ما هو تأثير تناول كبسولات كيتوفان للأطفال كمسكن للألم


ما هي مخاطر تناول كبسولات Ketofan 50 الماده الفعاله Ketoprofen للأطفال من سن الخامسة فما فوق سواء ذكر او انثي ؟ اريد ان اعرف مخاطرها في استعمالها كمسكن لالم الدروس عند الأطفال علي المدى البعيد والقريب. وان كانت لها اضرار فهل هناك نوع اخر من المسكنات يمكن استخدامه للأطفال بشرط الامان بدون استشاره طيبب. ومتى يجب استشارة الطبيب إذا كان الامر يستدعي ذلك، شكرا جزيلا.


الإجابة:
كيتوفان Ketofan يحتوي على مادة كيتوبروفين Ketoprofen التي تنتمي لمضادات الالتهاب غير الاسترودية والتي تستعمل لعلاج التهابات المفاصل والروماتيزم كما تستعمل كمسكن للالم ولعلاج الصداع. ولكن الكيتوفان كغيره من مضادات الالتهاب غير الاسترودية خطر على الاطفال لأنه يزيد من مخاطر جلطات القلب ويعرض المريض للازمات والسكتات القلبية. كما أن له تاثير بالغ السوء على معدة الجميع وخاصة الطفل فيسبب القرح والنزيف والثقوب بالمعدة والامعاء.

وإذا أردت إعطاء الطفل فيمكنك أعطاءة دواء شراب من نفس المجموعة ولكن بتركيز أقل وفترة زمنية قليلة أيضا مثل كتافلاي شراب أو أعطائة مادة الباراسيتامول على هيئة شراب وهي الاكثر أمانا ولك فاعلية تسكينية مقبولة مثل أبيمول شراب.