أسئلة بخصوص عدم انتظام ضغط الدم ودواء كو ديوفان


السلام عليكم، منذ سنوات وأنا أعاني من صداع شديد يحدث كل 3 الى 7 ايام. لكني تجاهلت الموضوع لكثرة مشاغلي الى ان زاد الألم ذات مرة للحد الذي لا يحتمل. ثم بدء جسمي كله بالإرتعاش مع دوخة قوية.. نقلوني للمستشفى وعند قياس ضغط الدم تبين انه 230/130 وتم علاجي وخلال دقائق عاد الظغط الى 150/90 وخرجت من المسنشفى على مسؤليتي لتردي الوضع الخدمي والصحي هناك.. وكتبوا لي علاج -لا اتذكر اسمه- لكن كلما تناولت منه اصاب بضيق شديد جداً بالتنفس و خفقان.. فتركته وتوجهت الى عيادة طبيب مختص وقام بقياس الضغط وكان 180/130 فكتب لي علاج اسمه Amipin 10 لكن هذا العلاج نفعني في اليومين الأولين فقط ثم بدء ضغط الدم يرتفع مجددا وعادت لي الرجفة في كل جسمي مع خفقان. وكان ظغطي 160/120 فعدت من جديد فكتب لي علاج Co-Diovan 160/12.5 وتعجبت من قدرة هذا العلاج على اعادة الظغط الى 120/80 ولكن كانت هناك مشكلتان فقط. الأولى هي شعوري بدوخة شديدة جداً بعد مرور 8 ساعات من تناوله. والثانية هي عدم انتظام دقات القلب بعد تناول اي طعام مساءً فقط.. علما ان معدلها طوال اليوم ثابت وهو 81 نبضة بالدقيقة.
ولحل المشكلة قمت بتناول الدواء بين يوم وآخر. اي اتناول حبة واحدة يوم السبت و اتناول الثانية يوم الاثنين. فلم اعد اشعر باي دوخة. ولكن عدم انتظام دقات القلب لا يزال مساء كل يوم بعد الطعام.

سؤالي دكتور .. هل هناك خطورة تطور حالتي الى امراض قلب ؟
علما اني كنت اعاني منذ الولادة ولغاية سن 18 من فتحة القلب الولادية – وعمري الان هو 43 سنة – وقال الاطباء حينها انها التحمت طبيعيا.
وهل هناك خطر على الكليتين من جراء تناولي علاج co-diovan حيث اني كنت اعاني منذ الولادة ولغاية سن الثلاثين من التبول اليومي اللاإرادي الليلي المصاحب للآلام المبرحة في الكلية اليمنى كما عانيت في سن الثانية والاربعين من حصى الكلية التي بلغ حجمها 25 ملم – وقد خرجت والحمد لله.

وهل للعلاج المذكور تأثير سلبي على الحيوانات المنوية ؟ حيث اني اعاني من العقم طوال 15 عام الماضية بسبب ضعف حركة الحيوانات المنوية -اما العدد فهو جيد 70 مليون-
(ملاحظة / اعاني من عدم انتظام دقات القلب هو ان كل 7 او 8 دقات. فأن القلب يتوقف لمدة ثانيتين ، ثم يدق 7 او 8 دقات ثم يتوقف ثانيتين.. وهكذا).

وفي الختام ارجو السماح يادكتور على الاطالة وشكرا لكم.


الإجابة:
ان شاء الله لا مشاكل تخص القلب ولكن من الأعراض الجانبيه لـ كو ديوفان Co-Diovan الدوخة وعدم انتظام ضربات القلب فى بعض الحالات، وما دام يمكنك تحمل هذه الاعراض فلا تغير الدواء الذى اعطى نتيجة جيدة، وبالنسبة للكلى فهو لا يؤثر على الكلى وكذلك لا يؤثر على حركه الحيوانات المنوية، وبالنسبة للحركة فعليك باستخدام فيتامين ب12 فهو يزيد من سرعه الحيوانات المنوية وكذلك قد يخفف كثيراً من موضوع الدوخة والله يشفيك.