بعض الأسئلة حول Trileptal Susp وتناوله للأطفال


كانت تعاني طفلتي من رعشه في اليد اليسرى مع توقف جزئي للحركة حوالي من 5-10 ثواني وهي في عمر السنتان و تم عرضها على طبيب احصائي بالمنصورة وتم عمل جميع الفحوصات واواصى بعلا اسمه trileptal suspension 60ml لمدة سنتان كاملتين بمعد 6 مل يوميا مرتان باليوم وتم التحسن ولا وجود لاي اعراض بعد استعمال الدواء حتى اكملت سنتان كاملتين وبما ان هذا الدواء غير متوفر بالصيدليات في البلد التى اعمل بها فاقوم باخذ كمية معي تكفيني لمدة 10 اشهر. و اقوم بحفظه في الثلاجة.
لكن حدث شئ لم يتوقع من بعد اتمامها السنتين انها بدأت تعاني من توقف عصب نفس اليد لمدة 1-3 ثواني وهي واعية لذلك وتدليك يدها اليسرى باليمنى و يكون ذلك عادة بعد اصدامها بشئ او وقوعها على الارض قمت بفحص EEG وصورة دم وتحليل كالسيوم ووظائف كبد واظهرت النتائج ان مؤشراتها طبيعية جدا ولكن هذه الحالة تتكرر من مرة الى عدة مرات باليوم.
قام الطبيب بنصحي بزيادة جرعة الدواء لان وزنها اكبر من الجرعه المحددة سابقا 6 مل باليوم الى 8 مل مرتين باليوم مع العلم ان وزنها 15 كليوجرام لكن المشكلة اختفت لمدة يومين ثم عادت للظهور مرة اخرى.
المشكلة اني لم اعد اعرف هل هي تقوم بتمثل تلك الحركات او ان فاعلية الدواء انتهت من طول فترة التخزين؟ عذرا للاطالة وارجو الرد.


الإجابة:
من السهل السيطرة على المرض الذي يخص الأعصاب بالسن الصغير وكلما مرت السنون زاد الامر صعوبة فى العلاج. ولذلك أنصحك بعرض طفلتك على أخصائي المخ والأعصاب لمعرفة السبب الرئيسي لهذه الحركة التي تحدث للطفلة. وبالنسبة لشراب الترايلبتال طالما تاريخ الصلاحية لم ينتهي وتم حفظه في درجة حرارة مناسبة. بحيث لا يتعرض لدرجة حرارة مرتفعة تفقد موادة الفعالة قيمتها ومفعولها.