الحقيبة المدرسية الصحية للأطفال


الحقيبة المدرسية,الشنطة المدرسية،صورة،طالب،تلميذ
الحقيبة/الشنطة المدرسية

مقدمة: تشكل الحقيبة المدرسية جزئاً من شخصية التلميذ وهو يضعها على ظهره صباحاً متجهاً إلى مدرسته. ولكن حملها وبداخلها كتباً ثقيلة يسبب آلاماً ومخاطر صحية على ظهر الطفل، خاصة أن عموده الفقري في مرحلة النمو ويترتب عليه أي إستعمال خاطئ مزمن سيشكل خللاً في النمو.

ما مدى التأثير السلبي الذي قد يسببه حمل هذه الحقائب الثقيلة للطفل على المدى البعيد ؟

يوضح “د. هيثم العقيلي” مستشار جراحة الدماغ والأعصاب والعمود الفقري. العمود الفقري في مرحلة النمو ولم يكتمل بعد، وحمل الحقيبة الثقيلة بكيفية خاطئة هو جزء من سوء إستخدام العمود الفقري، ويؤدي ذلك إلى آلام متكررة، تحدب، إنحراف (جنف) بالعمود الفقري. فيتبع حمل الطفل حقيبة ثقيلة وبشكل خاطئ، الجلوس لفترات طويلة على الكمبيوتر، وكذلك استخدام الهواتف، كل ذلك سوء إستخدام للعمود الفقري يومياً.

مواصفات الحقيبة المدرسية الصحية

يشرح “د. العقيلي” تحدد مواصفات الحقيبة المدرسية الصحية بثلاث عوامل وهي:
• عامل الوزن: هو أهم عامل، وحددت الدراسات وزن الحقيبة بأنه لا يزيد عن ١٠٪، ولكن يفضل أن يكون أقل من ٥٪.
• عامل الكيفية: وهو كيفية حمل الحقيبة، فدائماً يفضل الحقيبة المجرورة على الحقيبة المحمولة، ولكن الأفضل للحقيبة المحمولة أن تحافظ على توازن العمود الفقري على الجهتين، لأن مشاكل الإنحراف أو التحدب التي تحدث في العمود الفقري، هي غير مرضية بل بسبب حمل الحقيبة الذي ينتج عنه سوء توازن العضلات على جهتي العمود الفقري، ولذلك يجب أن تحقق الحقيبة التوازن لعضلات العمود الفقري، فمن يحمل الحقيبة على كتف واحد يجب نقلها للكتف الأيمن مرة والكتف الأيسر مرة حتى لا يضغط على العضلات. يجب أن تكون الحقيبة عريضة، شاملة الكتفين معاً، غير واسعة، فطريقة حمل الحقيبة قد تكون أهم من وزنها.
• عامل المواصفات الفنية والتقنية للحقيبة: وهذا يكون دور المصانع في صناعة الحقيبة، يفضل أن تحتوي الحقيبة على حشوات من الكرتون أو الإسفنج الذي يخفف حمل الحقيبة، وتعطي حماية للعمود الفقري، أي تكون أشبه بالمخدة أو الهواء المنفوخ، وأيضاً يفضل أن تغطي الكتفين ويكون بها حزام يلف حول البطن.

تعتمد هذه المشكلة على إهتمام الأهل بترتيب الجدول للطفل

يقول “د. العقيلي” في لقاءه بقناة العربية. إذا أمكن تقسيم الكتب المدرسية إلى ٤ فصول حتى تكون الكمية التي يحملها الطالب أقل، وهذا يخص السلطات المعنية بالموضوع، مثل المدرسة، وتحديد جدول للطفل حتى لا يحمل كل الكتب المدرسية معه.

هل هناك ترتيب محدد لمحتويات الحقيبة من أجل توزيع الوزن بشكل صحيح على الطالب

وتابع “د. العقيلي” من الصعب التحكم في رغبات الطالب، وإقناعه بالتخلي عن أي شيء بداخل الحقيبة مثل قارورة الماء (الزمزمية)، ولكن الأقرب تقسيم الكتب، حيث يكون الحل الأقرب الذي يمكن إقناع الطالب به بسهولة، أما التوزيع تكون مسئولية الأهل حيث تكون العضلات على الجهتين متوازنة.

أبرز النصائح حول حمل الحقائب المدرسية، وأيضاً الحفاظ على صحة ظهر الأطفال

• يجب ألا يزيد وزن الحقيبة عن ١٠٪ من وزن الطفل ويفضل أن يكون أقل من ٥٪.
• يفضل أن يتوزع ثقل الحقيبة على الجهتين أو يتنتقل من جهة لأخرى عند حملها على كتف واحد.
• الحقائب المزودة بعجلات أكثر صحية من غيرها.
• الأحزمة العريضة على الكتفين والمبطنة بالإسفنج تخفف من تأثير الحقيبة السلبية.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هام: المعلومات الدوائية الواردة في هذا الموقع لا تغنيك عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني, ولاننصح بتناول أيّ من هذه الأدوية دون إستشارة طبية.

• سعر الدواء يختلف بظروف الزمان والمكان، ومن بلد لآخر. • بديل الدواء يُحددهُ الصيدلي أو الطبيب المُختص.