التداخلات الدوائية لدواء أماريل


انا طبيب عمري ٥١ سنة الطول ١٨٥ سم. الوزن ٨٧ كغ. لدي سكري نمط ثاني منذ حوالي ٦ سنوات رقم السكر ١٧٦ صباحي بدون طعام. ٢٣٠ تقريبا منتصف النهار. خلال هذه السنوات لم أتناول علاج للسكر. لكن منذ حوالي ٥ أشهر بدأت بتناول غلوكوفاج ٥٠٠ صباحاً ومساء لكن رقم السكر لم يتغير. منذ حوالي ١٠ أيام بدأت ب غلوكوفاج ٨٥٠ صباحا ومساءً. مع اماريل ٢ صباحاً. رقم السكر أصبح ١٢٥ منتصف النهار مع الطعام. وأنا اعاني من صداع شقيقة أتناول كوقاية بروبرانول ١٠ حبتين صباحاً ومساءً مع امتربتيلين ١٠ مساء فقط. لاحظت منذ بداية تناول دواء اماريل ازدياد شدة الشقيقة لدي. لأنه قبل تناول اماريل كان الصداع أخف شدة. سؤالي لكم هل اماريل له علاقة أو تأثيرات جانبية مسببة للصداع. وهل تناول اماريل مع بروبرانول له أي محاذير. وشكرا جزيلاً.


الإجابة:
بروبرانول هي أقراص وتستخدم لعلاج الذبحة الصدرية والتحكم في أضطرايات النظم القلبي ويستخدم كذلك كعلاج وقائي من الصداع النصفي وكذلك التحكم في ضربات القلب والقلق واعتلال عضلة القلب وكعلاج مساعد فى التسمم الدرقي.

وبالنسبة للاماريل فهو يحتوي على مادة الجليمبريد وتنتمي لمجموعة السلفونيل يوريا والتي تستخدم لعلاج السكر من النوع الثاني. واستعمال بروبرانول يزيد من فاعلية وتأثير الاماريل مما يخفض السكر بطريقة أكبر وأسرع ويفضل عدم أستعمالهم معا حتى لا يصل مستوى السكر بالدم لمستويات متدنية.