كيف تحمي جسدك من الرائحة الكريهة



التعرق،العرق،النظافة،صورة،رجل

التعرق

مقدمة: رائحة الجسد غير المحببة خاصة مع إرتفاع درجة الحرارة، ترتبط هذا الأمر بالنظافة الشخصية بالطبع، بالإضافة إلى النظام الغذائي الذي يتبعه الشخص والألبسة والأحذية التي يختارها. قد تؤثر هذه المشكلة بشكل كبير وسلبي على حياة الشخص الإجتماعية والمهنية وغيرها، ويمكن بتغييرات بسيطة جداً التخلص من هذه المشكلة.

ما سبب رائحة الجسد الغير محببة لدى بعض الأشخاص

يشرح “د. كيفن حافظ” إستشاري طب عائلة وطوارئ. التعرق نعمة كبيرة للإنسان فبالتعرق يتبرد الجسم، ويمنع الجسم من الجفاف، ويساعد الجهاز البولي على التخلص من الأملاح وموازنة السوائل. ولكن هذه الآلية المعقدة إذا ما حصل أي تغيير في ديناميكية هذه الآلية، فقد يصاب الإنسان إما بالتعرق المفرط، وإما بدون عرق أبداً، ولا نستطيع الحياة بدون عرق، فعدم وجود العرق هو مهدد للحياة. هناك الكثير من الناس المصابين بالتعرق في الكفين والقدمين، ربما تكون المشكلة لديهم وراثية، وأيضاً الأشخاص المصابين بالسمنة المفرطة هؤلاء معرضين للتعرق. وأيضاً المعرضين للرائحة الغير محببة الأشخاص في مرحلة البلوغ بسبب تغيرات هرمونية محددة، وأيضاً النساء بعد سن اليأس، بعض الأمراض مثل مرض (فرط نشاط الغدة الدرقية، الدرن، الملاريا، الإلتهابات الفيروسية، الأمراض الخبيثة وغيرها)، كل هذا يؤدي إلى زيادة التعرق في جسم الإنسان.

هناك أشخاص يسلمون لهذه المشكلة وفي المقابل يوجد أشخاص يتجنبون هذه الرائحة مثل اللبس، وكذلك الجلد وغيرها من الأمور التي تجنب هذه الروائح، كيف يختلف شخص عن آخر في تفادي هذه المشكلة ؟
ينصح “د. حافظ” في لقاءه بقناة العربية. بتنظيف الجسد اليومي (الإستحمام اليومي) وخاصة عند الصباح، يفضل إرتداء الحذاء الذي يسمح للقدمين بالتنفس مثل الحذاء المصنوع من الجلد، وكذلك ينصح بتغيير الحذاء يومياً (استخدام حذائيين)، فالأشخاص المعرضين للتعرق لا يمكن لحذا واحد لديهم أن يجف خلال ساعات الليل المعدودة. ينصح بإرتداء الجوارب القطنية أو المصنوعة من الصوف أو الحرير حيث تسمح للقدمين بالتنفس وتغييرها يومياً، ينصح بالإبتعاد عن الكافيين قدر المستطاع، وكذلك الإبتعاد عن الكحول، والأطعمة الحرفية مثل (البهارات، والأطعمة المدخنة) والإستعاضة عنها بالخضار والفاكهة الممتلئة بالماء مثل (الطماطم، والخيار، العنب، البطيخ، الجرجير). ينصح بالخل وعصير اللفت ووضع القليل منه تحت الإبطين وأماكن التعرق، ويفضل استخدام الزيوت العطرية وإضافتها إلى الحمام مثل (زيت البابونج، وزيت النعناع).

نصائح لتفادي رائحة الجسد الغير محببة

• الاستحمام المنتظم يساعد في تقليل البكتيريا التي تتكون فوق الجلد.
• إختيار الملابس المصنوعة من الألياف الطبيعية يسمح للجسم بالتنفس.
• الإبتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على روائح قوية مثل البصل و الثوم.
• تجفيف القدمين جيداً يقلل من نمو الميكروبات بين أصابع القدم.
• إختيار الأحذية المصنوعة من المواد الطبيعية تسمح للقدمين بالتنفس.
• لبس جوارب من القطن والصوف يساعد على بقاء القدمين جافتين.
• تعريض القدمين للهواء كلما سنحت الفرصة.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *