علاج فقر الدم وأسبابه والأدوية والأطعمة اللازمة لتفاديه


مرحبا بكم بهذا الموقع، اريد أن أسألكم عن علاج فقر الدم بحيث يمكن أن تذكروا لنا أسبابه/مسبباته وأعراضه/ مشاكله، وكذلك كيف يمكن علاجة بالادوية (المكملات الغذائية) وكذلك الطعام المناسب لتفاديه أو علاجه أو تخطي تلك المرحلة، فجزاكم الله خيراً مقدماً.


الإجابة:
فقر الدم يحدث بسبب نقص الهيموجلوبين Hemoglobin عن المستوى الطبيعي مما يسبب الإرهاق والصداع وعدم التركيز وضعف بالصحة العامة. ويتكون الدم بشكل أساسي من الهيموجلوبين وهو المسئول عن حمل الأكسجين من الرئتين الى باقى الجسم. والحديد هو المكون الرئيسي للهيموجلوبين.

إذاً فنقص الحديد بالجسم هو السبب الرئيسي لفقر الدم. لذلك يجب أن يكون العلاج ممداً للجسم بالحديد.

ونبدأ بالعلاج الغذائي، و أهم الاغذية التي تمد الجسم بالحديد هي: اللحوم، الدجاج، البيض، الأسماك وغيرها من الأكلات البحرية، الفول، والفول الصويا (إلا في حالة أنيميا الفول) السبانخ، الباذنجان، الشوفان. وهذه المأكولات تفوق أهميتها الأدوية.
ويجب أن نعطي في هذة الحالة عنصر الحديد على هيئة كبسولات والادوية التي تحتوي على الحديد كثيرة ومنها: هيماكابس Haema-Caps، هيموتون Haemoton، فيروترون Ferrotron، فيروجلوبين Feroglobin، هيموجيت Haemojet، فيروز.. وغيرهم كثير.

ويمكننا أيضاً إعطاء حمض الفوليك والذي يساعد في تكوين الحديد وامتصاصه بالجسم واسمة التجاري فوليك أسيد أو فوليكاب أو حمض الفوليك وغيرهم.

ويجب على مريض فقر الدم البعد عن تناول الشاي والقهوة وخاصة بعد الوجبات مباشرة لأنهم يمنعون امتصاص الحديد بالدم .