أتسائل عن ادوية مدرة للبول والإستفاضة حولها للأهمية


مرحبا سيدي الدكتور/الطبيب، لدي رغبة مُلحّة للتعرّف عن قرب على ما يُسمى بشكل عام “ادوية مدرة للبول” وارجوا من حضرتك التكلم عن الامر بشكل كبير وسهل ومفصل في آن واحد، وشكراً لك مقدماً.


الإجابة:
مدرات البول Diuretics وهي أدوية تساعد على زيادة معدل التبول وطرح السوائل وهي مهمة للمرضى الذين يعانون من تضخم الأعضاء الناتج عن تجمع الماء داخل الجسم ولها استخدامات طبية بعلاج مرضى ضغط الدم المرتفع.

وأنواعها بالأمثلة كالتالي:
النوع الاول: أدوية ثنية هنل: وهي أقوى الأنواع وتعمل على زيادة معدل أخراج الماء والاملاح مثل الصوديوم والكلور من جزء معين بالنفرون وهو ثنية هنل وتعمل هذه الادوية على منع إعادة أمتصاص الصوديوم مرة أخرى خلال الانبوبة الصاعدة من النفرون وبالتالى يبقى داخل الانبوبة ولا يعود مرة أخرة الى الجسم حيث أن الماء يتبع الصوديوم بسبب الضغط الاسموزى وهذا ما يجعل الماء فى النهاية يخرج مع البول بكمية كبيرة ومن أمثلة هذه الأدوية • فوروسيميد (لازيكس Lasix / ديوزيكس Diusex).
• توراسيميد (أكساميد Examide).

النوع الثاني: (أدوية الثيازايد) وتعمل هذه الأدوية على الأنبوبة الملتفة البعيدة من النفرون فتوقف عمل مضخة الصوديوم والكلورايد فتؤدي الى منع إعادة امتصاص الماء فيزيد اخراجة مع البول ومن أهم أستخدامات هذا النوع هو علاج ضغط الدم المرتفع حيث تقوم بخفضه عن طريق إحداث توسيع في الاوعية الدموية بشكل مباشر ومن أهم أمثلة هذا النوع:
• الكلوروثيازيد والهيدروكلوروثيازيد (هيدرتك hydretic وهيدروزايد hydrozide).

والنوع الثالث لمدرات المحافظة على البوتاسيوم: وتعمل على الحفاظ على البوتاسيوم في الدم وترفع من مستواه لذلك لا يجب إعطائه لمن يعانون من أرتفاع مستوى البوتاسيوم فى دمهم أو من يأخذون أدوية ترفع منة ACE inhibitor ويؤجد من هذه الأدوية نوعان:
1. مثبطات الالدوستيرون :وتعمل على منع هرمون الالدوستيرون من الارتباط مع مستقبلاتة الخاصة وتتنافس معة على مستقبلاتة الموجودة على الخلايا لذلك تحد من تأثيرة ولذلك من المفيد إعطاء هذة الادوية لمن يعانون من ظيادة فى هذا الهرمون وأمثلتها سيانولاكتون (الداكتون aldactone / سبيرونو لاكتون.
spironolactone) .2 مثبطات قنوات الصوديوم ومن أمثلتها الاميلورايد (موديوريتك moduretic / يوستريتك yostiretic)

والنوع الرابع (المدرات الاسموزية: ويتم ترشيح هذة الادوية عبر النفرونات ثم تجذب خلفها الماء وتجعل مستواة يرتفع في البول. والجلوكوز الموجود فى الدم عند الانسان الطبيعى يقوم بهذا الدور. لذا نجد المصابون بمرض البول السكرى يحدث عندهم هذا التأثير ويزداد عندهم معدل التبول ؛كما يحدث إنخفاض فى ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب ومن أمثلته: مانيتول؛ جلسرين.

والنوع الاخير لدينا هو الديجيتالس :ويستخدم لعلاج فشل القلب ولكن له تأثير مدر للبول فى المرضى الذين لديهم إحتجاز للسوائل ويعانون فى نفس الوقت من فشل القلب والداجوكسين هو الاكثر شعبية.

الاستخدامات العامة لمدرات البول:
1. فشل القلب.
2. ارتفاع ضغط الدم.
3. تليف الكبد.
4. أمراض الكلى.

الاعراض الجانبية لمدرت البول:
1. نقص حجم الدم.
2. نقص مستوى البوتاسيوم فى الدم أو زيادتة حسب النوع المستخدم.
3. نقص مستوى الصوديوم في الدم.
4. حمضية الدم مما قد يؤدي الى غيبوبة.
5. قلوية الدم.
6. زيادة مستوى اليوريك أسيد في الدم.

أسأل الله أن أكون وفقت فى عرض الامر جيدا وبطريقة مبسطة تصل اليكم أعزائى القراء.