة الجرعة بحيث لا تتعدى 3 كبسولات (600 ملجم) مقسمة إلى ثلاث جرعات تؤخذ يومياً ( إلى اليوم الستين) ومن الممكن أن يستمر العلاج حتى نهاية الأسبوع ال 12 من الحمل (نهاية الثلاثة أشهر الأولى من الحمل).
– حالات الإجهاض المنذر:
1-2 كبسولة (200 ملجم – 400 ملجم) مقسمة إلى جرعتين تؤخذ يومياً حتى نهاية الأسبوع ال12 من الحمل (نهاية الثلاثة أشهر الأولى من الحمل).
– عملية الإخصاب المجهرى (أطفال الأنابيب)
2-3 كبسولة (400 ملجم – 600 ملجم) يوميا علي 2-3 جرعات متساوية بداية من يوم حقن الهرمونات المساعدة للحمل (HCG) وحتى نهاية الأسبوع ال 12 من الحمل (نهاية الثلاثة أشهر الأولى من الحمل) أو حسب إرشادات الطبيب.
– فى حالات نقص الخصوبة أو العقم الأولى أو الثانوي:
1-2 كبسولة (200 ملجم -400 ملجم) مقسمة إلى جرعتين لمدة 10 أيام بداية من اليوم 17 من الدورة، وفى حالة عدم نزول الدورة او حدوث حمل يجب استئناف العلاج سريعا واستمراره حتى نهاية الأسبوع ال 12 من الحمل (نهاية الثلاثة أشهر الأولى من الحمل).


موانع استعمال Hystrogest هيستروجست: الحساسية لمادة بروجيستيرون وحالات النزيف المهبلى غير المعروفة السبب أو الإجهاض الكلى أو الجزئي، إحتمال وجود أورام بالثدي وقصور وظائف الكبد.


الاحتياطات: يستخدم الدواء بحذر فى حالات قصور القلب، ومرض البول السكري، والربو الشعبي، والصرع، والصداع النصفي، والحالات الأخرى التي تزداد حدتها بسبب إحتجاز السوائل بالجسم ويستعمل بروجيستيرون بحذر للمرضى الذين سبق لهم الإصابة بالاكتئاب والمرضى المعرضين لحدوث جلطات دموية بالشرايين.


الأعراض الجانبية:
قد تحدث اضطرابات بالقناة الهضمية وتغيير فى الشهية أو وزن الجسم (عند تناوله بالفم) وقد يحدث احتجاز للسوائل بالجسم وبعض التغييرات في لون الجلد وأرتيكاريا وتعب ودوخة واكتئاب وتغيير فى نسبة الدهون بالدم. وعند حدوث نعاس أو دوار من تناول الدواء عن طريق الفم ينصح بتقليل الجرعة إلى 200 ملجم تؤخذ يومياً قبل النوم مباشرة أو استعمال الطريق المهبلى.


الحمل والرضاعة:
لم يثبت حدوث ضرر من إستخدام بروجيستيرون أثناء الحمل، ولكن ينصح باستعمال المستحضرات المحتوية على برجيستيرون أثناء الثلاثة أشهر الأولى من الحمل تحت إشراف الطبيب.
كما لا توجد دراسات عن حدوث أعراض جانبية للأطفال الرضع نتيجة لاستعمال المستحضرات المحتوية على بروجيستيرون أثناء الرضاعة.


التداخلات الدوائية: قد يزداد أيضا بروجيستيرون إذا ما استعمل فى نفس الوقت مع الأدوية التى تنشط إنزيمات الكبد مثل كاربامازيبين وجريزيوفولفين، وفينوبارييتال وفينيتوين وريفامبيسين. وتزداد الإتاحة الحيوية لبروجيستيرون إذا ما استعمل فى نفس الوقت مع مثبطات إنزيمات الكبد مثل كيتوكونازول.


التأثير على الاختيارات العملية:
قد يزيد بروجيستيرون من مستوي الجلوكوز في الدم ونتائج اختبارات وظائف الكبد وعوامل التجلط VII وVIII وIX وX
قد يقلل بروجيستيرون من إخراج بريجناندايول من الجسم وقد يحدث تغيير فى نتائج اختبارات وظائف الغدة الدرقية.


الجرعات الزائدة: يحدث تقلصات الجرعات الزائدة من بروجيستيرون بالفم عن طريق الخطأ قد يتسبب فى حدوث اضطرابات بالقناة الهضمية مثل غثيان وقئ وآلام بالبطن كما بالرحم ويتم العلاج بتفريغ محتويات المعدة ومعالجة الأعراض.


العبوة: علبة كرتون تحتوى على شريطين بكل شريط 15 كبسولة جيلاتينية رخوة ونشرة داخلية.

الحفظ:
يحفظ فى درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية فى مكان جاف.
تحفظ الأدوية بعيدا عن متناول الأطفال.

إنتاج: تكنوفارما ايجيبت – لصالح: شركة جلوب انترناشونال فارماسيوتيكالز.

هام: سعر الدواء يختلف من بلد لآخر، راجع المختص/ذوي الخبرة في إختيار البديل.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *