علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال


عندي طفلة صغيرة عمرها ١٠ سنوات تتبول ليلاً على نفسها عندها حساسية صدر وعين ما المناسب لها مع العلم اني اشتريت لها يوريبان اقراص اعطيها نصف قرص ٥ مج وشكراً.


الإجابة:
التبول اللاإرادي لدى الأطفال وما يسببه من قلق للأسرة كلها. وما يسببه من إنطواء وضعف الشخصية لدى الطفل مما يؤثر على تحصيله العلمي ويؤثر أيضاً على معاملاته الإجتماعية.

وفي علاج التبول اللاإرادي علينا ببعض الأمور قبل إعطاءه الدواء وهي عدم ذكر الأمر أمام الطفل وعدم معايرته بالأمر بل والكذب بالأمر بالقول أن ماء سُكب بجواره وهو نائِم أو أن أخيه الصغير هو من فعل ذلك.

وثانيا إدخال الطفل إلى الحمام قبل النوم مباشرةً ثم إيقاظه بعد النوم بساعة لتكرار التبول مرة أخرى. وعدم إعطاءه مشروبات بالليل مثل الشاي المدر للبول أو العصائر أو المشروبات الغازية وكذلك الإقلال من شربه للماء.

وأخيراً بالنسبة لعلاج التبول اللاإرادي بالأدوية لدى طفل عمره ١٠ سنوات، فأنصح بإستعمال أقراص مينيرين ميلت Minirin Melt ٦٠ مجم قرص مساءً ولكنه غير متوفر كثيراً بالصيدليات لأنه صنف مستورد فإذا لم تجدوه فعليكم بإستعمال أقراص سوفيناسين Sofenacin ٥ مجم قرص مساءً مع أقراص يوريبان Uripan نصف قرص مرتين يومياً.