الإنزلاق الغضروفي في الرقبة ومشاكلة وآلامه وعلاجه


انا سيدة ٣٥ سنة عندي انزلاق غضروفي في الرقبة واعمل مدرّسة واحتاج لخفض راسي اوقات طويلة في عملي وانا لم امارس اي رياضة من قبل واريد ان اعرف هل ممكن عمل رياضة تقوي العمود الفقري مع وجود انزلاق الرقبة وفقرتين قطنية ٤ و ٥ غير ثابتتين واعاني كثيرا من المشي اكثر من ١٥ دقيقة او عند حمل طفلي الصغير لا استطيع المشي ولو ٥ دقائق مع العلم اننى لا اخذ علاج للإنزلاق بسبب ارتفاع انزيمات الكبد وليس عندي فيروسات كبدية واعاني ايضا من تكرار تكون الحصوات فى الكلى وارتفاع في الكوليسترول الضار والدهون وقله فى الكولسترول النافع و نقرس واضطراب في ضربات القلب واحيانا الضغط مرتفع ١٦٠ واحيانا منخفض ٩٠ وهذه المشكلات المرضية ظهرت منذ عام ماعدا حصوات الكلى من اكثر من عشر اعوام وعملت تفتيت في ٢٠٠٨ وتكونت حاليا كثيرة فى الكليتين باحجام صغيرة وانا اتحمل الآم كثيرة ولا استطيع القيام بواجباتي المنزلية ولا اخذ علاج فهل ممكن الرياضة تحسن من حالتي وكيف ابدأ، ارجو الافادة ولكم جزيل الشكر.


الإجابة:
الرياضة سوف تحسن حالتك و التمارين الخاصة بالإنزلاق الغضروفي، استشيري مركز لإتباع نظام تمارين معينة للحالة، مزاولة تمارين الظهر ليس تمارين البطن.

ومن الممكن اتباع نظام للنوم على الجانب و ثني الركبتين او وضع مخدة بينهم، وعدم الجلوس لفترة طويلة والتحرك كل نصف ساعة، وممكن حقن موضعي كورتيزون سوف يساعد على تحسن حالتك.

حقنة نيوروتون Neuroton اسبوعياً لتقوية الأعصاب و لمنع الإلتهاب.

ديمرا Dimra او دينترالكس كومباوند اقراص لآلام المفاصل و مسكن قوي للعظام لمدة اسبوع
جرعته قرصين يومياً على مرتين مع الأكل، او Celebrex 100 mg او Anticox 2 او Arcoxia 90 mg او Mobic 15 قرص واحد يومياً بعد الأكل.

دوروفين Dorofen اقراص لعلاج خشونة المفاصل و صعوبة حركة في المفاصل، و جرعته ثلاث كبسولات يومياً لمدة اسبوعين ثم كبسولة يومياً و حسب تحسن حالتك يوقف العلاج الذي ممكن ان يستمر لمدة ٣ اشهر، و لو مسكن قوي مثل البروفين ٤٠٠ ثلاث مرات يومياً عند اللزوم.

بالنسبة لمشكلة انزيمات الكبد العالية و الكورسيترول:
ممكن اخد اوميجا ٣ بلس فهو مفيد في حالات الإنزلاق ايضاً وتقلل من الدهون الكبدية قرص بعد الغداء يومياً.

وبالنسبة لمشكلة الحصوات، بروكسيمول فوار او اقراص ثلاث مرات يومياً، سيستون اقراص
ثلاث مرات يومياً و شرب مياه بكمية كبيرة لا تقل عن ٤ لتر يومياً.

بالنسبة لمشكلة الضغط فنرجوا منكِ متابعة دكتور باطنة لضبط دواء ضغط لحالتك.