الفرق بين العصائر والفواكه الكاملة



عصائر طبيعية , فواكه طازجة,صورة

عصائر طبيعية و فواكه طازجة

العصائر التي تحتوي الخضروات والفواكة سوياً تعطي فائدة كبيرة للجسم، ينصح المختصون بالتقليل من العصائر حتى الطازجة منها لإحتوائها على الكثير من السكريات، ويفضلون إستبدالها بالفواكه الكاملة، إلا أن الكثيرين يجدون صعوبة في تقبل النصيحة خاصة في موسم الحر والصيف، ويبحثون عن الإنتعاش في الكثير من أنواع العصائر، لهؤلاء تقدم نصائح لعصائر صحية وقليلة السكريات.

كيف نحقق الموازنة بين تعويض فقدان السوائل في فصل الصيف والتقليل من السكريات ؟
تقول “د. سوزانا عز الدين” إختصاصية التغذية (في لقاء مُتلفز عبر قناة العربية). بشكل عام ينصح بتناول العصير والفاكهة، وإنما الإبتعاد عن العصائر التي تحتوي على سكريات ومواد حافظة، فهذا لا يحتوي على أي قيمة غذائية مثل العصائر التي تشترى من السوبر ماركت أو العصائر البودرة التي تضاف إليها المياه، فيجب الإبتعاد عنها وخاصة الأطفال لأن الأطفال يحبون طعم السكر فيلجأون إلى هذه العصائر الصناعية (الغير صحية).

ما العصائر الطبيعية المفيدة التي تحافظ على الوزن وفي نفس الوقت تعطي قيمة غذائية ؟
تقول “د. سوزانا” أن العصائر الطبيعية جميعها مفيدة وصحية والأفضل إضافة الخضروات إليها والماء أو بعض الحليب، فكل هذا الخليط يعطي قيمة غذائية عالية، فبعض الناس لا تفضل تناول الخضروات، فنضع الخضروات مع الفواكة بطريقة العصير، فتأخذ كل الفيتامينات والمعادن في كوب من العصير.

هناك الكثير من المشروبات والعصائر الصحية المفيدة، منها:

• عصير الطاقة (مشروب الطاقة): يحتوي على كوب من الحليب خال الدسم أو قليل الدسم – قطع الموز – بذور الشيا، التي تحتوي على الأوميجا ٣ والكالسيوم، والبوتاسيوم – الشوفان، ويمكن إستعمال عصل المانوكا، فهو أفضل أنواع العسل وخاصة للأشخاص الذين يفضلون تناول الحلويات، فالملعقة الواحدة تحتوي على ٤٥ سعرة حرارية. يمكن أن يؤخذ قبل الذهاب إلى النادي أو فطور قبل الذهاب إلى العمل. وفائدته أنه يعطي طاقة وخاصة للأطفال، فيعتبر وجبة كاملة، وينصح به في الصباح لأنه يحتوي على سعرات الحرارية من ٢٥٠ إلى ٢٦٠ سعرة حرارية في هذا المشروب، ويكون صحي جداً، ويعتبر وجبة فطور صحية كثيراً، وينصح به للرياضيين. هذا المشروب غني بالمواد المضادة للأكسدة وصحي، ومفيد للأطفال والرياضيين وجميع الأشخاص.

فائدة مشروب الطاقة

– الحليب يحتوي على الكالسيوم، البوتاسيوم، فيتامين أ.
– بذور الشيا تحتوي على أوميجا 3.
يمكن عمل هذا المشروب ولكن بدون الحليب، إذا كان الشخص يفضل سعرات حرارية أقل.

• العصائر الخضراء: وتحتوي على الكيل وهو غني بالأوميجا ٣، التفاح بقشره لأنه يحافظ على الألياف الموجودة داخله – الكرفس – وإضافة الماء. وهو مشروب صحي كثيراً ولا يحتوي على سعرات حرارية عالية. فيفضل خاصة للأشخاص الذين يقومون بعمل رجيم (نظام غذائي دايت، إنقاص وزن).

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *