مشكلة التبول اللاإرادي عند الأطفال وعلاجه والنصائح الهامة له


التبول اللاإرادى للأطفال، هل يوريبان غلط للأطفال عندما يستمروا عليه اكتر من سنة، علشان بنتي عندها عشر سنوات وبتاخده من السنة اللي فاتت دكتور كاتبهولها.


الإجابة:
التبول اللاإرادى هو شئ مؤذي لما له من تاثير على نفسية الطفل ومما قد يسببه له من قلة الثقة بنفسه وتاخره الدراسي وبعض الإنطوائية فلذلك على الأهل ان لا يتاخروا في العلاج.
وفي البداية من الخطأ ضرب الطفل او معاقبته على هذا الأمر بل يجب احتواءه وان لا نذكر هذا الأمر امامه واذا قام من النوم صباحاً وقد بال على نفسه فلنقل له ان كوباً من الماء قد سُكب على فراشه وهذا الأمر هام جداً قبل العلاج.
أما بالنسبة لـ يوريبان Uripan فلا أنصح باستعماله اولاً لأن له حساسية تظهر عند نسبة كبيرة من الأطفال، وثانيا تاثيره ضعيف ويحتاج فترة زمنية طويلة وانصح باستعمال Minirin Melt 60 مجم قرص مساءً لمدة ثلاثة شهور وسيشفى بآذن الله، واذا كان هذا العلاج غير متوفر لأنه من الأدويه المستوردة فهناك دواء اسمه انكونت ط.م يمكننا استخدامه بدلاً منه ولكني افضل المينرين ميلت لما له من تاثير فعال، وينصح بإدخال الطفل الى الحمام قبل النوم وكذلك ايقاظه بعد ساعتين وادخاله الحمام مرة اخرى لفترة معينة حتى يتعود على الإسيقاظ وقت التبول والدخول الى الحمام من نفسه كذلك عدم شربه الشاي او العصائر مساءً لما لها من تاثير مدر للبول. والله الموفق.