طريقة التوقف عن تناول الترامادول بشكل صحيح


أنا سني ٤٦ سنة كنت قد دخلت السجن فترة من الزمن كنت متهم سياسي وللأسف إدارة السجن وضعوني مع عتاة المجرمين الجنائيين أقلهم قاتل إنسان واحد فقط وده أدني متهم، المهم كانوا يعطوني الترامادول في الماء والشاي بدون أن أعلم -طبعا لم اللاحظ تغير طعم المياه لانها مياه سجن ثم بعد فترة أخبروني عندما كنت بشعر بألم في الظهر حتي بدون أي مجهود، المهم خرجت من السجن وحاولت أعالج نفسي بنفسي دون العلاج في المصحة وكل مرة أفشل في اليوم الرابع الملعون عندي وطبعا أرجع أتعاطاه مرة. فما الحل (لا أستطيع الذهاب للمستشفي لظروف كثيره أقلها المال وأفدحها معرفة أسرتي بذلك).


الإجابة:
التوقف المفاجئ عن تناول الترامادول هو افضل طريقة، وعليك أن تعلم ان التعامل مع اعراض انسحاب الترامادول و الحد منها وعلاجها سيتطلب بعض الوقت لكن هتتعالج باذن الله – تعالى -.

أما إن أردت التوقف التدريجي، فإذا كنت تتناول قرص واحد يومياً فعليك بتقليل الجرعة هذه الى نصف قرص مساءً، و كنت تتناول نصف قرص يومياً فخفّضهُ إلى تناول يوم وتوقف يوم (يوم نعم/يوم لا) ثم توقف.

هذا اول اربعة ايام لأُسبوعين من التوقف، من الممكن استخدام مسكنات قوية مثل بروفين 800 اس ار مرتين يومياً لمدة اسبوع، و فولتارين حقن عند اللزوم، وهذا للحد من الأعراض الإنسحابية للترامادول.

• اولابكس Olapex 10mg نصف قرص صباحاً و قرص مساءً
ديباكين Depakine 500mg قرص مساءً.
ريميرون Remeron 30mg قرص مساءً.
و هذا العلاج لمدة 10 ايام فقط و إن كان لديك صعوبة في النوم وأرق، تناول قرصين ديرموفال قبل النوم.

ولابد من شرب كمية كبيرة من السوائل وشرب منبهات كثيرة مثل القهوة والشاي صباحاً و اخد ملينات مثل:
• لبوس جلسرين لبوسة عند اللزوم.
• سنا لاكس Senna Lax اقراص قرصين مساءً

و كذلك نوصيك بممارسة رياضة بشكل عام ودوري.

و يجب عمل فحوصات لإنزيمات وظائف الكبد بشكل مستمر كل شهر حتي تمام الشفاء.