المكملات الغذائية للأطفال للتسنين والنمو ونقص الفيتامينات


ابنتي عندها الان ١١ شهر، واستشرت اطباء اطفال و عظام، استشرت دكتور العظام وهي عندها ٥ شهور وكان في هزه في رقبتها وشبه تقوس في رجليها. دكتور العظام قالي اديها الفا كالسيدول وكالسيد. وحاليا دكتور الأطفال قال اديها فيدروب مع بيكال، عاوزه اعرف ايه الفرق وتأثيرهم على صحه بنتي مع التوضيح، مع العلم انها الان بتقف لكن لسه مافيش أسنان.


الإجابة:
سوف اوضح لحضرتك طبيعة كل دواء و استخدامه و تاثيرهم:
ألفاكالسيدول هو فيتامين د وهو يساعد على تحسين نسبة الكالسيوم و يعالج لين العظام. وجرعته 6 نقط مرة واحدة يومياً، وإذا كانت جرعة وقائية ٤ نقط يوميًا، و هو مناسب للرضع اقل من سنة، و يجب متابعة نسبة كالسيوم في الدم في التحليل و دكتور العظام يحدد متى يُوقف استخدامه.

آثاره الجانبية، من الممكن ان يعمل على زيادة نسبة الكالسيوم في الدم و ممكن يسبب امساك للطفل و جفاف للفم.

و نصيحة، يجب تعرض الطفل للشمس بشكل مستمر يومياً نصف ساعة على الاقل.

كالسيد Calcid هو فيتامين يحتوي على كالسيوم و فيتامين د و ب ١٢ و يعتبر مكمل غذائي، ولكنه لا يصلح لأقل من ٣ سنوات، فينبغي مراجعة الطبيب المختص و تبلغيه بهذة المعلومة.

اما فيدروب Vidrop فيعتبر فيتامين د فقط بدون كالسيوم، ويستخدم في الوقاية من الكساح و لين العظام، جرعته ٤ نقط حتى عمر سنة و من الممكن أن يضاف الى الطعام او الشراب، ويمكن الإستمرار لمدة شهر تناول حتى تمام عمر عام.

و نصيحة، يستخدم فيدروب (أو) ألفا كالسيدول لأن كلاهما معاً قد يؤدي الى زيادة في نسبة الفيتامين و الكالسيوم.

بيكال دي Pical D فهو أيضاً الكالسيوم وفيتامين (د)، فيتامين B12، و يساعد بديكال الجسم في تعويض نسبة الكالسيوم المنخفضة و يتسخدم في فترة التسنين و النمو.

نصيحة، يجب عدم استخدام اي دواء اخر فيه كالسيوم حتي لا تزيد نسبته في الدم، جرعته ١/٢ معلقة صغيرة يومياً، مع استعمال فيدوب و بيدكال يجيب تقليل جرعتهم معا للنصف.