أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال


Tooth Decay , Children,تسوس الأسنان,صورة

تسوس أسنان الطفل

وكما هو مَعلوم لدى الجميع، أن الوقاية خيرُ من العلاج، ومن هذا المنظور يجدر بنا الترّف على أسباب تسوّس الأسنان عند الأطفال ومن ثم العمل على مُحاولات الحد من تلك الأسباب ومُراعاتها والإبتعاد عنها حتى لا يُصبح الطفل عُرضة لأحد أكثر المشاكل الصحية خطورة لهُ على مدار حياته.

وفيما يلي نوضّح نقاط تُمثّل أسباب تسوس أسنان الأطفال:
• الإفراط في تناول الحلويات: البكتيريا تتغذّى على هذه الأنواع من المواد الغذائية بمُختلف أشكالها وأنواعها والتي تُحاصر الطفل في هذا العصر من كُل النواحي تقريبا وأصبحت أحد الأجزاء الرئيسية في جدوله اليومي، وتناول الكثير منها يُسبب تسوّس الأسنان.

• تناول الطفل كمّيّات كبيرة من النشويات: الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من النشويات كالأرز والخبز والبطاطا ومن على هذه الشاكلة.

• عدم قيام الطفل بتنظيف أسنانه بشكل منتظم: وهذه النقطة تحديداً يجهلها الكثير من الآباء والأُمهات تجاه أطفالهم، مما يزيد من تفاقم المُشكلة خاصة لدى الاطفال الذين يتوافر لديهم العُنصرين السابقين. لذا يجب توعية الطفل وحثّه على تفريش أسنانه بانتظام بل وترغيبه في الأمر بشتّى الطرق وإن كان بعمل مُكافئة رمزية للطفل إذا واظف على غسل أسنانه بشكل مُنتظم.

• عدم الحصول على غذاء مُتوازن: عد حصول الطفل على العناصر الضرورية له يؤدي إلى نقص في مستويات الحديد، الكالسيوم والفسفور لديه. ولذلك فإن التوعية والتثقيف المُستمر لأولياء الأُمور لتلك النقاط الحيوية لها أثر كبير في صحّة أطفالهم بل وفي صحّتهم الخاصة أيضا بشكل عام.

• التنفّس الفموي عند الأطفال: وهو أمر يجهله الكثير من العامة، وفضلاً عن سلبيّاته الكثيرة لأجزاء أُخرى من الفم وصحتهُ وللجسم عموماً، فإن للتنفس من الفم هو أحد العوامل التي قد تؤدي إلى تسوس الأسنان عند الأطفال.

• شرب العصير أو الحليب قبل النوم مُباشرةً: كيف؟ والجواب، أن السكر في هذه المشروبات يُغذّي البكتيريا التي تُسبّب تسوّس الأسنان.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *