أدوية علاج السكر


أدوية السكر،مرض السكر،داء السكري،علاج السكر
أدوية مرض السكر – ارشيفية

دواء السكر (السكري في بعض اللهجات واللغات العربية، وهو Diabetes بالإنجليزية)، هو أحد أهم العقاقير التي يتم السؤال عنها وشراؤها في مُختلف دول العالم ولا يقتصر الأمر على الدول العربية فقط. فمرض السكر هو أحد أمراض العصر الشائعة بين الكبار والسغار، الرجال والنساء ولا يترك فئة أو نوع إلا وكان له من بينهم ملايين المرضى المُصابون بهذا المرض الشهير.

علاج السكر

يتبادر إلى ذهن البعض (خاصة ممن لا يسعون حول الثقيف الكافي حول مرض السكر) إلى أن داء السكر هو نوع واحد، لكن هذا خطأ شائع، فالسكر ينقسم إلى نوعين، الأول وهو المعتمد على الإنسولين وهو الذي وصل إلى مرحلة لا يستطيع البنكرياس ضخ الكميات التي يحتاجها الجسم من الإنسولين، والنوع الثاني وهو الغير مُعتمد على الإنسولين، وهو ما سنتطرق في الحديث عنهُ باستفاضة في هذا المقال.

كما يظن البعض أن مرض السكر يُمكن التعامل معهُ عن طريق الأدوية فقط، وكفى، ولكن هذا خطأ جسيم، حيث أن هُناك خطوات عِدّة لعلاج السكر، وأهمها تجنّب ما يُمثّل كميّات كبيرة من السكريات والنشويات التي تدخل للجسم، مثل الحلويات، والسكر المُضاف إلى المشروبات، والمخبوزات وهلم جرا، وبالمقابل الحصول على كمية كبيرة يوميا من الخضروات التي تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية، وغيرها من الفواكه أيضا منخفضة السعرات الحرارية. فضلاً عن مُمارسة الرياضة بشكل يومي وذلك لخسارة الدهون المتراكمة ومساعدة الجسم في حرق المزيد من السعرات الحرارية وتخفيف الحمل من على كاهل أدوية علاج السكر قدر الإمكان.

قائمة أدوية السكر

لدينا قائمة كبيرة من أشهر أدوية علاج السكر في مصر و السعودية والوطن العربي عامة، وكذلك أدوية السكر التي يتم استيرادها للمنطقة، ويُمكنك إلقاء نظرة على ما يلي:
(هام: يوجد رابط لمعلومات مُفصّلة عن كل عقار داخل الموقع لمزيد من الفائدة)
• أماريل Amaryl: وهو أحد أكثر الأدوية شهرة، ويستخدمة عدد ضخم جداً من المرضى، وهو يُستعمل لعلاج مرض السكر من النوع الثاني، وهو يتركّب من المادة الفعالة (غليميبيريد Glimepiride)، وهو أحد منتجات شركة سانوفي.
• انفوكانا Invokana: بالطبع الاسم جديد، وهو بالفعل أحد المنتجات الجديد التي تنضم إلى قائمة الأدوية التي تُعالج مرض السكر “نوع 2″، ومادتهُ الفعّالة هي (كاناجليفلوزين Canagliflozin)، وقد اكتسب شهرة واسعة رغم حداثة خروجه للعمل، وهو من تصنيع شركة جونسون آند جونسون.
• جالفس مت Galvus Met: وهذا هو التالي، وهو دواء ذات صيت يُستخدم في علاج النوع الثاني للسكر، وهو يتألّف من مادتين فعالتين، هُما: فيلداجليبتين Vildagliptin و الميتفورمين Metformin. وهو بواسطة شركة فارما ايه جي.
• جلوكوفاج Glucophage: وهو ذلك المنتج/دواء/علاج السكر الشهير جداً، والذي يتبادر إلى أذهان الكثيرين فور ذِكر اسم مرض السكر من النوع الثاني، حيث يستخدمة جمع كبير جداً من مرضى السكر حول العالم، وقد صُنع دواء الجلوكوفاج من المادة الفعالة ميتفورمين Metformin.
• ميتافاج Metaphage: وهو كسابقه من حيث التركيب من المادة الفعالة ميتفورمين والذي يُعالج مرضى السكري من النوع 2، وهو من انتاج الشركة الكويتية السعودية للصناعات الدوائية (Kuwait Saudi Pharmaceutical Industries Co.).
• جليماديل Glimadel: يُعَد أحد أكثر الأدوية شهرة وعراقة، لكونه أحد الأدوية القديمة الأولية في علاج السكر، من المادة الفعالة Glimepiride غليميبيريد، وهو إنتاج مصري من شركة الدلتا للصناعات الدوائية.
• جلوكولايت Glucolight: أقراص جلوكولايت هي أيضاً ضمن قائمة الأدوية التي تُستخدم في علاج مرض السكر من النوع الثاني، حيث أن تلك الأقراص تتركّب من المادة الفعالة ميتفورمين، وهو من انتاج Al Rowad Pharm الرواد للصناعات الدوائية.
• فورسيجا Forxiga: وهو أحد الأدوية الحديث التي تُستعمل لعلاج مرض السكر من النوع الثاني، وهو مُصنّع من المادة الفعالة داباغليفلوزين Dapagliflozin، وهو أحد الأحدوية المُنتجة بواسطة شركة أسترازينيكا AstraZeneca.
• جانوفيا Januvia: وهي أقراص من المادة الفعالة سيتاجليبتين (سيتاغلبتين) Sitagliptin، يُستعمل هذا الداء لعلاج داء السكر النوع الثاني الغير معتمد على الإنسولين، وهو بواسطة شركة ميرك اند كو Merck Sharp & Dohme.
• جلوكوفانس Glucovance: وهو من المواد الفعالة ميتفورمين و جليبنكلاميد (Metformin + Glibenclamide) وهو كالبقية في قائمتنا اليوم يستعمل لعلاج مرض السكر من النوع الثاني، وهو من إنتاج شركة ميرك سانتيه (فرنسا).

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هام: المعلومات الدوائية الواردة في هذا الموقع لا تغنيك عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني, ولاننصح بتناول أيّ من هذه الأدوية دون إستشارة طبية.

• سعر الدواء يختلف بظروف الزمان والمكان، ومن بلد لآخر. • بديل الدواء يُحددهُ الصيدلي أو الطبيب المُختص.