طرق صحية للحفاظ على رطوبة الجسم


البطيخ،الماء،رطوبة الجسم،صورة
البطيخ الغني بالماء – ارشيفية

المُعاناة مع الجسم مُستمرّة، وهُناك من يتساءلون عما يخص عدم إضرار الجسم بالحرارة أو الرطوبة، وفي هذا الخصوص، قالت الدكتورة شروق المالكي “اخصّائية تغذية” أن أول ما يتبادر إلى الذهن تلقائيا للحفاظ على رطوبة الجسم هو الماء وبعض الإغذية الأُخرى التي تمد الجسم بالماء.

لكن بالدخول في المزيد حول كيفيّة المُحافظة على رطوبة الخلايا، فينبغي الحصول على المزيد من المعادن للمحافظة على اتزان السوائل داخل وخارج الخلايا، وتلك المعادن والمياه تُعوّض من خلال الأغذية المعروف عنها قيمتها الغذائية الغنيّة بالفيتامينات والمعادن وكذلك بها نسبة عالية من الماء.

ومثل تلك الفواكه: البطيخ، الشمام. ومثل الخضروات: الطماطم، الخيار، الخس، والخضروات الورقية بشكل عام. وخصّت الدكتورة الخضروات كونها قليلة السكر والسعرات الحرارية، إذاً فهي رائعة لمن يمتثلون لأنظمة غذائية للمحاظة على ضبط الوزن، أو من يبتعدون على مصادر السكريات المُختلفة سواء لأسباب صحيّة أو وقائيّة.

ولمن لا يرغبون في تناول العصائر، فهناك المياه المُنكّهة، حيث يُضاف إلى الماء بعض النعناع، أو شرائح الليمون الخفيفة، وبالتالي أُضيف الى الماء المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة، وفي نفس الوقت حصلنا على ماء ذو طعم كسر الروتين العادي، هذا بالطبع بالنسبة للمياة المُنكّهة يدويّا – موثوقة المصدر – وليست تلك التي تُشترى جاهزة أو العصائر المُعلّبة.

وعن كمّيات المياه التي يفقدها الجسم ويحتاجها أيضا، فقد أوصت “د. المالكي” بلقائها عبر قناة العربية، أن كمية الماء المفقودة وكذلك المطلوبة للجسم تختلف حسب العمر والطقس والجنس. فنسبة العضلات عند الرجال أكثر وبالتالي المطلوب مياه أكثر، وبالنسبة للسيدات فإن فترة الرضاعة الطبيعية تحتاج النساء كمّيات مضاعفة من الماء عنها في الأيام العادية. لكن بشكل عام، يوصى للنساء بتناول ٢ لتر ماء يوميّا، وللرجال ٣ لتر يوميّاً ( ١ لتر = ٤ أكواب ماء تقريباً).

نصائح للحفاظ على رطوبة الجسم
• يُنصح بتجميد زجاجات المياه واصطحابها في الأيام الحارة للحفاظ على برودتها.
• يُنصح بالبقاء في الظل قدر الإمكان للتقليل من خسارة السوائل في الجسم.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هام: المعلومات الدوائية الواردة في هذا الموقع لا تغنيك عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني, ولاننصح بتناول أيّ من هذه الأدوية دون إستشارة طبية.

• سعر الدواء يختلف بظروف الزمان والمكان، ومن بلد لآخر. • بديل الدواء يُحددهُ الصيدلي أو الطبيب المُختص.